Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطا تقديم التلميحات البصرية الثابتة المتحركة ببيئة التعلم الشخصية وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج القواميس الإلكترونية لطلاب كلية التربية /
المؤلف
النمر، الاء همام غنام عبدالعال.
هيئة الاعداد
مشرف / الاء همام غنام عبدالعال النمر
مشرف / عبدالعال عبدالله السيد
مشرف / زينب حسن حسن الشربيني
مناقش / الشحات سعد محمد عتمان
مناقش / ابراهيم محمد أحمد علي
الموضوع
التلميحات البصرية الثابتة. التلميحات البصرية المتحركة. بيئة التعلم الشخصية. القواميس الإلكترونية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (342 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر تقديم نمطي التلميحات البصرية (الثابتة/ المتحركة) ببيئة التعلم الشخصية وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج القواميس الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية، وقامت الباحثة بوضع قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة على التلميحات البصرية (الثابتة/ المتحركة)، ثم تصميم بيئة التعلم الشخصية في ضوء هذه المعايير باستخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (2014)، وتضمنت أدوات البحث: اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، بطاقة تقييم منتج، وتم اختيار العينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة المنصورة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وقُسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين: المجموعة التجريبية الأولى تتعلم من خلال التلميحات البصرية الثابتة، والمجموعة التجريبية الثانية بالتلميحات البصرية المتحركة، وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًا، كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لكٍل من الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، كما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي تدرس من خلال التلميحات البصرية المتحركة، وفي ضوء ذلك تُوصي الباحثة بدراسة أنماط التلميحات البصرية في علاج متغيرات أخرى، كما تُوصي أيضًا بضرورة تنمية مهارات إنتاج القواميس الإلكترونية لدى المراحل التعليمية المختلفة.