Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة لتفعيل التمكين الرقمي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة دمياط على ضوء مجتمع المعرفة /
المؤلف
المرنح، صفاء أحمد حلمي.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء احمد حلمي المرنح
مشرف / مها عبد الباقي عبدالحافظ جويلي
مشرف / رانيا وصفي عثمان ابراهيم
الموضوع
التعليم الاساسي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
25/12/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

أوجدت تلك التكنولوجيا الحديثة تغيرات فى جميع مجالات الحياة عامة، وفى مجال التعليم خاصة. فقد أثرت على أهداف، ومجالات، وطرق وأساليب العملية التعليمية، وأصبح من الضرورى تقديم تعليم متميز من خلال توظيف تلك التقنيات الرقمية فى التعليم نظراً لأهمية الدور الذى تقوم به. ولا يصح تجاهل أن التلاميذ الرقميين أكثر دراية بالتكنولوجيا الرقمية من معلميهم الذين يعرفون القليل فالتلاميذ متقدمون على معلميهم في استخدام التكنولوجيا والوصول إلى المعلومات فى مختلف المجالات، و هم أقل اعتماداً على المعلمين والكتب الدراسية المقررة بفضل النمو الرقمى وقدرتهم على الوصول الاستثنائي إلى المعلومات والأشخاص والأفكار عبر الوسائط التفاعلية. منذ أواخر ديسمبر عام 2019 أصابت العالم جائحة (كوفيد -19) أثرت بشكل كبير على حياة الناس، وصحتهم فى جميع أنحاء العالم، فبالإضافة إلى الخسائر الصحية المباشرة للوباء كانت هناك ُجملة من الآثار المترتبة عليها فى الجوانب: الاقتصادية، والاجتماعية، والنفسية وكانت تأثيراته هائلة على التعليم؛ وقد أدى ذلك إلى تغير مشهد التعليم ُكلية فى جميع أنحاء العالم. و فقد الطلاب فى جميع أنحاء العالم وقتًا تعليميًا كبيراً بسبب الإغلاق المفاجئ للمدارس. تستهدف الدراسة صياغة خطة مقترحة لتفعيل التمكين الرقمي لمعلمي التعليم الأساسي بمجتمع المعرفة. استخدمت الدراسة المنهج المختلط –الكمي والنوعي- وتحليل سوات SOWT للكشف عن واقع التمكين الرقمي لمعلمي التعليم الأساسي بمحافظة دمياط.