Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رقمنة الإدارة التعليمية مدخل لتطوير الأداء الإداري في الإدارات التعليمية بمحافظة أسيوط على ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
حمور، إيمان زكريا ميخائيل.
هيئة الاعداد
باحث / يمان زكريا ميخائيل حمور
مشرف / عبد التواب عبد اللاه عبد التواب
مشرف / حنان صلاح الدين الحلوانى
مناقش / أسامة محمود قرنى
مناقش / إيناس إبراهيم حويل
الموضوع
الإدارة التعليمية. الإدارة- تطوير. التعليم- وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 219 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/2/2024
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

استهدفت الدراسة رقمنة الإدارة التعليمية لتطوير الأداء الإداري في الإدارات التعليمية بمحافظة أسيوط على ضوء خبرات بعض الدول (الصين- ماليزيا- الهند), واستخلاص الدروس المستفادة من تلك الخبرات في جمهورية مصر العربية في ضوء الدراسة المقارنة.
واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن حيث تم تحليل ورصد واقع رقمنة الإدارة التعليمية للتعليم قبل الجامعي في مصر من خلال نتائج الدراسات الميدانية, ووصف خبرات دول المقارنة في تطبيق الرقمنة, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
- يواجه تطبيق رقمنة إدارة التعليم في مصر مجموعة من المشكلات, وهي مشكلة ضعف البنية التحتية, ومشكلة نقص كفاءة الإداريين التكنولوجية, ومشكلة التمويل, ومشكلة أمن المعلومات.
- الدروس المستفادة من خبرة كل من الصين وماليزيا والهند في علاج مشكلات رقمنة الأداء الأداري بالإدارات التعليمية في مصر, ومنها:
- العمل على إنشاء نظام حديث لإدارة التعليم والاستفادة من التقنيات الرقمية في تطوير الخدمات التعليمية وتطوير البنية التحتية.
- عمل منصة خدمات وطنية لإدارة التعليم والموارد التعليمية وتوفير الإنترنت وبناء البنية التحتية اللازمة.
- عمل برامج لتدريب وتوظيف المواهب من الموظفين لتحسين إمكاناتهم وقدراتهم ولمواكبة التطورات الحديثة في أداء المهام.
- أن تقوم الحكومة ببرامج لإعادة تشكيل المهارات مرة أخرى بما يتناسب مع العصر الرقمي من خلال التعاون مع المؤسسات الأخرى.
- أن تشارك الأحزاب والمنظمات الأهلية والمجتمعية في تمويل مشاريع الرقمنة مع الحكومة المركزية.
كلمات مفتاحية: رقمنة الإدارة – الأداء الإداري – خبرات دول.