Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Health educational program for parents with preschool aggressive behavior children /
المؤلف
Ibrahim, Nama Ramadan Mohammed.
هيئة الاعداد
باحث / نعمه رمضان محمد إبراهيم
مشرف / هويدا صادق عبد الحميد
مناقش / سماح سعيد صبر ي
مناقش / تيسير حميدو ابو سريع
الموضوع
Aggressiveness in children. Violence in children. Parent and child. Parent-child interaction therapy.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
182 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المجتمع والرعاية المنزلية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض صحة المجتمع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 182

from 182

Abstract

إن الأطفال فى مرحله ما قبل المدرسه يمرون بتغيرات سريعه فى النمو لها اثارسلبيه مباشره منها رفض زملاءهم لهم مما يؤدى الى الإنعزال الإجتماعى وهذا الرفض يؤثر على الطفل فى مرحله ماقبل المدرسه . مع ذلك يكون للوالدين تأثير مباشر فيما يحدث للطفل من مشاكل السلوك العدوانى . يتصف الطفل العدوانى بفقدان المزاج يصبح حاد الطباع و سريع الغضب ودائم العصبيه ويكون دائم الإنفعال للمشاكل و لديه الإستعداد للهجوم الجسدى ويتعارك مع الاطفال الاخرين ولا يستطيع المشاركه فى الأنشطه اليوميه ولا يتقبل السلطه من الاباء ويرفض إتباع الاوامر .
الهدف من الدراسه :
هدفت هذه الدراسه إلى تقييم تأثير برنامج تعليمى للوالدين الذين لديهم أطفال يعانون من السلوك العدوانى فى مرحلة قبل المدرسة .
المكان:
تم أخذ العينة المتاحه من خلال الوالدين الذين يحضرون مع الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة الى العيادات الخارجيه بمستشفى بنها التعليمى والعيادات الخارجيه بمستشفى بنها الجامعى بالإضافه الى العيادات الخارجيه بمستشفى الأمراض النفسيه والعصبيه خلال عام .
أدوات تجميع البيانات:
الأداة الاولى : وهى استمارة استبيان وتشمل أربعة أجزاء
• الجزء الاول:
ا- تشمل الخصائص الديموغرافية للطفل: مثل :عمر الطفل- الجنس- ترتيب الطفل فى الاسره- هل الطفل بالحضانه - سنه الحضانه .
ب - وتشمل الخصائص الديموغرافية للوالدين مثل: (السن - مستوى التعليم- والوظيفة- -الحالة الاجتماعيه- الدخل يكفى – غير كافى.
• الجزء الثانى :
ويشمل التاريخ السابق للطفل ما قبل المدرسة الذى يعانى من السلوك العدوانى والذى يتضمن ثلاث أنواع من السلوك العدوانى السلوك العدوانى اللفظى والجسدى والعدوان ضد الممتلكات.
• الجزء الثالث : ويشمل معلومات الوالدين عن السلوك العدوانى للأطفال فى سن ما قبل المدرسه .
• الجزء الرابع : ممارسات الوالدين تجاه الأطفال ما قبل المدرسة الذين يعانون من السلوك العدوانى مثال نموذج الابوه الاستبدادى ويتكون من 13 عنصر – نموذج الابوه الموثوق ويتكون من 14 عنصر – النموذج الابوه المتساهل ويتكون من 13 عنصر .
- الاداه الثانيه : أداة لقياس المشاكل التى تواجه الوالدين أثناء التعامل مع السلوك العدوانى فى أطفال ما قبل المدرسة.
تم تلخيص النتائج الرئيسية لهذه الدراسة على النحو التالي:
