Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقات الانسانية لمديري المدارس الثانوية وانعكاساتها على صناعة القرارات المدرسية :
المؤلف
النقبي، محمد خميس عبيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد خميس عبيد محمد النقبي
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / محمد حسنين عبده العجمي
مناقش / سمير عبدالقادر خطاب
مناقش / مجدي صلاح طه المهدي
الموضوع
أصول التربية. الادارة التربوية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
171 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على العلاقات الإنسانية لمديري المدارس الثانوية وانعكاساتها على صناعة القرارات المدرسية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة موضوع الدراسة ولقد تم الاستعانة باستبانة كأداة في جمع البيانات والمعلومات المطلوبة لتحقيق أهداف الدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من مديري ومديرات وإداري وإداريات ومعلمي ومعلمات المدارس الثانوية بإمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية. كما تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS لتحليل الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لتحديد الواقع الحالي لمراعاة مديري المدارس الثانوية بإمارة الشارقة تجاه مبادئ العلاقات الإنسانية بالمدارس جاءت بدرجة ممارسة عالية وأن تقديرات أفراد عينة الدراسة لتحديد واقع صناعة القرارات الإدارية عند مديري المدارس الثانوية بإمارة الشارقة من وجهة نظر أفراد العينة جاءت بدرجة فاعلية عالية. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في محوري الدراسة (العلاقات الإنسانية وصناعة القرارات الإدارية) عند مديري المدارس الثانوية بإمارة الشارقة وفقا لتقديرات أفراد عينة الدّراسة لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل التربوي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05). وأوصت الدراسة بوضع خطط تنفيذية لدورات ومشاغل تدريبية لمديري المدارس من أجل تدريبهم على أساليب رفع مستوى العلاقات الإنسانية في المجتمع المدرسي وآلية الحفاظ على المستوى المناسب منها. كما أوصت الدراسة بوضع خطط تنفيذية لدورات ومشاغل تدريبية لمديري المدارس من أجل تدريبهم على أساليب رفع مستوى صنع القرارات في المؤسسة التربوية.