Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر بيئة تعلم مصغر قائمة على خرائط التفكير في تنمية التفكير المتشعب والمثابرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
الهواري، علي فريز علي بدوي.
هيئة الاعداد
باحث / علي فريز علي بدوي الهواري
مشرف / زينب محمد أمين
مشرف / رشدي فتحي كامل
مناقش / سحر برعي عبداللطيف
الموضوع
التعليم - برامج. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
358 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
10/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - قسم المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير المتشعب والمثابرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإدارة ملوي التعليمية الأزهرية- إدارة ملوي التعليمية في العام الدراسي 2022/2023م، في بيئة تعلم مصغر إلكترونية قائمة على خرائط التفكير. ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (80) تلميذًا وتلميذة، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار الجوانب المعرفية لمهارات التفكير المتشعب والمثابرة، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات التفكير المتشعب، ومقياس المثابرة لمهارات المثابرة)، من خلال محتوى التربية المكتبية المقدم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم إنتاج وتصميم بيئة تعلم مصغر إلكترونية قائمة على خرائط التفكير باستخدام تطبيقات الإصدار الثاني والثالث للويب (RIA Rich internet Application-- وتضم البيئة المدونات Blogs- Wiki- You tube – Facebook- Twitter- Instagram وخدمة Rss التلقيم المبسط (Really simple syndication Ajax, Mashup كما احتوت على أشكال وتصميمات تعليمية، وملفات PDF، وأنشطة تفاعلية؛ ومنتديات للنقاش واختبارات تكوينية. وتم تطبيق أدوات القياس قبل وبعد التعلم، وطبقت مادة المعالجة التجريبية على التلاميذ قيد البحث، وأظهرت نتائج البحث فاعلية بيئة التعلم المصغر القائمة على خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير المتشعب، ومهارات المثابرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري والعام. ولذا أوصى البحث بالاهتمام الدائم بتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين من خلال برامج تنمية العقل التي تهدف إلى معالجة القصور لدى المتعلمين في التفكير والمثابرة.