Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المنطق والتفكير الناقد عند سوزان ستبينج /
المؤلف
متولى، نهاد عزت احمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهاد عزت احمد متولى
مشرف / محمد امين ابراهيم شاهين
مشرف / عدل عبدالسميع عوض
مشرف / حسن حماد
الموضوع
الفلسفة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
215ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
8/2/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

الظؾيل بجء مؽ فلاسفة الضؾنان وخاصة أرسظؾ مبجع عمؼ السشظق ومؤسدو والحى أخح عشو جل الفلاسفة
اللاحقضؽ عميو سؾاء فلاسفة الإسلام كالكشجى والفا ا ربى وابؽ سضشا، وكحلػ فلاسفة العرخ الؾسيط
السديحى، وبعجىؼ الفلاسفة فى العرخ الحجيث والسعاصخ، لحا كان لمسشظق أىسية كبضخة فى تاريخ الفكخ
الفمدفى كأداة وآلة تقؾدىؼ نحؾ التفكضخ الرحيح السبشى عمى قؾاعج وأسذ صحيحو. ولا شػ أن السشظق
والتفكضخ أخح حض ا د فى كتابات الفلاسفة السحجثضؽ والسعاصخيؽ عمى الدؾاء لسؾاجية السذكلات الحياتية
الضؾمية وطخيقة الشغخ ألضيا ومحاولة التغمب عمضيا مؽ خلال أتباع طخق التفكضخ الرحيحة بعضجا عؽ
الظخق غضخ الفعالة فى علاجيا وحميا، وىحا ما دفع غالبية الفلاسفة مشح بجء تاريخ الفمدفة عشج الضؾنان
حضث بجأت بالججل الحى حجث بضؽ سق ا خط والدؾفدظائضضؽ،
ومؽ ىشا جاء اختيارنا لسؾضؾع ىحه الج ا رسة عؽ السشظق والتفكضخ العمسى عشج فضمدؾفة مؽ فلاسفة
أوروبا فى الحكبة السعاصخة ألا وىى سؾ ا زن ستضبشج ) 5881 ؟؟؟؟( حضث تشاولت فى د ا رساتيا ومؤلفتيا -
قزايا السشظق والتفكضخ العمسى وعلاقة كل ذلػ بالحياة والانذظة والسؾاقف الحياتية الضؾمية التى يتعخض
ليا السخء فى تعاملاتو وعلاقاتو مع الآخخيؽ، ولحا فالسخء فى كل ىحا يحتاج إلى أن يستمػ تمػ القؾاعج
والأسذ التى تجفعو إلى التفكضخ الرحيح ومؾاجية كل ىحه السذكلات الضؾمية.
لقج شكل السشظق والتفكضخ أىسية بالغة فى كتابات ستضبضشج حضث جسعت فضيسا بضؽ الخؤية الشغخية
والتظبيكية وذلػ مؽ خلال الخبط التام بضؽ مبادئ السشظق اولأىجاف التخبؾية في سياقات الحياة الضؾمية
وذلػ لتكؾن تمػ السبادئ مقبؾلة في السجال العام ولمشقاش الاجتساعي والدياسي بضؽ الأف ا خد وفيسا بضشيؼ،
مسا جعل كل ذلػ ىحا في الشياية مختبظا مع نيج نضؾ ا رث، والحى كتب فى أحجى مقالاتو السعشؾنة
ب”السرظمحات العامة والسرظمحات العالسية” يقؾل فضيا: ”لؼ تكؽ مرادفة فقط أن كتبت سؾ ا زن ستضبضشج
كتابًا تشتقج التكيشات السضتافضديكية لمغاية لمفضديائضضؽ السعاصخيؽ ومؽ ناحية أخخى” التفكضخ ليجف ما وليا
”السثل والأوىام، سيكؾن الأمخ محف اً د عشجما يتؼ انتقادنا نحؽ الشقاد الججد لمغتشا مؽ خلال الإج ا خءات التي
اقتخحشاىا”. ومؽ ىحا يتبضؽ لشا مجى أىسية السشظق والتفكضخ ورؤية ستضبضشج التظبيكية ليسا وىحا جعمشا
نختارىا مؾضؾعا لمج ا رسة والحى لؼ يدبق لأحج الباحثضؽ أن تشاول جيؾدىا.
