Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم على المخططات في خفض إدمان السيلفي لدى طلبة الجامعة /
المؤلف
يسن، محمد عبد الحليم هاشم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الحليم هاشم يسن
مشرف / نبيه إبراهيم إسماعيل
مشرف / عبدالعال حامد عجوة
مشرف / عبير حمدي حسنين
الموضوع
العلاج السلوكى. الصحة النفسية. الاضطرابات النفسية. العلاج السلوكى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
23/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

اهداف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم على المخططات في خفض إدمان السيلفي لدى طلبة الجامعة.
 فروض البحث:
وقد وضع البحث فرضان مؤداهما:
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس إدمان السيلفي في اتجاه القياس القبلي.
2. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس إدمان السيلفي.
 أدوات البحث:
استخدم الباحث الأدوات التالية لتحقيق أهداف البحث:
1. مقياس إدمان السيلفي إعداد أحمد الشريفين، وإيناس الوهيبي (2020).
2. مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية (إعداد يونج، ترجمة وتعريب محمد السيد عبد الرحمن، محمد أحمد سعفان، 2015).
3. البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي القائم على المخططات لخفض إدمان السيلفي لدى عينة من طلبة الجامعة (إعداد الباحث).
 عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (32) طالبا وطالبة من كلية التربية بجامعة المنوفية ممن يعانون من مستوى مرتفع من إدمان السيلفي، حيث بلغ عدد الذكور (12) طالبا وعدد الإناث (20) طالبة، وقد تراوحت أعمارهم بين (18 :21) عاما، بمتوسط عمري قدره (19,5)عاما، وانحراف معياري قدره (0,43) عاما. وقد اختيرت من بين (350) طالبا بعد أن طبق عليهم مقياس إدمان السيلفي و وتم حصر الطلبة الحاصلين على درجات مرتفعة على مقياس إدمان السيلفي، وبلغ عددهم (39) طالبا وطالبة، حيث يمثلون نسبة (11%) الأعلي في إدمان السيلفي، و بعد عرض فكرة البرنامج عليهم، وبناء على موافقتهم على المشاركة في البرنامج واستبعاد الطلبة الذين لم يلتزموا بحضور جلسات البرنامج أصبحت العينة النهائية التي طبق عليها البرنامج (32) طالبا وطالبة.
 نتائج البحث:
وقد أسفرت النتائج عن صحة فروض البحث حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لعينة من طلبة الجامعة على مقياس إدمان السيلفي في اتجاه القياس القبلي.
وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي لعينة من طلبة الجامعة على مقياس إدمان السيلفي.
وقد أنهى الباحث بحثه باقتراح عدد من التوصيات التربوية على أساس من نتائج هذا البحث، ثم أعقب هذا بعرضه لبعض البحوث المقترحة في هذا المجال.