Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على نظرية سكامبر لتحسين بعض المهارات اللغوية وأثره على التفكير الإيجابي لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
علي، هبه عبد المنعم عبد العال
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبد المنعم عبد العال علي
مشرف / هبة الله محمود أبو النيل
مشرف / هيبه ممدوح محمود
مشرف / محمد المري محمد إسماعيل
مشرف / سليمان محمد سليمان
الموضوع
نظرية سكامبر الموهوبين صعوبات التعلم
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
266 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
26/2/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

شهد البحث النفسي والتربوي خلال نهاية القرن العشرين اهتمام التربويين وعلماء النفس والباحثين وأولياء الأمور وعلماء التربية الخاصة بموضوع الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، والذي يُعتبر ظاهرة تربوية ونفسية تتعلق بمفهوم يعكس تناقضًا وتداخلاً بين مكوناته ومحدداته، قد وجد العديد من الباحثين والتربويين صعوبة في تقبل واستيعاب أن يحصل هؤلاء التلاميذ على نسب مرتفعة في اختبار الذكاء الرسمية، وفي نفس الوقت يكون تحصيلهم الدراسي منخفض في المدرسة، إذا بدا من غير المعتاد لدى الباحثين والتربويين أن يكون التلميذ موهوبًا ولديه اضطرابات تعليمية أو صعوبة تجعله من ذوي صعوبات التعلم، فهؤلاء التلاميذ بحاجة إلى الاهتمام بهم داخل الحقل التعليمي على أن نبدأ بتهيئتهم نفسينًا واجتماعيًا، ثم بعد ذلك تليها التهيئة التربوية للحد من صعوبات تعلم المهارات اللغوية (التحدث، والقراءة، والكتابة) لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم؛ ولذلك فإن استخدام استراتيجيات جديدة ومتنوعة تسهل على المتعلمين الموهوبين ذوي صعوبات التعلم تخطي الصعوبات والمشاكل التي تواجههم.
وهذا ما دفع الباحثة إلى تبني نظرية سكامبر التي تتمثل في الاستراتيجيات العشر لتحسين المهارات اللغوية (التحدث، القراءة، الكتابة) وأثرهما على التفكير الإيجابي لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، فهذه الاستراتيجيات تُسهم في تعلم سلوكيات تعليمية جديدة تساعد على الحد من صعوبات تعلم القراءة والكتابة والتحدث لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
ما مدى فعالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية سكامبر لتحسين بعض المهارات اللغوية وأثره في التفكير الإيجابي لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية؟
وينبثق من هذا السؤال عدة تساؤلات أخري؛ هي:
(1) ما الفرق بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات اللغوية للموهوبين ذوي صعوبات التعلم؟
(2) ما الفرق بين متوسطي القياس البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس المهارات اللغوية بعد تطبيق البرنامج؟
(3) ما الفرق بين متوسطي القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات اللغوية للموهوبين ذوي صعوبات التعلم؟
(4) ما الفرق بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس التفكير الإيجابي للموهوبين ذوي صعوبات التعلم؟
(5) ما الفرق بين متوسطي القياس البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس التفكير الإيجابي بعد تطبيق البرنامج؟
(6) ما الفرق بين متوسط القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس التفكير الإيجابي للموهوبين ذوي صعوبات التعلم؟
أهداف الدراسة:
• هدف عام:
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية سكامبر SCAMPER)) لتحسين بعض المهارات اللغوية وأثره على التفكير الإيجابي لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعليم بالمرحلة الابتدائية.
• أهداف الدراسة الفرعية الحالية:
أهداف خاصة بالموهوبين ذوي صعوبات التعلم:
- العمل على تحسين بعص المهارات اللغوية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج قائم على نظرية سكامبر SCAMPER))، والتحقق من فاعلية البرنامج المُستخدم في تحقيق أهدافه.
- دراسة مدى فاعلية البرنامج في تحسين المهارات اللغوية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والتأكد من استمرار فعاليته.
- العمل على تخفيف مشكلات وصعوبات التعلم (التحدث، القراءة، الكتابة) التي تواجههم.
