Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز كمصدر لاستحداث رؤى فنية معاصرة /
المؤلف
العلي، لطيفة أحمد محمد علي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / لطيفة أحمد محمد علي أحمد العلي
مشرف / محمد إبراهيم رجب الشوربجى
مشرف / مى محمد أحمد حسانين العزازى
مناقش / نهى مصطفى محمد عبدالعزيز
مناقش / يونس مصطفى يونس
الموضوع
الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز. التصوير الجداري. الفنون التشكيلية. النحت البارز.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (367 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

تلعب جماليات التصوير الجداري المتضمن النحت البارز دورا كبيرا في جذب الانتباه للمتلقي، وهذا يقتضي من المتلقي تذوق الصور البصرية الابداعية في التصوير الجداري المتضمن نحتا بارزا والبحث عن مسالك التذوق الفني كمقدمات ضرورية لفهم بنية التصوير الجداري، ويرتبط التصوير الجداري ”” بالخيال ارتباطا وثيقا فبواسطة الخيال ونشاطه تنفذ الصورة إلى مخيلة المتلقي فتطبع فيها بشكل معين وهيئة مخصوصة ناقلة إحساس الفنان اتجاه الاشياء وانفعاله بها وتفاعله معها مشكلة البحث : تتلخص مشكلة البحث في النقاط التالية :- يتجه هذا البحث إلى دراسة لبعض أعمال التصوير الجداري المتضمن نحتا بارزا بهدف استخلاص حلول تشكيلية جديدة وأبعاد جمالية متنوعة تكون مصدرا لرؤى فنية معاصرة من خلال دراسة العناصر العضوية والهندسية المستخدمة في التصوير الجداري عبر الحضارات، و إمكانية الاستفادة منها لإثراء التصوير الجداري المعاصر المتضمن نحتا بارزا الأمر الذي يثير التساؤل التالي : • ما امكانية تحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز كمصدر لاستحداث رؤى فنية معاصرة؟ أهميه البحث : تتجه أهمية البحث إلى : • تقديم مداخل لرؤى فنية مستحدثة من خلال تحقيق الدمج بين التصوير الجداري المتضمن النحت البارز • الكشف عن خامات مستحدثة تثري أعمال التصوير الجداري المتضمن نحتا بارزا. • القاء الضوء على القيم التشكيلية المرتبطة بتحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز من خلال تحليل مختارات من أعمال التصوير الجداري المتضمن نحتا بارزا. • الربط بين مجالات الفنون المختلفة من خلال تحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت نموذجا. • يثرى البحث أعمال التصوير الجداري المتضمن نحتا بارزا بقيم تعبيرية جديدة. • تزويد مجال التشكيل في التصوير الجداري المتضمن نحتا بارزا بمنابع فكرية جديدة يتولد منها رؤى مستحدثة ومتعددة للفنان والتراث والبيئة. أهداف الدراسة : سعى البحث لتحقيق الاهداف الآتية : • الكشف عن علاقة تحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز كمصدر لاستحداث رؤى فنية. • استحداث رؤى بنائية وتشكيلية معاصرة للتصوير الجداري المتضمن النحت البارز • الاستفادة جماليا من تعدد خامات بناء التصوير الجداري المتضمن نحتا بارزا • الاستفادة من بعض أعمال الفنانين المصريين المعاصرين لتعميق الوعي بأهمية التفاعل بين التصوير الجداري والنحت البارز. • تحليل مختارات من أعمال التصوير الجداري المتضمن نحتا بارزا في إيجاد صيغ تشكيلية تثرى العملية الإبداعية في التصوير الجداري • الوصول إلى إيجاد علاقة توافقية تحقق الدمج في التصوير الجداري والنحت البارز وبين الصياغة التشكيلية للعناصر العضوية والهندسية ومضمونها. فروض البحث : تبنى البحث الفروض التالية : 1- هناك علاقة إيجابية لتحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز وبين استحداث رؤى فنية. مناهج البحث : استخدمت الباحثة المنهج : التاريخي والوصفي (تحليل المحتوى) والمنهج التجريبي. وجاءت الرسالة مقسمة إلى أربعة فصول كما يلي : الفصل الأول بعنوان : الإطار العام للبحث قامت الباحثة في ذلك الفصل بعرض خلفية البحث، وعرض مشكلة البحث، وقدمت الباحثة في ذات الفصل أهمية البحث وأهدافه وفروض البحث، وقامت بالتطرق إلى مصطلحات البحث، كما استعرضت في ذات الفصل الدراسات السابقة لموضوع البحث. الفصل الثاني بعنوان : دراسة لمفهوم الدمج للتصوير الجداري مع النحت البارز وبنيتهما التشكيلية تطرقت الباحثة لدراسة النقاط الهامة التالية : فلسفة ومفهوم التصوير الجداري ـ دور التصوير الجداري في التجميل المعماري ـ القيمة في الدمج للتصوير الجداري والنحت البارزـ مفهوم القيم التشكيلية والتعبيرية في التصوير الجداري ـ الخامة وامكانات التشكيل في التصوير الجداري والنحت البارز ـ المواد الملونة التي استخدمت في التصوير الجداري عبر العصور ـ تطور أساليب ومواد تنفيذ التصوير الجداري ـ دور الخامة في تحقيق القيم التشكيلية في التصوير الجداري المعاصر الفصل الثالث بعنوان : دراسة لتحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز تناولت الباحثة بالدراسة النقاط الهامة التالية : العوامل التي يتوقف عليها الدمج في التصوير الجداري القائم على النحت البارز ـ مقومات الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارزـ أساليب وآليات وطرق تحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز ـ دراسة تحليلية لمختارات من أعمال التصوير الجداري الحديث والمعاصر الفصل الرابع : التجربة الذاتية والنتائج والتوصيات بعد استكمال النقاط البحثية المرتبطة بالإطار العام للبحث والقائم على دراسة تحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز كمصدر لاستحداث رؤى فنية معاصرة. في هذا الفصل تناولت الباحثة التجربة الذاتية القائمة على تحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز كمصدر لاستحداث رؤى فنية معاصرة بهدف الكشف عن رؤى جديدة في التصوير الجداري المعاصر، من أجل إبراز تحقيق الدمج بين التصوير الجداري والنحت البارز ليصبح مصدر لاستحداث أعمال تصوير جداري. وقدمت الباحثة أيضا في ذات الفصل تحليلا لعدد 16 عمل فني هي قوام تجربتها الذاتية، كما استعرضت نتائج البحث منها : ان تحقيق الدمج بين مجال التصوير الجداري والنحت البارز يؤكد على أهمية ربط مجالات الفنون بعضها بالبعض الآخر كأحد الفلسفات الفنية المعاصرة. وذكرت بعض التوصيات المقترحة منها : ضرورة الاهتمام بالبرامج التعليمية القائمة على الدمج بين الفنون المختلفة والعلوم الأخرى كالحاسب الآلي بما يتماشى مع كل تخصص والاستفادة منها في تنمية المهارات والمعارف لدى طلاب التربية الفنية. وفي نهاية الفصل استعرضت المراجع العربية والمراجع الاجنبية والمواقع الاليكترونية على شبكة المعلومات الدولية المستخدمة في البحث.