اثبتت الدراسه أن 33.5 % من الاطفال المشاركين كانت أعمارهم مابين 4 - 5 سنوات بالأضافه الى أن 55.5 %من الاطفال كانوا اولاد و 33.1% منهم ترتيبه التانى فى الاسره. الى جانب أن 77.6% من الأطفال فى الحضانه وايضا 71.5% منهم فى اولى حضانه بالاضافه الى 55.2 .% من الاباء متزوجين بينما 50% من الاباء أعمارهم مابين 36 - 45 , 39.2% من الأباء حاصلين على شهاده الثانويه و50 % منهم لا يعملون، بالأضافه الى % 33.1 من الامهات أعمارهم ما بين 26 – 36 الى جانب و38.7 % من الامهات حاصلين على شهادة الثانويه و 50.3% منهم يعملون . أيضا 55.2% من الوالدين يعيشون فى المدينه إلى جانب 61.6 % كان عدد افراد الأسره من 5 الى 6 أفراد واخيرا 33.7% من الأسر دخلهم غير كافى
اثبتت الدراسة أن نسبه 55.8%من الاباء المشاركين فى الدراسه كان مستوى المعلومات الكلى ضعيف عن السلوك العدوانى فى أطفال ما قبل المدرسه قبل إجراء البرنامج بينما النسبه إنخفضت الى 17.1%مابعد تنفيذ البرنامج ومرحله المتابعه مقارنه بالمستوى الكلى لمعلومات الأباء حول السلوك العدوانى كانت قبل تنفيذ البرنامج بالاضافه الى المستوى الجيد للمعلومات لدى الوالدين كان 24.6% حيث إرتفعت النسبه إلى 71.8% 68.4 % بعد تنفيذ البرنامج وأثناء فتره المتابعه.
اثبتت الدراسة أن نسبه 33.1% من الاباء كانوا يتبعون النموذج الموثوق مع اطفالهم ما قبل البرنامج الذين يعانون من السلوك العدوانى بينما زادت النسبه بعد تنفيذ البرنامج الى 60.8 % 58% وفى مرحله المتابعه للبرنامج.
اثبتت الدراسة أن نسبه 55.8% من الاباء كانوا يواجهون المشاكل قبل التنفيذ للبرنامج بشكل حاد بينما نسبه مواجعتهم للمشاكل إنخفضت الى 22.7% فى مرحله ما بعد التنفيذ للبرنامج وايضا الى 24.3% فى مرحله المتابعه.
الخلاصه
 يوجد دلاله احصائيه بين كلا من المستوى الكلى للمعلومات لدى الاباء والمستوى الكلى للممارسات قبل وبعد وفى مرحله المتابعه من تنفيذ البرنامج. حيث أن البرنامج التعليمى كان له أثر إيجابى فى تحسين المعلومات والممارسات للأباء التى تتعلق بالسلوك العدوانى مع اطفالهم فى مرحله ماقبل المدرسه. وقد أثبتت الدراسه أن أكتر من النصف من الأباء المشاركين كان مستوى المعلومات لديهم ضعيف قبل تنفيذ البرنامج وقد انخفضت النسبه الى أقل من الخمس بعد تنفيذ البرنامج و فى مرحله المتابعه بالأضافه الى ان اكثر من النصف كانوا يتبعون النموذج الابوه الاستبدادى قبل تنفيذ البرنامج ثم تحسنت النسبه الى اكثر من النصف إلى استخدام النموذج الابوه الموثوقه بعد تنفيذ البرنامج وخلال فتره المتابعه. وقد أثبتت الدراسه أنه يوجد دلاله احصائيه بين المستوى الكلى للمعلومات لدى الاباء ومستوى الكلى للممارسات اثناء وبعد وخلال فتره متابعه من تنفيذ البرنامج .
التوصيات :
- برنامح تثقيفى للسلوك العدوانى مع أطفال مرحله ماقبل المدرسه للأباء لتحسين المعرفه لديهم ودعم ممارساتهم تجاه الرعايه الأطفال ما قبل المدرسه الذين يعانون من السلوك العدوانى. .
- العمل على تصميم مواد تعليميه فى العيادات الخارجيه تدعم الاباء على كيفيه التعامل مع ابناءهم الذين يعانون من السلوك العدوانى مرحله ما قبل المدرسه.
- التشجيع على عمل برامج تعليميه اخرى على نطاق واسع تهدف الى الارشاد عن تاثير السلوك العدوانى فى اطفال ما قبل المدرسه.