9
ولجت سؾ ا زن ستضبشج عام 5881 وكانت الأصغخ بضؽ ستة أطفال لتاجخ، درست التاريخ في كمية
غضختؾن في كامبخيجج مؽ عام 5091 إلى عام 5098 والتي كانت استثشائية في ذلػ الؾقت. بعج -
اىتساماتيا ، بجأت في د ا رسة الفمدفة، والتي أكسمتيا في عام 5051 بجرجة الساجدتضخ في العمؾم
الأخلاقية مؽ King’s College London . في عام 5011 كانت أول ام أ خة في بخيظانيا العغسى يتؼ
تعضضشيا أستاذة لمفمدفة في كمية بضجفؾرد في لشجن كانت ستضبشج مؤسدًا مذاركًا لسجمة التحمضل، ورئيدًا
لمجسعية الأرسظية ) 5011 5011 ( ورئيدًا لجسعية العقل ) 5011 5015 (. أثشاء د ا رستيا تأثخت بذكل - -
أساسي بفمدفة جي إي مؾر، التي التقت بيا لأول مخة في عام 5051 في إحجى محادثاتيا في السجتسع
الأرسظي. كسا كانت ميتسة بذكل خاص بالسشظق الحجيث وفمدفة العمؼ وفمدفة المغة ، كسا مثميا
الفضمدؾف / عالسا الخياضيات بخت ا خنج ا رسل وألفخيج ن، وايتيضج، لحلػ يسكؽ اعتبار ستضبشج كسسثل لسا
أصبح يعخف لاحقًا باسؼ مجرسة كامبخيجج ضسؽ الفمدفة التحمضمية ، والتي كانت ممتدمة بالتحمضل السشظقي
وتفدضخ المغة السذتخكة لحل السذكلات العمسية الفمدفية والفخدية حتى قبل عيؾر فمدفة المغة العادية -
في أكدفؾرد بعج نياية الحخب العالسية الثانية) 5 .)
تقؾدنا التجارب الضؾمية إذن إلى التسضضد بضؽ ما يحجث دائسًا وما يحجث أحيانًا ، ولكؽ ليذ دائسًا.
إذا نجحشا في طمب تجخبتشا ومعخفة ما يسكؽ تؾقعو ، يجب أن نكؾن قادريؽ عمى الاستبجال في بعض
الأحيان دائسًا. عمضشا الآن أن نفكخ فيسا إذا كانت ىشاك أي خرائص تشتسي إلى التساثلات بحضث تختمف
جؾىخيًا عؽ الأشكال الستعجدة. سيكؾن ىشاك مثل ىحا الاختلاف الجؾىخي إذا كانت جسيع أوجو التساثل
ىي ارتباطات سببية عمضشا أن ندتفدخ عسا إذا كانت ىحه ىي الحالة ، وماذا نعشي بالتحجيج بالقؾل إن
التؾحضج ىؾ تؾحضج سببي. قبل مشاقذة ىحه السذكمة ، نحتاج إلى تعخيف أكثخ دقة لمسرظمحات التي
استخجمشاىا.
كخ ظُل ٤ٌ ح ؼُ ٢ِٔ ٛٞ ح ظُل ٤ٌ ح ظُٔل ك ٤ٚ ٝح ُٞٔؿٚ ؛ ا ٚٗ ٜٓ٘ ٢ ك ٢ ح ٧ خٓ .ّ ح ظُل ٤ٌ ح ظُٔل ك ٤ٚ
روي خٓ ٛٞ ه ٠خ ٣خ خٗؿلش ك ٢ ط ظ٘ ٤ ح لُوخثن ح ظُ ٢ ط كٜ ٜٔخ ك ٢ ح ٧ٛ ػ ٠ِ أ ٜٗخ ٓ أِس، أٝ لٜٓ٘شِ ، أٝ ،
هي ط ٌٞ ، ظٓ خ٘ك سَ. ٣ظ طلو ٤ن ح ظُ ظ٘ ٤ ه ٬ ح ظً خ٘ف حُٜ ٬ص ح ظُ ٢ ط طَز ٢ رٞح طٓظٜخ كو ٤وش رؤه َٟ. ٣ظ ط ٤ٔغ ح لُوخثن ح ؼُٔ ِٝ شُ ، رخػظزخ ٍٛخ ؿ ٤ ظٜٓشِ ، ؼًٓخ ك ٢ ط طَ ٤ذ ظٓ٘ ٣ ظ٘ؾ ػ ٚ٘ خٓ ٣ حػظزخ ٍٙ زٗٔ ٤ًخ
( 1 ) Silkre Körber, Thinking About The ”Common Reader” ottoneurath, L. Susan Stebbing Style, in Neurath recomsidered New Sources and Perspectives, Jordi Cat, and Adam Tamas Tuboly, Vol. 336, Speringer, 2519, P. 453.
11