Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج للإرشاد النفسي المهني في تنمية اقتدارات الشخصية الريادية لدى عينة من الشباب الجامعي لريادة الأعمال والمشروعات/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية. قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عبد العزيز ،أحمد علاء الدين .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد علاء الدين عبد العزيز عبد الفتاح
مشرف / طلعت منصور غبريال
مشرف / إيمان فوزي شاهين
مناقش / عبد الله عسكر
مناقش / هبة سامي محمود
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
292 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

هدفت الدراسة الى تقديم أدلة علمية مستمدة من أدبيات التنظير والبحث والتجريب، واستثمار التوجه العملي الإرشادي والتدريبي لتنمية اقتدارات الشخصية الريادية لدى عينة من الشباب الجامعي، ومن خلال تفعيل برنامج للإرشاد النفسي المهني، في العمل الريادي وتأصيله في بناء الشخصية الريادية لدى الشباب في مجالات الأعمال والمشروعات كتوجهات عالمية معاصرة. تكونت عينة الدراسة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التجارة جامعة عين شمس، (300) طالباً، تم اختيار (50) طالبا منهم، مقسمين إلي مجموعتين تجريبية، وضابطة. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي للتحقق من فاعلية برنامج الإرشاد النفسي المهني المقترح في تنمية إقتدارات الشخصية الريادية لدى الشباب الجامعي، وقد اعتمد الباحث على مجموعة من الادوات وهي: بطارية مقاييس إقتدارات الشخصية الريادية، حيث تضمنت مقاييس (التنظيم الذاتي، والحضور الذهني، ودافعية الانجاز، وصناعة القرار) لجمع المعلومات اللازمة للبحث، كما تضمنت الأدوات أيضاً برنامج للإرشاد النفسي المهني في تنمية اقتدارات الشخصية الريادية. وقد توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي في بطارية اقتدارات الشخصية الريادية لصالح المجموعة التجريبية، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في بطارية اقتدارات الشخصية الريادية لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي في بطارية اقتدارات الشخصية الريادية. وتفيد نتائج الدراسة جدوى استخدام برامج للتدخل الإرشادي والتنمية المهنية في تنمية الشخصية الريادية ومقوماتها لدى الشباب في ريادته لمجالات وآفاق الأعمال والأنشطة والمشروعات.
الكلمات المفتاحية: الارشاد النفسي المهني، اقتدارات الشخصية، ريادة الأعمال والمشروعات.