Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس علم النفس لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج والمهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أبوسيف، ابتهال محمد عرفة
هيئة الاعداد
باحث / ابتهال محمد عرفة أبوسيف
مشرف / سهام حنفي محمد الحنفي
مشرف / سميرة عطية عريان
مشرف / زينب بدر عبدالوهاب
مشرف / عبد المعز محمد ابراهيم
الموضوع
طرق تدريس علم النفس
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
13/12/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

هدف هذا الفصل إلى عرض ملخص البحث ، وأهم النتائج التي تم التوصل إليها، ثم تناول أهم التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه تلك النتائج ، كما تقدم عدداً من البحوث والدراسات المقترحة التي تثيرها الدراسة الحالية ، والتي تتصل بها وتكملها ، وفيما يلي عرض لهذه الأجزاء :
إن الهدف من تدريس علم النفس في المرحلة الثانوية قد أصبح كغيرها من سائر المواد الدراسية الأخرى وهو تنمية التفكير المنتج والمهارات الحياتية لدى الطلاب؛ الأمر الذي يفرض علينا أن نبحث عن طرق وأساليب جديدة من شانها أن تنمية مهارات التفكير المنتج ، والمهارات الحياتية لدى الطلاب للتغلب على المشكلات التي تواجههم لإصلاح ذواتهم ومجتمعهم، ومن ثم كان الهدف من هذه الدراسة التعرف على فاعلية إستخدام الرؤوس المرقمة في تدريس علم النفس على تنمية بعض مهارات التفكير المنتج ، والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية :
1- ما المهارات الحياتية ومهارات التفكير المنتج اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي والواجب توافرها في مقرر علم النفس ؟
2- ما لتدريس علم النفس باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة؟
3- ما فاعلية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض مهارات التفكير المنتج من خلال تدريس علم النفس لدي طلاب الصف الثاني الثانوي ؟
4- ما فاعلية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض المهارات الحياتية من خلال تدريس علم النفس لدي طلاب الصف الثاني الثانوي ؟
وتمثلت فروض البحث فيما يلي :
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية :ـ
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار التفكير المنتج لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فاعلية لإستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير المنتج لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بنسبة لا تقل عن (1.2) كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبلاك”
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي”.
- وجود فاعلية لإستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بنسبة لا تقل عن (1.2) كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبلاك”
حدود البحث: التزم البحث الحالي بالحدود التالية :
- بعض مهارات التفكير المنتج المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لعلم النفس، وهي:(مهارة التحليل – مهارة الطلاقة والتوسع -مهارة المقارنة –مهارة الاستنتاج -مهارة التقويم).
- بعض المهارات الحياتية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم النفس، وهي:(مهارة أتخاذ القرار وحل المشكلات، مهارة التعلم الذاتى، مهارة تحمل المسئولية، مهارة التواصل والتعاون).
- الوحدة الثالثة من منهج علم النفس للصف الثاني الثانوي، بعنوان ”العمليات المعرفية ” لارتباطها بمتغيرات البحث.
- طبقت الباحثة أدوات البحث على مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الثانوية بنات بوش بإدارة ناصر التعليمية محافظة بني سويف خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021م / 2022م .
أهداف البحث :هدف البحث الحالي إلي :
1-قياس فاعلية استخدام الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير المنتج في علم النفس.
2- قياس فاعلية استخدام الرؤوس المرقمة في تنمية المهارات الحياتية في علم النفس.
أهمية البحث : أفاد البحث في :
ا- بناء وتخطيط المناهج لتنمية المهارات الحياتية والتفكير المنتج في المرحلة الثانوية ،في ضوء المهارات الحياتية والتفكير المنتج المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي العام ،بالإضافة إلى الاستفادة منه في بناء مناهج علم النفس في الصف الثاني الثانوي العام.
