Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاسهام النسبي لبعض الاضطرابات السلوكية في التنبؤ بالعناد لدى عينة من الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية في ظل نظام الدمج /
المؤلف
الشهاوي، مي ابراهيم احمد.
هيئة الاعداد
باحث / مي ابراهيم احمد الشهاوي
مشرف / زينب محمود شقير
مشرف / ابراهيم الشافعي ابراهيم
مشرف / سارة احمد فؤاد
الموضوع
الاطفال المعوقون - تعليم. الاطفال بطيئو التعلم. المعوقون - علم نفس. الاطفال - رعاية ذهنية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
19/3/2024
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتحقق من الإسهام النسبي لبعض الاضطرابات السلوكية (السلوك الفوضوي، والسلوك العدواني) في التنبؤ بالعناد لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة الثلاثة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. والكشف عن اختلاف درجة العناد باختلاف مستويات السلوك الفوضوي والسلوك العدواني (مرتفع – منخفض) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التنبؤي، تكونت عينة الدراسة من (62) طفلاً من الذكور من ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم بين (7-10) سنوات، بتوسط حسابي 8,27 وانحراف معياري 1,8، استخدمت الباحثة الأدوات الآتية : مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد للطفل التوحدي، مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة، مقياس السلوك العدواني (إعداد السعيد عثمان 2023)، مقياس السلوك الفوضوي ومقياس سلوك العناد (إعداد الباحثة). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات السلوك الفوضوي ودرجات السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ووجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات كل من السلوك الفوضوي والسلوك العدواني ودرجات مقياس العناد لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتختلف درجة العناد باختلاف مستويات السلوك الفوضوي ومستويات السلوك العدواني (مرتفع-منخفض) لدى عينى الدراسة، كما أوضحت النتائج إسهام بعض الاضطرابات السلوكية (السلوك الفوضوي، السلوك العدواني) في التنبؤ بالعناد لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.