Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية المحيط الأزرق لتحسين الإنفاق على التعليم الجامعي في مصر في ضوء تحقيق متطلبات تكافؤ الفرص التعليمية/
المؤلف
عبدالرحيم ، سمر أبوبكر محفوظ
هيئة الاعداد
باحث / سمر أبوبكر محفوظ عبدالرحيم
مشرف / لمياء محمد أحمد السيد
مشرف / هناء عودة خضري أحمد
مناقش / مصطفي عبد القادر زيادة
مناقش / محمد إبراهيم محمد أبو خليل
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
259ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتحسين الإنفاق على التعليم الجامعي في مصر باستخدام استراتيجية المحيط الأزرق في ضوء تحقيق متطلبات تكافؤ الفرص التعليمية. ولقد تطلب هذا إجراء مراجعة تحليلية للأدبيات التي تناولت الأطر الفكرية والمفاهيمية والتطبيقية لاستراتيجية المحيط الأزرق، والإنفاق على التعليم الجامعي، وتوضيح أهميته، ومجالاته، ونظرياته، والعوامل الحاكمة له، بالإضافة إلى تحليل واقع تمويل التعليم الجامعي في مصر، والعقبات التي تواجهه، والتطرق إلى الاتجاهات الجديدة والبدائل المقترحة لتمويل التعليم الجامعي والإنفاق عليه في مصر. كذلك تمَّ مراجعة الأدبيات التي تناولت تكافؤ الفرص التعليمية، من حيث النشأة، والتطور، وتحديد المفهوم، وتحليل متطلبات تحقيقه.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحليل واقع الإنفاق على التعليم الجامعي، كما تمَّ استخدام استراتيجية المحيط الأزرق كاستراتيجية مبتكرة لتحسين الإنفاق على التعليم الجامعي في مصر, من خلال عرض وتحليل تعريفها، وأنواعها، ومبررات استخدامها, وإطارها الفكري والتاريخي، وكيفية توظيفها لتحسين الإنفاق على التعليم الجامعي.
وقد توصلت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتحسين الإنفاق على التعليم الجامعي في مصر باستخدام استراتيجية المحيط الأزرق في ضوء تحقيق متطلبات تكافؤ الفرص التعليمية