Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صياغات تشكيلية مبتكرة لمشغولات فنية مستوحاة
من الموال التراثي المصري/
المؤلف
على، ولاءمحمد فرحات.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمد فرحات علي
مشرف / وجدى رفعت فريد نخلة
مناقش / اميرة محمدعلم الدين جلال
مناقش / ايمان محمد وجدى
الموضوع
المواويل - اشغال عامة.
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
266 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/3/2024
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

ملخـص البحـث
عنوان البحث:
صياغات تشكيلية مبتكرة لمشغولات فنية مستوحاة من الموال التراثي المصري
يطرح البحث تساؤلا ويحدد مشكلة تدور حولها وهي ما إمكانية الاستلهام من مختارات من الموال التراثي المصرى لابتكار مشغولات فنية معاصرة
حيث تهدف الدراسة إلي التعرف على صياغات وموضوعات الموال التراثي المصري من خلال الدراسة و التحليل و استحداث مشغولات فنية من وحي الموال التراثي المصري.
وفي هذه الدراسة تقوم الدارسة بالبحث عن وجود علاقه بين موضوعات الموال التراثي المصري وابتكار مشغولات فنية من خلال القيام بتجربة ذاتية لتحقيق أهداف البحث والتأكد من صدق الفروض.
وتأتى أهمية الدراسة في توثيق موضوعات الموال التراثي المصري وطرح رؤى تشكيلية جديده في مجال الأشغال الفنية.
الفصل الأول :التعريف بالبحث:
تناولت الدارسة في عرضها لخلفية البحث، مشكلة البحث ،الأهداف المتمثلة فى الأستفادة من الموال التراثي المصرى لأبتكار مشغولات فنية معاصرة ثم تعرضت لأهمية البحث المتمثلة في إلقاء الضوء على أشكال الموال التراثي و إظهار العلاقات الإنسانية و الجمالية و ما يحمله من قيم رمزية و تعبيرية زاخرة بالعديد من الدلالات التشكيلية و كيفية الإفادة منها في تنفيذ مشغولات فنية مبتكرة ثم انتقلت الدارسة إلى توضيح منهجية البحث في تناول الإطار النظري والتطبيقي كما حددت الدارسة فروض البحث وحدوده ثم تناولت المصطلحات الخاصة بالدراسة والدراسات المرتبطة التى تناولت التراث الشفاهي.
الفصل الثاني :مفهوم الموال الشعبي و أثره على تنمية الإبداع الفني :
قامت الدارسة فى هذا الفصل بتوضيح مفهوم الموال التراثي ونشأته و موضوعاته وعلاقته بالحس الجماعي ثم تحدثت الدارسة عن جهود العلماء في دراسة الموال التراثي و الوظائف التي يؤديها في حياة الأفراد ثم عرضت أهم مؤلفي و مؤديي الموال التراثي المصري و الآلات الموسيقية التي تصاحبة .
الفصل الثالث: التراث الشعبي كمثير للابتكار فى الفن التشكيلي:
تناولت الدارسة فى هذا الفصل مفهوم التراث الشعبي وارتباط التراث بعلم الفلكلور الشفاهي المصري ،وعلاقة التراث الثقافي والشعبي بالتعبير الفني، ثم تناولت مفهوم الفن الشعبي ،أهدافه ،خصائصه،جمالياته،وموضوعاته التي من أهم أنواعها التراث الشفاهي الغنائى الذى يتفرع منه الموال التراثي الذي هو موضوع الدراسة، كما تعرضت الدارسة إلى مفهوم الأغنية الشعبية ومواصفاتها ومصادرها وتصنيفاتها ثم عرضت اوجه الاختلاف بين الموال والأغنية الشعبية ،و الإبداع الفني فيه ثم انتقلت الدارسة إلى الإبداع والتراث الشعبي وفي نهاية الفصل أوضحت الدارسة مفهوم الفن الشعبي و أشهر مؤدي الموال التراثي المصري.
الفصل الرابع: المشغولة الفنية والإستلهام من التراث الشعبي:
تناولت الدارسة في هذا الفصل العلاقة الترابطية بين التراث الشعبي و مجال الأشغال الفنية ،كذلك المفهوم المعاصر للأشغال الفنية،ثم دور الخامة والتوليف والتجريب في الأشغال الفنية ،والابتكار من خلال التراث الشفاهي و مقومات تصميم المشغولة الفنية التي تُستوحى من الموال التراثي ،ثم الصلة التاريخية بين التراث الشفاهي والتشكيل الفني،ثم عرضت الدارسة رموز الفن الشعبي و خصائصه ثم قامت بتوضيح أثر الاستلهام من الموال الشعبي في الإبداع في مجال الفن التشكيلي المعاصر ثم قامت الدارسة بعرض لبعض المدارس الفنية و فنون ما بعد الحداثة ، وفي نهاية الفصل تحدثت الدارسة عن بعض الفنانين العرب الذين استلهموا من التراث الشفاهي المصري.
الفصل الخامس: الإطار التطبيقىي للبحث :
قامت الدارسة في هذا الفصل بعرض لمحاور التجربة ثم عرض مجموعة من التطبيقات الذاتية من خلال الاستفادة من موضوعات الموال الشعبي في عمل مشغولات فنية معاصرة ، وأخيرا عرض لأهم النتائج التي توصلت إليها متبوعة بأهم التوصيات .ثم عرض للمراجع العربية و الأجنبية ،وملخص البحث و المستخلص باللغتين العربية و الإنجليزية.