Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of teaching program about fetal movement counting on primigravida’s prenatal attachment /
المؤلف
Badar, Hala Ezzat Abdel Gawad.
هيئة الاعداد
باحث / هالة عزت عبد الجواد بدار
مشرف / سعاد عبد السلام رمضان
مناقش / هند عبد الله السيد
مناقش / زينب ربيع عبد المرضي
الموضوع
Fetus Movements. Fetal behavior. Fetal behavior Case studies. Prenatal diagnosis. Health education.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
172 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأمومة والقبالة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض صحة الأم والرضيع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 172

from 172

Abstract

يعتبر الحمل فترة إنتقالية الى الأمومة والتاقلم في حياة السيدات الحوامل ويشمل الإرتباط بين الأم والجنين على السلوكيات ومشاعر الرعاية والحماية والاندماج مع الجنين، والتي تزيد لدى السيدة الحامل ويمكن التعبير عن علاقة الإنتماء والتفاعل مع الجنين من خلال المودة والعواطف والتصورات والمخاوف والتوقعات. تشير صحة الجنين إلى أن نمو الجنين مناسب لفترة الحمل والتكوين الطبيعي للجنين وتعتمد صحة الجنين على صحة الأم الجيدة طوال فترة الحمل ويعد حساب حركة الجنين طريقة تقوم بها السيدة الحامل بالمراقبة الذاتية لحركة الجنين لتقييم حالة الجنين. هدفت هذه الدراسة إلى: تقييم تأثير البرنامج التعليمي عن مراقبة حركة الجنين على الإرتباط ما قبل الولادة للبكريات. مكان الدراسة:
أجريت الدراسة في العيادة الخارجية لقسم النساء والتوليد بمستشفى جامعة بنها. تصميم الدراسة: تم إستخدام تصميم دراسة شبه تجريبية لتحقيق هدف الدراسة الحالية. نوع العينة: عينة غرضية.
حجم العينة: تم إختيار 60 سيدة حامل في الدراسة والتي تضمنت 10% من العدد الكلى للسيدات الحوامل (600) خلال سنة 2020.
أدوات البحث: تم إستخدام ثلاثة أدوات لجمع البيانات.
الأداة الأولى: إستبيان المقابلة الشخصية:
تم تصميمها من قبل الباحثة بعد مراجعة الأدبيات ذات الصلة وتم كتابته باللغة العربية بطريقة الأسئلة المغلقة والمفتوحة وتحتوى على ثلاثة أجزاء: البيانات العامة للسيدة الحامل، تاريخ الصحى الخاص بالسيدة الحامل وتقييم معلومات السيدة الحامل عن حساب حركة الجنين.الأداة الثانية: الممارسات الذاتية الخاصة بحساب حركة الجنين:- تم إستخدام هذه الأداة لتقييم ممارسات الرعاية الذاتية للسيدات الحوامل فيما يتعلق بحساب حركة الجنين وتكونت من 14 عنصرًا.الأداة الثالثة: أداة إرتباط الجنين بالأم والجنين من كرانلي: تم استخدام هذه الأداة لقياس ارتباط الجنين الأمومي قبل الولادة. واشتمل على 24 عنصرًا معنيًا بالأفكار التي تدل على إرتباط الأم بالجنين، والتي تنقسم إلى خمسة مقاييس فرعية هي التمايز بين الذات (4 عناصر)، والتفاعل مع الجنين (5 عناصر)، وإسناد الخصائص والنوايا (6 عناصر)، وإعطاء الذات) 5 عناصر) وأخذ الأدوار (4 عناصر.(
يمكن تلخيص النتائج الرئيسية لهذه الدراسة على النحو التالي:
أظهرت الدراسة أن أقل من نصف السيدات الحوامل كانت تتراوح أعمارهن بين 20>25 سنة بمتوسط عمر 25.13+ 2.94 سنة. وفيما يتعلق بمستوى تعليمهن كانت أكثر من نصف السيدات الحوامل لديهن تعليم ثانوي وأكثر من ثلثي السيدات الحوامل كن ربات بيوت وأقل من ثلثي السيدات الحوامل من المناطق الريفية وأكثر من ثلثي السيدات الحوامل لم يكن لديهن دخل شهري كافٍ. كما أن أكثر من نصفهن كن متزوجات منذ أقل من عام.
