Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظريات التصميم المعاصرة وانعكاسها على بناء اللوحة الزخرفية =
المؤلف
محمد، ضحى إبراهيم الدسوقي.
هيئة الاعداد
باحث / ضحى إبراهيم الدسوقي محمد
مشرف / محمد حلمي حامد
مشرف / آية محسن مشهور
مناقش / علا طلعت حسين
مناقش / إبراهيم محمد عبيد
الموضوع
اللوحة الزخرفية. التصميم نظريات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

إن التصميم الزخرفي أحد أنواع فن التصميم التي يتمثل من خلاله التقاء الجانب الوظيفي والجمالي، فيسعى الفنان لإستخدام ما لديه من إمكانات مادية وفكرية في بث رسالة ما إلي المشاهد من خلال تحقيقه لقيمةالتصميم، ويتأثر هذا المشاهد بكل من فكرة العمل ، وفكر ورؤية الفنان ومفرداته المختلفة ، فكان الهدف من هذا البحث إثراء اللوحة الزخرفية من خلال استخلاص نظريات تصميم معاصرة من دراسة عميقة لحركات واتجاهات فنية معاصرة الاهتمام بإلقاء الضوء على بعض أعمال أشهر الفنانيين المعاصرين وقد قامت الباحثة بتقسيم هذا البحث إلى (5) خمسة فصول كالأتي :
الفصل الأول: منهجية البحث ( خطة البحث ) ويشمل خلفية البحث ،مشكلة البحث ،أهمية البحث ،أهداف البحث ،فروض البحث ،حدود البحث ،منهج البحث ، مصطلحات البحث ،والدراسات المرتبطة .
الفصل الثاني : تناول نماذج من نظريات التصميم المعاصرة ، ومنها (حركة الفنون ، الفن الجديد ، فن الارت ديكو، فن الدي ستيال ، مدرسة الباوهاوس،النظرية الوظيفية ، مدرسة أولم،النظرية العضوية،جماعة ممفيس ، اتجاه التفكيكية،اتجاه ما بعد الحداثة) ، وتناول نشأة الاتجاه الفني مع نقاط النظرية المتبعة فيها للتصميم ، وتناول العلاقة بينهم بالتسلسل المختلف،مع ذكر أهم نظريات تدخل في التصميم الحديث مثل الجشطالت والنسبة الذهبية ونظرية الألوان .
الفصل الثالث : تناول كيفية بناء اللوحة الزخرفية وعلاقتها بنظريات التصميم المعاصرة وسرد فيه مقدمة عن التصميم الحديث المعاصر وارتباطه بالتكنولوجيا الحديثة ، ثم تناول تطبيق النظريات من حيث 3 اتجاهات من وجهة نظر الدارسة :
( اتجاه ربط الجانب الوظيفي بالجانب الجمالي -واتجاه التحطيم والاختزال-واتجاه البناء الهندسي )وتم سرد كل مدرسة واتجاه فني حسب انعكاس النظريات عليهم .
الفصل الرابع : تناول مختارات من أشهر الفنانين في هذا الفصل (بيت موندريان 1872 – 1944 (Pied Mondrian،(الفنان فاسيلي كاندينسكيWassily Kandinsky )،(الفنان لودفيغ ميس فان دير روه Ludwing Mies va der Rohe)،(بول كلي 1879- 1940 Paulkle) ،(فيكتور فازايللي 1908 - 1997 Victor Vasarely) ،(جورج براك1882-1963 George Braque )،(الفنان خوان ميرو (Joan Miró i Ferrà ،(الفنان موريتس كورنيليس إيشرMaurits Cornelis Escher).
الفصل الخامس :ويشمل الإجراء التطبيق العملي للباحثة مع سرد ما توصلت له الباحثة من نتائج وتوصيات البحث.