Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات الاتصال في علاقتها بالتمرد النفسي لدى المراهقين /
المؤلف
عبد ربه، ميادة ممدوح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / يادة ممدوح أحمد عبد ربه
مشرف / محمد عبد الرءوف عبد ربه
مناقش / عبد الهادي السيد عبده
مناقش / محمود مغازي العطار
الموضوع
المراهقون. الصحة النفسية. علم النفس التربوى. الاضطرابات النفسية.
تاريخ النشر
2024.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
23/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

يوجد الكثير من المراهقين لديهم ضعف في مهارات الاتصال والذي يفقدهم القدرة على إنشاء علاقات اجتماعية مع زملائهم و معلميهم مما يشعرهم بالنبذ والوحدة فيلجئون للشغب والعدوان والتمرد ، أحيانًا للفت النظر إليهم وأحيانًا أخرى كتفريغ طاقتهم وشعورهم بالنبذ وأحيانا لينتقموا من هم أسوياء وقادرون على تكوين علاقات اجتماعية.
مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس للدراسة الحالية وهو:
ما علاقة مهارات الاتصال لدى المراهقين بدرجة تمردهم النفسي؟
ويتفرع هذا السؤال إلى التساؤلات التالية:
1) ما مستوى التمرد النفسي لدى أفراد العينة الأساسية للدراسة؟
2) ما مستوى مهارات الاتصال لدى أفراد العينة الأساسية للدراسة؟
3) هل توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة الأساسية على مقياس مهارات الاتصال (الأبعاد –الدرجة الكلية) ودرجاتهم على مقياس التمرد النفسي (الأبعاد –الدرجة الكلية)؟
4) هل يمكن التنبؤ بدرجات أفراد العينة الأساسية على مقياس التمرد النفسي (الأبعاد –الدرجة الكلية) من خلال درجاتهم على مقياس مهارات الاتصال (الأبعاد– الدرجة الكلية)؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن:
1. مستوى التمرد النفسي ومهارات الاتصال لدى المراهقين .
2. طبيعة العلاقة بين مهارات الاتصال بنوعيها (اللفظي وغير اللفظي) والتمرد النفسي بأبعاده ( المباشر – غير المباشر ) لدى عينة من المراهقين في المرحلة الإعدادية.
3. إمكانية التنبؤ بالتمرد النفسي لدى المراهقين من خلال مهارات الاتصال لديهم .
فروض الدراسة:
1) يوجد لدى أفراد العينة الأساسية للدراسة مستويات متباينة من التمرد النفسي.
2) يوجد لدى أفراد العينة الأساسية للدراسة مستويات متباينة من مهارات الاتصال.
3) لا توجد علاقة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة الأساسية على مقياس مهارات الاتصال (الأبعاد –الدرجة الكلية) ودرجاتهم على مقياس التمرد النفسي (الأبعاد –الدرجة الكلية) أو التفاعل بينهما .
4) لا يمكن التنبؤ بدرجات أفراد العينة الأساسية على مقياس التمرد النفسي (الأبعاد – الدرجة الكلية) من خلال درجاتهم على مقياس مهارات الاتصال (الأبعاد – الدرجة الكلية).
حدود وعينة الدراسة:
 تتحدد الدراسة الحالية بخصائص كل من:
1) عينتها الكلية : والتي كان قوامها (500) تلميذ وتلميذة بالصف الأول والثاني الإعدادي في المدارس التجريبية لكلا الجنسين ”الذكور والإناث” في إدارة شبين الكوم التعليمية بمتوسط عمر (14،5) وانحراف معياري قدرة (0،97) .
2) مدتها الزمنية: والتي كانت خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022-2023
3) مكانها: خمس مدارس تجريبية بإدارة شبين الكوم التعليمية وهي (المدرسة المتميزة والمتكاملة للغات– مدرسة مصر الحرة المتكاملة للغات – مدرسة الماي التجريبية للغات – مدرسة صلاح خطاب الرسمية للغات – مدرسة دار التربية الرسمية للغات).
4) أدواتها: حيث اعتمدت الباحثة على مقياسين وهما: مقياس مهارات الاتصال (إعداد الباحثة) ومقياس التمرد النفسي (إعداد على العبادي، 2012).
5) أساليبها الإحصائية: كالآتي
• حيث استخدمت الباحثة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences v.25
• استخدمت الباحثة التحليل الإحصائي الوصفي المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والنسب المئوية.
• استخدمت الباحثة التمثيل البياني بالأعمدة.
• استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين متغيري البحث.
• استخدمت الباحثة معامل الانحدار لدراسة التنبؤ بالتمرد النفسي من خلال مهارات الاتصال.
6) نتائج الدراسة:
وقد أشارت النتائج إلى:
1) وجود مستويات متباينة من مهارات الاتصال لدى عينة الدراسة.
2) وجود مستويات متباينة من التمرد النفسي لدى عينة الدراسة.
3) وجود علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) بين مهارات الاتصال والتمرد النفسي وذلك لأن قيمة (ر=-0,702) وهي قيمة سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01).
4) وجود علاقة ارتباطية عكسية بين أبعاد مهارات الاتصال والتمرد النفسي وذلك لأن جميع قيم معاملات الارتباط سالبة وجميعها دال إحصائيًا عند مستوي (0,01).
5) مهارات الاتصال تسهم في التنبؤ بالتمرد النفسي بنوعية (مباشر وغير مباشر).