Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام خرائط المفاهيم فى تدريس مادة التربية الفنية لتنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية /
المؤلف
يسن، عايدة فتحى محروس.
هيئة الاعداد
باحث / عايدة فتحى محروس يسن
مشرف / أمانى عبد المقصود عبد الوهاب
مشرف / أيمن نبيه سعد الله
مشرف / نوال سمير شرف
الموضوع
الخرائط.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
23/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الاستفادة من استخدام خرائط المفاهيم في تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. تنبع أهمية البحث من أنه يقدم نموذجاً إجرائياً لكيفية استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مقرر التربية الفنية ويساهم في تطوير أداء معلمي التربية الفنية في المرحلة الابتدائية، ويقدم عدة نماذج من خرائط المفاهيم التي تساعدهم على تحقيق أهداف المنهج وتطوير تدريس التربية الفنية في المرحلة الابتدائية.
تحددت مشكلة الدراسة في التوصل إلى إجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
- ما أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس التربية الفنية لتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
عينة الدراسة :
عينة من طلاب المرحلة الابتدائية (الصف السادس) (12-13 سنة) وعددهم (20) طالباً وطالبة.
أدوات الدراسة:
1- مقياس التفكير الابتكاري القبلي والبعدي (من تصميم الباحث).
2- استبانة لاستطلاع آراء الخبراء والمتخصصين حول مدى صحة أهداف ومحتوى البرنامج المقترح المبني على خرائط المفاهيم لتنمية مهارات التفكير الابتكاري في التربية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3- دروس التربية الفنية على أساس استراتيجية خريطة المفاهيم.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج:
1. زيادة مستويات الإنتاج الابتكاري لدى عينة الدراسة بعد شرح الدروس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم.
2. ارتفاع مستويات مهارات التعبير الفني لدى عينة الدراسة بعد شرح الدروس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم.
3. فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية التفكير الابتكاري من خلال بعدين: التفكير المسطح، والتفكير الثلاثي الأبعاد، وكذلك التفكير الابتكاري بشكل عام.
4. لا يوجد تأثير لمتغير الجنس ذكر أو أنثى على مستوى التفكير الابتكاري لدى أفراد عينة الدراسة.