الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التعرف على تأثير الدور الوسيط للمشاركة السياسية والثقة في الحكومة في العلاقة بين التسويق السياسي وسلوك المستهلك السياسي. وقد تم توزيع عدد 385 استمارة استقصاء وتبين من التحليل الاحصائي قبول صحة كل الفروض، حيث توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط بين التسويق السياسي وسلوك المستهلك السياسي، والمشاركة السياسية والثقة في الحكومة. و اتضح أن ممارسات التسويق السياسي تنوعت بين (المنتج السياسي، والتسعير السياسي، والتوزيع السياسي، والترويج السياسي)، وأن توجهات الرأي العام يمكن التفاعل معها، على الأقل، إن لم يكن إدارتها في بعض الأحيان، من خلال التسويق السياسي، وأن المشاركة السياسية ودرجة الثقة في الحكومة تؤثران في سلوك المستهلك السياسي (الرأي العام). حيث اظهرت النتائج انه يوجد تأثير معنوي قوي لأبعاد التسويق السياسي (المنتج السياسي، السعر السياسي، التوزيع السياسي، الترويج السياسي) على سلوك المستهلك السياسي (الرأي العام). يوجد تأثير معنوي للدور الوسيط للمشاركة السياسية في العلاقة بين التسويق السياسي وسلوك المستهلك السياسي (الرأي العام). يوجد تأثير معنوي للدور الوسيط للثقة في الحكومة في العلاقة بين التسويق السياسي وسلوك المستهلك السياسي (الرأي العام). يوجد تأثير معنوي غير مباشر للدور الوسيط للمشاركة السياسية، والثقة في الحكومة في العلاقة بين أبعاد التسويق السياسي (المنتج السياسي، السعر السياسي، التوزيع السياسي، الترويج السياسي) وسلوك المستهلك السياسي (الرأي العام). وكانت أهم توصيات الدراسة هي ضرورة الاعتماد على التسويق السياسي لقرارات الحكومة ومشاركة المواطنين في عمليات صنع واتخاذ القرارات الحكومية. |