ب- علاج القصور في طرق التدريس المتبعة حاليا مع طلاب الصف الثانى الثانوي العام ،التي لم تؤد إلى تنمية المهارات الحياتية والتفكير المنتج لديهم ،وذلك من خلال دليل المعلم ؛مما يؤدى إلى تطوير مهاراتهم التدريسية
ج-فتح المجال أمام الباحثين لإجراء بحوث ،ودراسات مشابهة ،واكتشاف مشكلات بحثية بناء على نتائج هذا البحث .
أدوات البحث والمواد التعليمية: ( من إعداد الباحث )
1-قائمة بالمهارات الحياتية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية.
2- قائمة بمهارات التفكير المنتج المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية .
3-اختبار مهارات التفكير المنتج.
4-اختبار مواقف المهارات الحياتية.
5-دليل المعلم.
6-كتيب الطالب.
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة لقياس فاعلية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس علم النفس لتنمية التفكير المنتج والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وفيما يلي عرض النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية:
1- فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير المنتج لدي طلاب الصف الثاني الثانوي ، وبصورة أكثر تحديداً :
1-1 فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارة التحليل لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.
1-2 فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارة الطلاقة والتوسع لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.
1-3 فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارة الاستنتاج لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.
1-4 فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارة المرونة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.
1-5 فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارة التقويم لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.
2- فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية المهارات الحياتية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي ، وبصورة أكثر تحديداً:
2-1 فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.
2-2 فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارة التعلم الذاتي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.
2-3 فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارة استغلال الوقت لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.
2-4 فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارة تحمل المسئولية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.
2-5 فاعلية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارة التواصل والتعاون لدي طلاب الصف الثاني الثانوي. التوصيات: في ضوء نتائج البحث السابقة أوصى الباحث بما يلي:
1. إعادة النظر في أهداف علم النفس في المرحلة الثانوية في ضوء كل من المهارات الحياتية والتفكير المنتج.
2. تضمين كتاب علم النفس وأدلة المعلمين مهمات أدائية على شكل مواقف حياتية تتعلق بمهارات التفكير المنتج والمهارات الحياتية؛ بحيث يكون لها دور أساسي في بناء إجابات الطلاب المتعلقة بالمهمات الإبداعية، وتبريرها.
3. العناية بالتفكير المنتج لدى معلمي المواد الفلسفية أنفسهم، خاصة في ظل ملاحظة عدم معرفة معلمي المواد الفلسفية للتفكير المنتج ومهاراته.
4. تنظيم لقاءات وورش عمل لتدريب معلمي المواد الفلسفية على إستراتيجيات التعلم النشط والتي منها إستراتيجية الرؤوس المرقمة وإجراءات تنفيذه، وتعريفهم بإستراتيجيات تنمية التفكير المنتج والمهارات الحياتية.
5. توجيه انتباه مخططي وواضعي مناهج علم النفس إلى ضرورة إبراز مهارات التفكير المنتج أثناء إعدادهم للمناهج في المرحلة الثانوية.
6. تطوير أساليب التقويم بحيث لا تقتصر على اختبارات التحصيل التقليدية التي تركز على اكتساب المعرفة العلمية، وإدخال نظام الاختبارات التشخيصية التي تساعد على فهم البنية المعرفية التي يكونها المتعلم عن المفاهيم العلمية.
البحوث المقترحة: وفي ضوء نتائج البحث والتوصيات، قد اقترح الباحث ما يلي:
1. تقويم منهج علم النفس للصف الثاني الثانوي في ضوء مهارات التفكير المنتج و المهارات الحياتية.
2. دراسة تقويمية لامتلاك طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم النفس لمهارات التفكير المنتج والمهارات الحياتية.
3. فاعلية إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية القراءة النقدية ومهارات البحث الفلسفي لدى معلمي المواد الفلسفية.
4. نموذج تدريسي مقترح لتنمية التفكير المهارات الحياتية في علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية.
5. فاعلية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة لتنمية التفكير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية في علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية.
6. إجراء دراسات تبحث في تنمية التفكير المنتج والمهارات الحياتية باستخدام إستراتيجيات تدريسية أخرى مختلفة.