Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريبات موسيقية متنوعة لإثراء حصة التربية الموسيقية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت /
المؤلف
الجلاوي، شروق راشد محمد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / شروق راشد محمد سالم الجلاوي
مشرف / هاني شحته إبراهيم
مشرف / صلاح الدين على سالم
مشرف / محمد إبراهيم عبد الحميد
مناقش / صلاح الدين على سالم
الموضوع
التربية الموسيقية. الموسيقى الكويت.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
129 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

تعتبر التربية الموسيقية هي إحدى المواد الدراسية في مراحل التعليم العام المختلفة، التي تهتم بنمو التلميذ نمواً متكاملاً في الجوانب المعرفية والحركية والوجدانية وتضم التربية الموسيقية العديد من المعارف والمفاهيم المختلفة والمتصلة بتلك المجالات والتي تساعد التلميذ عن طريقها الى وصف وتحليل وتمييز الاعمال الموسيقية الخاصة بهم وبزملائهم.
وقد تناولت الباحثة هذه الدراسة فى خمس فصول:
الفصل الأول بعنوان (مدخل البحث) واشتمل على
مشكلة الدراسة
لاشك أن الموسيقي في الحياة المدرسية كنشاط تبعد التلميذ عن الاتجاه الى نزعة التحدي والعبث بالنظام والسلوك الغير سوي وتسمو بروحه وتجذبة الى عالم من الجمال يبعث فيه طاقة من القوة الدافعة، فيقبل على دراستة ويندمج مع زملاؤه ويشعر بإنتمائه الى مدرستة ، فضلاً غن أن حصة الموسيقي بالنسبة للتلميذ تمثل متعة في حد ذاتها بفضل المعلم الماهر الذي يعرف كيف يستغل زمن الحصة في جذب انتباه التلاميذ حتي نهايتها ، ومن هنا فكرت الباحثة في طريقة قائمة على استخدام بعض الافكار الموسيقية الفنية المتخصصة السابق ذكرها في المقدمة لخدمة واثراء حصة التربية الموسيقية وزيادة الفاعلية والاستمتاع بالحصة.
تساؤلات الدراسة
1. ما التصور المقترح للتدريبات والأفكار الموسيقية المتنوعة التي يمكن أن تثري حصة التربية الموسيقية ؟
2. ما أثر استخدام التدريبات الموسيقية المتنوعة في اثراء حصة التربية الموسيقية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ؟
أهداف الدراسة:
1. التعرف على التدريبات والأفكار الموسيقية المتنوعة التي يمكن أن تثري حصة التربية الموسيقية .
2. اثراء حصة التربية الموسيقية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت من خلال استخدام التدريبات الموسيقية .
أهمية الدراسة :
تتمثل الأهمية النظرية للدراسة فيما يلي:-
• التعرف على دور التربية الموسيقية في تحقيق النمو المتكامل للتلميذ وتنمية مواهبة واثر ذلك في بناء ونجاح العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ .
أما الاهمية التطبيقية فتتمثل فيما يلي:-
• تنفيذ التأثير الايجابي والفعال للأفكار والتدريبات الموسيقية على جميع جوانب النمو المختلفة للتلاميذ بشكل عام وعلى التنشئة السليمة مما يعود بالنفع على المجتمع .
حدود الدراسة
الحدود البشرية: تتناول الباحثة عينة من تلاميذ مدرسة عامر بن ربيعة الابتدائية بنين من سن 10:12 سنه
الحدود المكانية: سوف يتم تطبيق الدراسة الحالية بمدرسة عامر بن ربيعة الابتدائية بنين بمحافظة الفروانية التعليمية .
الحدود الزمنية : سوف يتم تطبيق الدراسة الحالية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022/2023 م
منهج الدراسة :يتبع هذا البحث المنهج التجريبي (نظام المجموعة الواحدة) .
أدوات الدراسة:
1. استمارة استطلاع رأى الخبراء فى مدى ملائمة التدريبات المعده من قبل الباحثة.
2. التدريبات الموسيقية المتنوعة لإثراء حصة التربية الموسيقية المعد من قبل الباحثة .
3. اختبار تحصيلي قبلي بعدي من اعداد الباحثة .
¬
فروض الدراسة :
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى، لصالح درجات التطبيق البعدى
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة، لصالح درجات التطبيق البعدى
الفصل الثانى بعنوان :(الإطار النظري)،
المحور الأول : التربية الموسيقية
المحور الثاني : حصة التربية الموسيقية
الفصل الثالث بعنوان : دراسات وبحوث سابقة
وهو عبارة عن مجموعة من الدراسات والأبحاث السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة الحالية وذلك للاستفادة منها في وضع الفروض واختيار العينة والأدوات والاستفادة من النتائج التي توصلت إليها الدراسات، وأيضا الاستفادة من التوصيات والمقترحات ، وتم عرضها طبقا للترتيب الزمني من الأقدم إلى الأحدث
الفصل الرابع بعنوان : (الإطار التطبيقي)
وتناولت الباحثة في هذا الفصل الإجراءات التى تم اتباعها فى الدراسة الحالية كمنهج الدراسة والعينة التى قامت عليها الدراسة من حيث وصفها وكيفية اختيارها، وكذلك القاء الضوء على المراحل التى تم اتباعها لإعداد الأدوات المستخدمة فى الدراسة، كما تناول هذا الفصل توضيح خطوات تنفيذ الدراسة الحالية. ثم تحديد الأساليب المستخدمة لمعالجة البيانات التى يتم جمعها من تطبيق الأدوات .
الفصل الخامس بعنوان (نتائج الدراسة)، وفيه قامت الباحثة بـ :-
•عرض ومناقشة النتائج الخاصة بالفرض الأول
•عرض ومناقشة النتائج الخاصة بالفرض الثانى
•عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتفسيرها
ثم اختتمت الدراسة بالتوصيات والمراجع وقائمة الملاحق