Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إثرائي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التفكير القائم على الحكمة لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة /
المؤلف
حموده، رانا جمال عبد النعيم.
هيئة الاعداد
مشرف / رانا جمال عبد النعيم حموده
مشرف / أحمد ثابت فضل
مشرف / فاروق السيد عثمان
مشرف / حسام السيد عوض
الموضوع
الانتباه (علم نفس) علم النفس التجريبي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية برنامج إثرائي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التفكير القائم على الحكمة لذوي اضطراب نقص الانتباه ، وشارك في هذه الدراسة (59) طفل ذي إعاقة فكرية بسيطة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (11-12) عام بمتوسط عمري قدره (11.7) عام وانحراف معياري قدره (5) شهور ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية مكونة من (30) طفلاَ، ومجموعة ضابطة مكونة من (29) طفلاَ ، وقد استخدمت الباحثة اختبار الذكاء المصور ( إعداد/ أحمد صالح، 1978) ، ومقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد (إعداد/أردليتArdlet. 2003 ، ترجمة / أحمد ثابت، وعلاء الدرس)،ومقياس تشخيص اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط للأطفال (إعداد/ مجدي الدسوقي، 2006)
نتائج الدراسة
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على مقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كذلك توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي، بينما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وأبعاده الفرعية.
الكلمات المفتاحية: البرنامج الإثرائي– الوظائف التنفيذية– التفكير القائم على الحكمة- اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.