Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية عزفية للثلاث دراسات البيانو الكبيرة مصنف 76عند تشارلز فلانتين الكان والإستفادة منها للطالب المتخصص =
المؤلف
السيد، يمنى حسن الجرايحي متولي مرسي.
هيئة الاعداد
باحث / يمنى حسن الجرايحي متولي مرسي السيد
مشرف / أفكار رفاعي أحمد
مشرف / محمد طه غريب الشربيني
مشرف / داليا عبد القادر الجزار
مناقش / دينا رأفت الهيلي
الموضوع
البيانو. الألات الموسيقية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
370 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

الدراسات الموسيقية هي نوع من أنواع التأليف الموسيقي تستخدم لتحسين الجوانب التقنية للدراسين ، تعددت أغراضها التعليمية بحيث تبني كل دراسة علي صياغة لحنية تجسد الجانب التقني والتعبيري المراد إكتسابه في أداء الدارسيين ، ويعتبر تطور الدراسات الموسيقية كان في العصر الرومانتيكي ، حيث إنتشر في ذلك الوقت النزعات الفطرية التي إمتلئت بألوان الرومانتيكية المتعددة ، حيث كان شائع في ذلك العصر الميل إلي حرية الإنطلاق والإصراف في الخيال والكشف علي العواطف والإنفعالات بشكل صارخ وصريح ، هذه النزعة تتمثل في مجموعة مركبة من الأفعال والمعتقدات والمثاليات المتضاربة المتصارعة تجاه الحياة .
ومن أشهر القوالب التي ظهرت في ذلك الوقت كانت الدراسات الموسيقية ، وقد إجتهد المؤلفون في هذا القالب في التأليف حيث إشتملت المؤلفة علي العديد من الصعوبات التكنيكية اللحنية والتي جاءت في شكل السلالم الموسيقية والأربيجات والأوكتافات والنغمات المزدوجة والحليات الموسيقية وغيرها من المشاكل التكنيكية المتعددة ، ويستخدم هذا النوع من القوالب في كافة الكليات والمعاهد الموسيقية المتخصصة لمساعدة الدارس في تنمية الأداء التكنيكي وتطويره لدي العازف ، كانت دراسات البيانو ليست بالشكل التي هي عليه الأن ، فكانت تعزف في العصر الرومانتيكي داخل البلاط الملكي علي هيئة موسيقي شعرية لحنية خالية من التكنيكيات المعقدة ولكن ظلت تتطور من قبل المؤلفيين حتي أصبحت ذات تقنيات وتكنيكيات عزفية مختلفة عن ذي قبل ، فكانت في عصر الباروك تعزف في بدايات الصوناتات علي هيئة تمارين وإرتجالات فنية بعد ذلك تم تحريرها تدريجيا فأصبحت مؤلفة منفصلة تكنيكية تعزف منفصلة عن القوالب الأخري ، وظلت تتطور من الجانب اللحني إلي الجانب التكنيكي حتي أصبحت ترتقي بمستوي العازف إلي المستوي الموهوب عزفيا وتكنيكيا .
جاء هذا البحث في أربع فصول:
الفصل الأول: تقديم البحث والدراسات السابقة
حيث تضمن هذا الفصل في مبحثين:
المبحث الأول:
تقديم البحث :- ويتناول
مقدمة البحث – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – حدود البحث– إجراءات البحث – عينة البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث.
المبحث الثاني:
ويتناول الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث ويتضمن محورين وهما:
•المحور الأول: دراسات سابقة تناولت قالب مؤلفة الدراسات الموسيقية Etudes للمؤلفين العالميين وكان عددهم ستة عشر دراسة باللغة العربية وأربعة دراسات باللغة الأجنبية.
•المحور الثاني :دراسات سابقة تناولت مؤلف البحث الحالي تشارليز فلانتين ألكان charles Valentin Alkan ، وأعماله لألة البيانو وكان عددهم خمسة دراسات باللغة العربية وأربعة دراسات باللغة الأجنبية.
الفصل الثاني: الإطار النظري للبحث
وتضمن هذا الفصل ثلاث مباحث:
المبحث الأول: السيرة الذاتية لمؤلف البحث الحالي تشارليز فلانتين ألكان charles Valentin Alkan ، وأهم أعماله الموسيقية.
