Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوب الأداء علي آلة الفيىولينة في الموسيقى التصويرية
عند عمرو اسماعيل ومدي الاستفادة منها لدارسي الآلة /
المؤلف
الطباخ، دينا علاء الدين فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / دينا علاء الدين فتحي الطباخ
مشرف / سمير رشاد سيد موسى
مشرف / غاده محمد حسنى
مشرف / محمد على عبد الودود محمد
الموضوع
الموسيقى التصويرية. الموسيقى - الالات. الموسيقي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
214 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
19/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

يعتبر الكمان من أهم الآلات الأوركسترالية والرباعية الوترية والمقطوعات الأوركسترالية المتنوعة التي حظيت باهتمام كبير من الملحنين بالإضافة إلى دورها الرئيسي في الموسيقى التصويرية وفرق التخت العربية.
وقد تحددت مشكلة البحث فيما يلي:
ورغم تعدد المدارس الغربية للعزف على الكمان وكثرة التمارين الفنية التي طورتها هذه المدارس، لاحظت الباحثة من خلال دراستها للآلة ثم عملها كمساعد تدريس لتدريس الآلة بكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، أن هذه التمارين تجد صعوبة عند تعلمها أو تدريسها لأن الألحان غير مستساغة للطلاب بالكلية، لذلك وجد الباحث استخدام بعض الأعمال المعروفة والمحبوبة بألحان مشهورة تحتوي على بعض التقنيات الموجودة في التمارين الغربية للتغلب على الصعوبات التي تواجه الطالب عند أدائها من خلال عزف اللحن المعروف والمشهور، وجد الباحث أن أعمال الموسيقار عمرو إسماعيل تحتوي على بعض هذه التقنيات بكثرة من خلال أعماله الشهيرة والمحبوبة لدى الجميع والوقوف عليها بالتحليل ودراسة وعمل تمارين فنية من خلالها تساعد الطالب على لعب بعض التقنيات الغربية في تركيبات المنهج.
هدف البحث إلى :
1. التعرف على دور الكمان في الموسيقى التصويرية لعمرو إسماعيل.
2. التعرف على أسلوب عمرو إسماعيل في تأليف الموسيقى التصويرية.
3. التعرف على تقنيات العزف على آلة الكمان الموجودة في الموسيقى التصويرية لعمرو إسماعيل.
ترجع أهمية البحث إلى:
وتكمن أهمية هذا البحث في أنه من خلال تحقيق الأهداف السابقة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين أدائهم لهذا النوع من الأدب وكذلك تحسين أدائهم على أساس الأدب بشكل عام.
وأسئلة البحث هي:
1. ما هو دور آلة الكمان في المساحة التصويرية لعمرو إسماعيل؟
2. ما هو أسلوب عمرو إسماعيل في تأليف الموسيقى التصويرية؟
3. ما هي تقنيات العزف على آلة الكمان الموجودة في الموسيقى التصويرية لعمرو إسماعيل؟
إجراءات البحث:
1. المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)
2. عينة البحث
3. أدوات البحث
4. حدود البحث
5. مصطلحات البحث
وكانت أدوات البحث هي:
1. ملاحظات موسيقية للبحث اللعين.
2. الأفرو الكمان.
3. الكتب والمراجع.
4. الوسائل السمعية والبصرية عبر الإنترنت.
وقد اشتمل البحث على أربعة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: مشكلة البحث والدراسات السابقة ومنها:
المبحث الأول: وشمل (المقدمة - تحديد مشكلة البحث - أهمية البحث - أهداف البحث - فرضيات البحث - إجراءات البحث ”منهجية البحث، حدود البحث، عينة البحث، أدوات البحث” - ثم مصطلحات البحث).
المبحث الثاني: عرض فيه الباحث ما قرأه من الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث.
الفصل الثاني: الإطار النظري ويتضمن:
المبحث الأول: المصورة في مصر وأهم روادها.
المبحث الثاني : الدراما الموسيقية .
المبحث الثالث: نبذة عن سيرة عمرو إسماعيل.
المبحث الرابع: تقنيات أداء آلة الكمان المستخدمة في عينة البحث.
الفصل الثالث: الإطار التحليلي ويتضمن:
اختيار عينة البحث والتي تتمثل في استخدام تقنيات العزف لبيان أسلوب الأداء على آلة الكمان في الموسيقى التصويرية لعمرو إسماعيل ومدى فائدتها لطلاب الآلة.
الفصل الرابع: نتائج البحوث وتوصياتها، ومنها:
تحليل النتائج من خلال الإجابة على أسئلة البحث للوصول إلى النتائج العامة والوصول إلى مستوى متميز في أساليب العزف على الكمان.
ثم اختتم البحث بتوصيات الباحث المقترح، ثم المراجع من الكتب والرسائل العلمية والأبحاث المستخدمة والمجلات والتسجيلات الصوتية، ثم ملحق المدونة، وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.