Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مـنـهـج مـقـتـرح في العـلوم قائم على النظرية البنائية الاجتـماعية وفاعليته في تنمية أبعاد التنمية المستدامة وعادات تفكير النظم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي /
المؤلف
سليم، نهال شعبان محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / نهال شعبان محمد السيد سليم
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / أسامة جبريل أحمد
مشرف / شيرى مجدى نصحى
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
583ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث إلى بناء منهج مقترح في العلوم لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية؛ لتنمية أبعاد التنمية المستدامة وعادات تفكير النظم لدى مجموعة البحث؛ ولتحقيق ذلك أعدت قائمتين أحداهما لتحديد أبعاد التنمية المستدامة والأخرى لتحديد عادات تفكير النظم اللازم تنميتها لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؛ وذلك لإعداد مقياس أبعاد التنمية المستدامة واختبار عادات تفكير النظم، وتم إعداد إطار عام لمنهج مقترح في العلوم في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية، وللتحقق من فاعلية منهج العلوم المقترح تم اختيار وحدتي ”علماء عصر النهضة و طاقتنا الخضراء أرفق بالبيئة” وبناؤها تفصيليًا، وتم اختيار مجموعة البحث، وتقسيمها إلى مجموعتين ضابطة درست الوحدتين بالطريقة التقليدية، وأخرى تجريبية درست الوحدتين المقترحتين اللتان تم إعدادهما.
وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست الوحدتين المقترحتين القائمتين على النظرية البنائية الاجتماعية، والمجموعة الضابطة التي درست الوحدتين بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لكل من مقياس أبعاد التنمية المستدامة، واختبار عادات تفكير النظم لصالح المجموعة التجريبية.