Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية قيم التسامح وقبول الآخر لدى طفل ما قبل المدرسة /
المؤلف
شحاتة، إستير إيليا أسعد.
هيئة الاعداد
باحث / إستير إيليا أسعد شحاتة
مشرف / عاطف حامد زغلول
مشرف / أروى سمير معوض
مناقش / السيد محمد محمد السايح
مناقش / عبير محمود منسي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
355 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
12/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

وهدفت الدراسة لتنمية قيم التسامح وقبول الآخر لدى طفل ما قبل المدرسة ، باستخدام برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة ، ولتحقيق الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو المجموعتين الضابطة ( 30 طفلاً )، والتجريبية ( 30 طفلاً ) فى المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال . واستخدمت الدراسة ،اختبار قيم التسامح وقبول الآخر المصور لطفل ما قبل المدرسة ، وبطاقة ملاحظة سلوكيات التسامح وقبول الآخر لطفل ما قبل المدرسة ، وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS من خلال تطبيق معادلة T- Test للعينات المستقلة . وكان من أهم نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى اختبار قيم التسامح وقبول الآخر المصور فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، وأيضاً وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لسلوكيات التسامح وقبول الآخر لصالح المجموعه التجريبية ، ويحقق البرنامج القائم على الأنشطة المتكاملة فاعلية مناسبة فى تنمية قيم التسامح وقبول الآخر لدى أطفال المجموعة التجريبية . وقد اوصت الدراسة بإمكانية تنمية قيم التسامح وقبول الآخر لمرحلة ما قبل المدرسة من خلال استخدام الأنشطة المتكاملة بما تشمله من أساليب وطرق مُشوقة والتى تساعد الأطفال على المشاركة والتعاون وتنمية تلك القيم بشكل أفضل.