Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بيئة تعلم تفاعلية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التعلم الذاتي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي=
المؤلف
محمد ، شيماء أحمد نادي
هيئة الاعداد
باحث / شيماء أحمد نادي محمد
مشرف / علي أحمد الجمل
مشرف / مروي حسين أسماعيل
مشرف / علي محمد أبو المعاطي
مناقش / محمود حافظ أحمد
مناقش / هبة الله حلمي عبد الفتاح
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
399ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

هدف البحث: الحالي إلى تنميه مهارات التعلم الذاتي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي وذلك من خلال بيئة تعلم تفاعليه في تدريس التاريخ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمه بمهارات التعلم الذاتي، ثم تم إعادة صياغه وحده تجريبيه في ضوئها وتم رفع الوحدة علي تطبيق النير بود التفاعلي المستخدم في البحث، وقد تمثلت ادوات البحث في اختبار لمهارات التعلم الذاتي ومقياس لدافعيه التعلم ، وتم التطبيق على مجموعه البحث قبل وبعد تدريس موضوعات الوحدة التجريبية المعاد صياغته وهم مجموعه من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسه الخصوص الرسمية للغات والذي بلغ عددهم 30 طالبه، وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات التلاميذ مجموعه البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدي للاختبار كما توصلت النتائج إلي وجود فرق دال احصائيا بين نتائج متوسط درجات تلاميذ البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس دافعيه التعلم لصالح التطبيق البعدي للمقياس ككل ولكل بعد من أبعاد المقياس،كما أثبتت النتائج فاعليه بيئة التعلم التفاعلية في تدريس التاريخ على تنميه مهارات التعلم الذاتي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولذلك يوصي البحث: بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعلم الذاتي والدافعية للتعلم مع التركيز على إدراج التكنولوجيا في تدريس مناهج التاريخ وضرورة النظر في مبادئ وفلسفه مناهج التاريخ بما يعمل على زيادة دافعيه التلاميذ نحو تعلم ماده التاريخ.