Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عوامل الشخصية المنبئة بالابتزاز الانفعالي لدى المعلمين في المرحلة الثانوية /
المؤلف
عيد، هند فوزى توفيق.
هيئة الاعداد
باحث / هند فوزى توفيق
مشرف / على محمود شعيب
مشرف / محمد عبد الرءوف عبد ربه
مناقش / عبدالهادى السيد عبده
مناقش / هيام صابر شاهين
الموضوع
الصحة النفسية. الشخصية. التعليم الثانوى. المدرسون. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/10/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

إن العلاقة الإنسانية بين بني البشر دائما يتخللها حالات التوتر وبعض العوامل التي تعمل على فتح بعض الثغرات والفجوات التي تؤثر على الإنسجام والتوافق بين أطراف هذه العلاقة الانسانية، ومن هذه العوامل التي تحدث هى الابتزاز الانفعالي(Emotional blackmail).
والابتزاز الانفعالي هو أحد الأشكال الفعالة للتلاعب والذي فيه يهددنا الاشخاص المقربون منا سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ليعاقبونا إذا لم نمتثل لما يردونه منا (فوروارد، 2015، ص5)
ثانيًا: مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة في الاجابة عن الاسئلة التالية:
1. ما مستوى الابتزاز الانفعالي لدى معلمين-معلمات المرحلة الثانوية(عينة الدراسة)؟
2. هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمين- معلمات المرحلة الثانوية (عينة البحث)على مقياس الابتزاز الانفعالي تعود إلى أي من متغيرات الجنس (معلمين/ معلمات) ونوع التعليم(عام/أزهري)؟
3. ما خصائص المعلمين والمعلمات على مقياس العوامل السبعة للشخصية ؟
4. هل توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس العوامل السبعة للشخصية تعود إلى أي من متغيرات الجنس (معلمين/ معلمات) أو نوع التعليم (عام/ ازهري)؟
5. هل توجد علاقة دالة احصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس الابتزاز الانفعالي ودرجاتهم على مقياس عوامل الشخصية؟
6. هل يمكن التنبؤ بدرجات افراد عينة الدراسة على مقياس الابتزاز الانفعالي من خلال درجاتهم على أي من ابعاد مقياس عوامل الشخصية؟

ثالثا اهداف الدراسة:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العوامل المنبئة بالابتزاز الانفعالي لدى عينة من معلمي المرحلة الثانوية العامة من خلال:
1. تحديد مستوى الابتزاز الانفعالي لدى اأراد العينة.
2. معرفة الفروق الدالة احصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الابتزاز الانفعالي راجعة الى أي من متغيرات الجنس (معلمين/ معلمات) ونوع التعليم (عام/ازهر).
3. معرفة الفروق الدالة احصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس عوامل الشخصية راجعة الى أي من متغيرات الجنس (معلمين/ معلمات) او نوع التعليم (عام/ ازهري)
4. معرفة الفروق الدالة احصائيا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الابتزاز الانفعالي (الأبعاد والدرجة الكلية) ودرجاتهم على مقياس عوامل الشخصية (الأبعاد والدرجة الكلية)
5. تحديد مستوى أفراد عينة الدراسة على أبعاد مقياس عوامل الشخصية موضع الدراسة.
6. التنبؤ بدرجات افراد عينة الدراسة على مقياس الابتزاز الانفعالي من خلال درجاتهم على أي من ابعاد مقياس عوامل الشخصية.
رابعا فروض الدراسة:
وفقا للعرض السابق للإطار النظري والنتائج التي أسفرت عنها الدراسات السابقة صيغت فروض الدراسة كما يلي:
1. توجد مستويات متفاوتة من الابتزاز الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات بالمرحلة الثانوية في الدرجة الكلية للابتزاز الانفعالي وأبعاده
3. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات المعلمين والمعلمات بالمرحلة الثانوية في كل من الابتزاز الانفعالي والعوامل السبعة للشخصية.
4. لا تساهم أبعاد الشخصية السبعة في التنبؤ بدرجة الابتزاز الانفعالي لدى المعلمين والمعلمات بالمرحلة الثانوية.
خامسا حدود الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بخصائص كلا من
1-عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من (300) معلم ومعلمة بواقع (150) للعينة الاستطلاعية للتحقق من الخصائص السيكومترية لادوات الدراسة، و(150) للعينة الأساسية، بمحافظتي المنوفية وشمال سيناء تتراوح أعمارهم ما بين 30-45 سنة بمتوسط حسابي قدره39,16))وإنحراف معياري قدره ((7,18
2- الأدوات شملت:
أ-مقياس الابتزاز الانفعالي لدي معلمي المرحلة الثانوية(اعداد الباحثة هند فوزي توفيق)
ب-مقياس العوامل السبع الكبار(ترجمة عبد المحسن ديغم ومحمد شلبي)
3- منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفى الذى يعني بوصف ما هو قائم في الواقع ومحاولة تفسيره , وهو يهتم بتحديد الظروف والعلاقات التى توجد بين الوقائع, ومن ثم تحليلها وتفسيرها, حيث يستخدم فى هذا المنهج أساليب القياس, والتصنيف, والتفسير, واستنتاج العلاقات
ذات الدلالة بالنسبة للمشكلة المطروحة للبحث وتحليلها للوصول الى إدراك طبيعتها, ومحاولة
ووضع الحلول التى تسهم فى حلها.
4- الحدود الزمنية:
الفصل الدراسي الاول والثاني للعام الدراسي (2021-2022)
الأساليب الإحصائية:
• للتحليل الاحصائي لبيانات البحث استخدمت الباحثة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences v.25
• استخدمت الباحثة التحليل الاحصائي الوصفي والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والنسب المئوية ، الوسيط ، المنوال.
• استخدمت الباحثة التمثيل البياني بالأعمدة.
• استخدمت الباحثة اختبار اعتدالية التوزيع (اختبار كلوموجروف سميرانوف Kolmogorov-Smirnov ، كذلك اختبار شابيرو ويلك Shapiro-Wilk)
• استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين متغيري البحث.
• استخدمت الباحثة اختبار (ت) لدلالة الفرق بين متوسطي مجموعتين.
• استخدمت الباحثة معامل الانحدار لدراسة التنبؤ بالابتزاز الانفعالي من خلال العوامل السبعة للشخصية.
سادسًا: نتائج الدراسة:
• وجود علاقة سالبة دالة احصائيا بين عامل التوجه الإيجابي والابتزاز الانفعالي لدي العينة.
• وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين عامل التوجه السلبي والابتزاز الانفعالي لدي العينة.
• وجود علاقة سالبة دالة احصائيا بين عامل الانفعال الإيجابي والابتزاز الانفعالي لدي العينة.
• وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين عامل الانفعال السلبي والابتزاز الانفعالي لدي العينة.
• وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين عامل الالتزام والابتزاز الانفعالي لدي العينة.
• وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين عامل الود والابتزاز الانفعالي لدي العينة.
• توجد علاقة سالبة دالة احصائيا بين عامل المحافظة والابتزاز الانفعالي لدي العينة
• عدم وجود فروق ترجع الى الجنس(لمعلمين /المعلمات) في الابتزاز الانفعالي.
• كما توصلت نتيجة الدراسة الى أن السمات السبع الكبرى للشخصية تتنبأ بالابتزاز الانفعالي.