- العمل على تحسين التفكير الإيجابي لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
أهداف خاصة بالمعلمين:
- مساعدة المعلمين على مراعاة الفروق الفردية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
- مساعدة المعلمين على إدراك وجود مصادر متنوعة للتواصل مع الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
- تدريب المعلمين على كيفية استخدام برنامج سكامبر لتنمية المهارات اللغوية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية الموضوع الذي تتصدي له الدراسة الحالية، وهي: التحقق من مدي فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظرية سكامبر لتحسين بعض المهارات اللغوية أوثره على التفكير الإيجابي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، ويتحدد هذا من خلال جانبين مهمين؛ هما:
• الأهمية النظرية:
هذه الدراسة تلقي الضوء على الصعوبات التي تواجه التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتنحصر هذه المشاكل والصعوبات في صعوبات (القراءة، والكتابة، والتحدث) أي المهارات اللغوية، والتفكير الإيجابي، كما تُعد هذه الدراسة بحد علم الباحثة من الدراسات القليلة التي تناولت نظرية سكامبر Scamper)) لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في علاج ما يعانونه من صعوبات تعلم، وبحد علم الباحثة الحالية فإنه لم يسبق أن تم استخدام برنامج قائم على نظرية سكامبر للتغلب على صعوبات التعلم من خلال التركيز على تحسين المهارات اللغوية والتفكير الإيجابي لديهم.
• الأهمية التطبيقية:
تتحدد أهمية هذه الدراسة فيما تقدمه من رؤية علمية وتطبيقية في مجال البرنامج التدريبي للموهوبين ذوي صعوبات التعلم؛ حيث تقوم على تقوية نقاط الضعف لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتقوم على تقويتها باستخدام استراتيجيات جديدة نسبيًا لم تستخدم سابقًا مع الموهوبين ذوي الصعوبات التعليمية لتحسين المهارات اللغوية والتفكير الإيجابي، وفي ظل الاهتمام بالتلاميذ ذوي الاضطرابات التعليمية؛ فلذلك لا يكون هذا نهاية البرنامج التدريبي؛ لأن البرنامج سوف يمتد مفعوله في السنوات القادمة للحد من ظهور هذه الصعوبات والمشاكل لدى التلاميذ في بداية الأمر.
منهج الدراسة:
اتبعت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج شبة التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية؛ حيث حاولت التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية سكامبر:
- خاص بالموهوبين ذوي صعوبات التعلم لتحسين بعض المهارات اللغوية.
- خاص الموهوبين ذوي صعوبات التعلم لتحسن التفكير الإيجابي لديهم.
ويمكن تحديد متغيرات الدراسة على النحو التالي:
- المتغير المستقل: Independend Variable الذي يتمثل في برنامج القائم على نظرية سكامبر.
- المتغيرات التابعة: Dependend Variable وتشمل: المهارات اللغوية، التفكير الإيجابي.
عينة الدراسة:
تم اختيار العينة من مجتمع تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من خلال اتباع الخطوات الآتية:
- اختيار عينة الدراسة من الذكور والإناث.
- بالتعاون مع المعلمين والأخصائيين والاطلاع على البطاقات المدرسية للتلاميذ تم استبعاد التلاميذ الذين يعانون من إعاقات واضحة في السمع أو البصر.
- وتم اختيار العينة بمدرسة حسن الحميلي الابتدائية وهي إحدى المدارس بمحافظة
بني سويف، وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذًا، تم تقسيمهم إلى (15) تجريبية و(15) ضابطة؛ حيث يكون العمر الزمني (9-10) سنوات.
أدوات الدراسة:
- تطبيق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (إعداد وتقنين: محمود أبو النيل، 2011) لتحديد نسبة الذكاء للمفحوصين، وتحديد العمر العقلي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الموهوبين (تطبيق الباحثة).
- مقياس مايكل بست (إعداد وتقنين: جويعد عيد الشريف، 2007).
- مقياس رنزولي لسمات الموهوبين (2017).
- مقياس المهارات اللغوية للتلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية (إعداد: الباحثة).
- مقياس التفكير الإيجابي (إعداد: عفاف عبد الفادي دانيال، 2018).
- برنامج تدريبي قائم على نظرية سكامبر (إعداد: الباحثة).
الأساليب الإحصائية:
تم استخدام الحاسب الآلي عن طريق الحزم الإحصائية SPSS من خلال المعالجات الآتية:
- الوصف الإحصائي (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري).
- معامل الارتباط في حساب الصدق.
- التجزئة النصفية في حساب الثبات.
- اختبار الفروق مان ويتني واختبار ويلكوكسون وقيمة Z.
نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة إلي:
(1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات اللغوية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
(2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في مقياس المهارات اللغوية لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
(3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في مقياس المهارات اللغوية لدى المجموعة التجريبية.
(4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس التفكير الإيجابي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
(5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في مقياس التفكير الإيجابي لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
(6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في مقياس التفكير الإيجابي لدى المجموعة التجريبية.
وهذا يشير إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من خلال البرنامج المصمم في جميع متغيرات الدراسة.