Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي بإستخدام تدريبات الفربتونال لتحسين مهارات الوعي الصوتي لدى الأطفال زارعي القوقعة /
المؤلف
الصواف، هند إبراهيم سلامه.
هيئة الاعداد
باحث / هند إبراهيم سلامه الصواف
مشرف / محمود ربيع إسماعيل الشهاوي
مشرف / أبوبكر عبد الرحيم البرعي
مشرف / أسامة عادل محمود النبراوي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
113 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
4/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

يعاني الأطفال من زارعي القوقعة من نقص في مهارات الوعي الصوتي، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين مهارات الوعي الصوتي لدى الأطفال زارعي القوقعة، وذلك من خلال برنامج تدريبي بإستخدام تدريبات الفربتونال، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا من الأطفال زارعي القوقعة، قد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (7.70) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.98)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، ومقياس الوعي الفونولوجي (إعداد: عادل عبدالله،2021)، والبرنامج التدريبي باستخدام تدريبات الفربتونال (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الوعي الصوتي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي في القياسين البعدي والتتبعي، وأوصت الدراسة بأهمية تدريب الأطفال زارعي القوقعة على برنامج تدريبي باستخدام تدريبات الفربتونال والذي يساهم في تحسين مهارات الوعي الصوتي لديهم.
الكلمات المفتاحية: الفربتونال – مهارات الوعي الصوتي - زارعي القوقعة.