أوضحت الدراسة أن أقل من ثلثي السيدات الحوامل كان لديهن معلومات كافية قبل البرنامج التعليمي بينما كان لدى الغالبية معلومات كافية بعد البرنامج التعليمي وكان لدى معظمهن معلومات كافية بعد شهر واحد من تنفيذ البرنامج التعليمي.
أظهرت الدراسة أن أقل من ربع السيدات الحوامل كان لديهن ممارسات ذاتية مُرضية فيما يتعلق بحساب حركة الجنين قبل تنفيذ البرنامج، بينما كان لدى معظمهن ممارسات ذاتية بعد البرنامج التعليمي وبعد شهر واحد من البرنامج التعليمي.
أظهرت الدراسة أن عشر السيدات الحوامل كان لديهن إرتباط عالي قبل البرنامج التعليمي، بينما كان لدى الغالبية إرتباط عالي بعد البرنامج التعليمي وبعد شهر واحد من البرنامج التعليمي.
أوضحت الدراسة أن هناك إرتباط إيجابي ذات دلالة إحصائية بين مجموع المعلومات الكلى للسيدات الحوامل وممارساتهن الذاتية قبل وبعد البرنامج التعليمي بينما كان هناك إرتباط إيجابي ذات دلالة إحصائية عالية بين مجموع المعلومات الكلى للسيدات الحوامل وممارساتهن الذاتية بعد شهر واحد من تنفيذ البرنامج التعليمي.
أظهرت الدراسة أنه يوجد إرتباط إيجابي ذات دلالة إحصائية عالية بين مجموع المعلومات الكلى وإرتباط الام بالجنين قبل وبعد وبعد شهر من تنفيذ البرنامج التعليمي.
أوضحت الدراسة أنه يوجد إرتباط إيجابي ذات دلالة إحصائية عالية بين مجموع الممارسات الذاتية وإرتباط الأم بالجنين قبل وبعد وبعد شهر من تنفيذ البرنامج التعليمي.الإستنتاج: بناءً على نتائج الدراسة الحالية، يمكن الاستنتاج أن تطبيق البرنامج التعليمي عن مراقبة حركة الجنين كان له تأثير إيجابي على تحسين معلومات وممارسات الرعاية الذاتية والإرتباط لدى السيدات البكريات حيث يتضح أن أقل من ثلثى السيدات الحوامل الخاضعات للدراسة كان لديهن معلومات كافية قبل البرنامج التعليمي. بينما، كان لدى الغالبية منهم معلومات كافية بعد البرنامج التعليمي وكان لدى معظمهن معلومات كافية بعد شهر واحد من تنفيذ البرنامج التعليمي. أيضًا، كان لدى أقل من ربع السيدات الحوامل ممارسات ذاتية مرضية فيما يتعلق بمراقبة حركة الجنين قبل البرنامج التعليمي، بينما كان لدى معظمهن ممارسات ذاتية مُرضية بعد البرنامج التعليمي وبعد شهر واحد من البرنامج. بالإضافة إلى ذلك، كان لدى عشر السيدات الحوامل الخاضعات للدراسة إرتباط عالي قبل البرنامج، بينما كان لدى معظمهن إرتباط عالي بعد البرنامج التعليمي وبعد شهر واحد من تنفيذ البرنامج التعليمي.علاوة على ذلك، كانت هناك علاقة إرتباط إيجابي بين مجموع درجات المعلومات ودرجة إرتباط الأم بالجنين في مرحلة ما قبل البرنامج التعليمي وبعده وبعد شهر واحد من تنفيذ البرنامج التعليمي و كان هناك إرتباط إحصائي إيجابي بين إجمالي ممارسات الرعاية الذاتية لدى السيدات الحوامل وإجمالي إرتباط الأم بالجنين قبل البرنامج التعليمي وبعد وبعد شهر واحد من تنفيذ البرنامج التعليمي ومن هنا دعمت نتائج الدراسة الحالية فرضيات البحث وحققت هدف الدراسة.
التوصيات
بناءً على نتائج الدراسة الحالية، تم إقتراح التوصيات التالية:
تنفيذ الاستراتيجيات المناسبة لتعزيز إرتباط الأم بالجنين.
تصميم برنامج التثقيف الصحي لتحسين وعي السيدات الحوامل فيما يتعلق بممارسات الرعاية الذاتية لحساب حركة الجنين وإرتباط الأم بالجنين.
توزيع الكتيب التعليمي الخاص بحساب حركة الجنين في جميع أقسام التوليد وأمراض النساء بمدينة بنها.
الدراسة المستقبلية:
تنفيذ برنامج تثقيفي حول تكيف المرأة الحامل مع الحمل لتحسين صحتها وتعلقها قبل الولادة.
إجراء دراسة للاستكشاف العوامل المرتبطة بتعلق الأم والجنين قبل الولادة.
إجراء دراسة عن تأثير حساب حركة الجنين على إرتباط الأم بالجنين.
تصميم برنامج التثقيف الصحي لتحسين.