Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية المتاحف الافتراضيَّة في تنمية مفاهيم التُّراث المصري لدى طفل الرَّوضة/
المؤلف
محمود ، شيماء محمد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد أحمد محمود
مشرف / كريمان بدير
مشرف / علا أمين المفتي
مناقش / نبيل السيد حسن
مناقش / رجائي عبدالله ابراهيم
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
107ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تربية الطقل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 107

from 107

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة فاعلية المتاحف الافتراضيَّة في إكساب أطفال الرَّوضة مفاهيم التُّراث الفرعوني، وفي الفصل الأول تمَّ تحديد مشكلة الدراسة على اعتبار أن المتاحف الافتراضيَّة تُعد أحد الوسائط التي من الممكن أن تكسب الطفل مفاهيمَ عن التُّراث المصري الفرعوني
وأوضحت أن المتحف الافتراضي Virtual museums. عن طريقه يمكن استخدام التكوينات الخطية والصوت والصورة لتجسد مواقف تبدو حقيقية على شاشة الكمبيوتر، كوسائط متعددة، كذلك اشتمل الفصل الأول على الأهمية النظريَّة والتطبيقيَّة للدراسة، والمفاهيم الإجرائية للدراسة.
وفي الفصل الثاني: تمَّ عرض الإطار النظري في محورين، هما: المتاحف الافتراضيَّة، وتقديم التُّراث لطفل الرَّوضة.
أما الفصل الثالث فاستعرض الدراسات العربية والأجنبية المرتبطة بالمتاحف الافتراضيَّة والتراث.
وتناول الفصل الرابع إجراءات البحث المنهجية، وقد تضمن المنهج المتبع؛ حيث اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتمَّ تصميم مقياس مصور لمفاهيم التُّراث الفرعوني للأطفال، وتمَّ عرض الأساليب الإحصائيَّة المستخدمة، وفي الفصل الخامس تمَّت مناقشة النتائج التي تمَّ التوصل إليها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة
وتمَّ التوصل إلى بعض التوصيات والدراسات المقترحة المرتبطة بمتغيرات الدراسة