المبحث الثاني: الدراسات الموسيقية لألة البيانو Etudes.
الفصل الثالث:
الإطار التطبيقي ومنهج الدراسة وإجراءاته
وإشتمل علي:
دراسة وصفية (التحليل النظري والعزفي) للثلاث دراسات موسيقية مصنف 76 عند تشارليز فلانتين ألكان charles Valentin Alkan لتوضيح خصائصها الفنية ، وتحديد الصعوبات الأدائية ، وتقديم التدريبات والإرشادات المقترحة اللازمة لتذليل تلك الصعوبات الأدائية .
الفصل الرابع:
نتائج البحث وتفسيرها
وقد جاءت نتائج البحث للإجابة عن تساؤلات البحث التالية:
السؤال الأول: ما الخصائص الفنية لأسلوب (الثلاث دراسات لدراسات البيانو الكبيرة مصنف 76) عند تشارليز فلانتين ألكان (Charles Valentin Alkan) ؟
السؤال الثاني: ما المستوي التعليمي (الثلاث دراسات البيانو الكبيرة مصنف 76) عند تشارليز فلانتين ألكان (Charles Valentin Alkan) الذي يتناسب مع أداء قدرات طلاب كليات التربية النوعية ، والكليات المتخصصة؟
السؤال الثالث: ما الصعوبات التي اشتملت عليها (الثلاث دراسات البيانو الكبيرة مصنف 76) عند تشارليز فلانتين ألكان (Charles Valentin Alkan) ، واسلوب معالجتها الفنية؟
وقد أجابت الباحثة الإجابة علي هذه الأسئلة في الفصل الثالث من خلال التحليل النظري والعزفي للمدونة الموسيقية.
وقد جاءت نتائج البحث علي النحو التالي:-
1-التعرف علي تشارلز فالنتين ألكان وأعماله لألة البيانو.
2-التعرف علي بعض مؤلفات الدراسات الموسيقية عند تشارلز فالنتين الكان .
3-التعرف علي الثلاث دراسات موسيقية مصنف 76 عند تشارلز فالنتين ألكان وتحديد الهدف لكل دراسة وما تحتويه من عناصر هامة وما تتميز به من ألحان بسيطة جميلة يجعلها أكثر تداولا بين طلبة الكلية وبالتالي يمكن إختيارها ضمن منهج العزف علي ألة البيانو .
4-تحديد الصعوبات والمشاكل التكنيكية وتذليل ما بها من صعوبات للوصول إلي الأداء الفني المطلوب بتقديم الإرشادات اللازمة لأدائها مع وضع ترقيم الأصابع من قبل الباحثة لتسهيل الأداء.
5-حصر بجميع أعماله الموسيقية خاصة بألة البيانو .
6-إستخدام المؤلف لوحة المفاتيح كاملة.
7-إستخدام أشكال إيقاعية بسيطة.
8-إستخدام أفكارلحنية مبتكرة وغير تقليدية وجذابة وسريعة.
9-إستخدام أسماء رومانسية ذات دلالات نفسية لا شكلية.
وعلي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة جاءت توصيات البحث علي النحو التالي:
توصيات البحث:-
-توصي الباحثة بالإهتمام بدراسة المؤلفات الموسيقية لمؤلفي الموسيقي في العصر الرومانتيكي .
-توصي الباحثة بإهتمام إجراء البحوث الموسيقية للموسيقيين مؤلفي آلة البيانو في العصور الموسيقية المختلفة .
-توصي الباحثة بإدراج للثلاث دراسات البيانو الكبيرة مصنف 76) عند تشارليز فلانتين ألكان (Charles Valentin Alkan) ضمن مناهج الدراسات العليا لمرحلة الدكتوراه بإعتبارها من الأعمال الفنية رفيعة المستوي الأدائي والتي تتناسب مع هذه المرحلة التعليمية.
-توصي الباحثة بالإهتمام بالدراسة المسحية والتدريبات التمهيدية المقترحة البحوث المتعددة لآلة البيانو لما لها من أثر كبير في تقريب المفاهيم النظرية والتطبيقية للتقنيات العزفية والتي يمكن أن تعتبر مرجعا لإكتساب فنيات الأداء المهاري علي آلة البيانو وتنمية المهارات العزفية للدراسيين.