Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقدمة الفواكه والخضروات في المعابد المصرية في العصرين اليوناني والروماني :
المؤلف
علي، عبد الرحمن أحمد أمين.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرحمن أحمد أمين علي
مشرف / محمد رجب سيد
الموضوع
المعابد المصرية القديمة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
24/2/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الآثـار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

تعد تقدمة الفواكه والخضروات واحدة من أهم التقدمات وأكثرها تنوعاً في المعابد المصرية في العصرين اليوناني والروماني؛ وذلك لما لها من فوائد غذائية كبيرة, وعلى الرغم من أن الدلائل الأثرية تشير إلى ظهور الملامح الأولى لهذه التقدمة منذ عصر ما قبل الأسرات, إلا أن تسجيل مناظرها في المعابد قد تأكد ظهوره مع عصر الدولة القديمة على أقل تقدير, وتتناول هذا الدراسة أربعة أنواع من تقدمات الفواكه والخضروات وهي (فواكه التين والتمر والعنب غير المعصور والخس كتعبير عن الخضروات الورقية)، والتي قدمها الملوك والاباطرة كقرابين إلى المعبودات في المعابد المصرية خلال العصرين البطلمي والروماني.
وتتكون الرسالة من مقدمة وأربعة فصول, ثم خاتمة بأهم النتائج, وقائمة المراجع العربية والمعربة والأجنبية, وملحق الصور والأشكال ثم ملاحق الرسالة, والرسالة مقسمة كالتالي:
المقدمة:
وقد تناول فيها الباحث مقدمة عن مناظر التقدمات وأسباب اختيار موضوع الدراسة إلى جانب المنهج العلمي المتبع في الرسالة, مع تناول أهم الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع وسوف يستفيد منها الباحث خلال إعداد الرسالة.
الفصل الأول:
يتناول الفصل الأول مناظر ونصوص تقدمة الفواكه والخضروات التي وردت في نصوص معبد إدفو, حيث يعتبر معبد إدفو المصدر الأول والأهم لدراسة النصوص والتقدمات والطقوس الخاصة بالعصرين البطلمي والروماني ومن ضمنها موضوع الدراسة وهو التقدمات المختلفة لأنواع الفواكه والخضروات.
الفصل الثاني:
يتناول الفصل الثاني مناظر ونصوص تقدمة الفواكه والخضروات التي وردت في نصوص معابد فيله, حيث تعتبر معابد فيلة المصدر الثاني لدراسة تقدمة الفواكه والخضروات, فهو ثاني أكثر معبد وردت فيه مناظر تقدمة الفواكه والخضروات بعد معبد إدفو.
الفصل الثالث:
يتناول الفصل الثالث مناظر ونصوص تقدمة الفواكه والخضروات التي وردت في بقية المعابد البطلمية والرومانية مثل معبد دندرة الكبير, ومعبد إيزيس في دندرة, بوابة إيزيس في دندرة, معبد كوم امبو, معبد كلابشة, معبد إيزيس المدينة في أسوان, معبد الطود, معبد القلعة, الآثار البطلمية والرومانية في الكرنك ومعبد اتريبس في سوهاج, وفي هذا الفصل قام الباحث بجمع المناظر والنصوص المتعلقة بتقدمة الفواكه والخضروات.
الفصل الرابع:
يتناول الباحث في هذا الفصل الدراسة التحليلية لتقدمة الفواكه والخضروات, حيث يتناول الباحث بالدراسة والبحث أسماء الفواكه والخضروات وأشكالها الكتابية والتصويرية المختلفة, إلى جانب دراسة الأفعال المستخدمة في تقدمة الفواكه والخضروات, ودراسة أنواع الفواكه والخضروات التي يقدمها الملك والمعبودات التي ارتبطت بكل تقدمة, وعلاقتها بالدور الذي تلعبه تلك المعبودات في الديانة المصرية القديمة, مع دراسة المعني الرمزي والديني لتقدمات الفواكه والخضروات التي يقدمها الملك, إلى جانب المكافأة التي يتلقاها الملك نظير تقدمته لأنواع الفواكه والخضروات المختلفة, حيث إن كل تقدمة يقدمها الملك يتلقى نظيرها مكافأة تكون مرتبطة بنوع التقدمة فالجزاء من جنس العمل.
الخاتمة:
ذُيلت الدراسة بخاتمة تتضمن أهم النتائج والتحليلات, ثم قائمة المراجع العربية والمعربة والأجنبية, ثم قائمة ملاحق اللوحات والأشكال وفهرس للمفرادت التي تم التعليق عليها في متن الرسالة, وملحق التيجان والأعلام.