Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رسوم الأطفال ودورها في الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني لدي عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بمحافظتي القاهرة والوادي الجديد :
المؤلف
عبد العاطي، وليد مجدي بكري.
هيئة الاعداد
باحث / وليد مجدي بكري عبد العاطي
مشرف / عنايات أحمد حجاب
مشرف / فاطمة سيد تقي عبد المجيد
مناقش / أيمن نبيه سعد الله
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
313ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

”رسوم الأطفال ودورها في الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني لدي عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بمحافظتي القاهرة والوادي الجديد”(دراسة مقارنة).
مقدمة:
استخدم الإنسان الرسوم منذ القدم، فنجد هذا مسجلًا على جدران المعابد والكهوف، وما خلفته الحضارة الفرعونية، حيث كانت الرسوم لغة يعبرون بها، في الوقت الذي تعبر فيه اللغات الحديثة عن أفكارها بالكلمات، وتعد الرسوم لغة بدائية يعبر من خلالها الإنسان عن أفكاره، ومشاعره، ومعتقداته الدينية.
تساؤلات الدراسة:
1 - هل ينعكس الذكاء الوجداني علي رسوم عينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظتي (القاهرة والوادي الجديد).؟
2- هل توجد فروق في الذكاء الوجداني برسوم عينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظتي (القاهرة والوادي الجديد).؟
أهداف الدراسة:
1- التعرف على انعكاس الذكاء الوجداني علي رسوم عينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظتي (القاهرة والوادي الجديد).
2- التعرف علي الفروق في الذكاء الوجداني برسوم عينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظتي (القاهرة والوادي الجديد).
أهمية الدراسة:
• التعرف على العلاقة بين رسوم الأطفال والذكاء الوجداني، فالرسم وسيلة لإسقاط ما بداخل الفرد بطريقة لاشعورية، كما يعبر عن شخصيته ومكنوناته التي قد لا يستطيع إيصالها للآخرين لفظيًا.
• قد تسهم نتائج هذه الدراسة في تعريف المربين والمعلمين وأولياء الأمور بأهمية الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني بين الأطفال من خلال رسومهم، الأمر الذي يوفر أداة قياس قد تكون مختلفة عن الأدوات الكلاسيكية المستخدمة في الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني.
• فتح آفاق جديدة للدراسة والبحث عن أهمية الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني بين الأطفال في مراحل التعليم المختلفة.
فروض الدراسة:
1- يوجد انعكاس للذكاء الوجداني على رسوم عينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظتي (القاهرة، الوادي الجديد).
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية علي استمارة تحليل الرسوم ومقياس الذكاء الوجداني لدي عينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظتي (القاهرة والوادي الجديد).
حدود الدراسة:
الحدود البشرية: تتكون عينة الدراسة من (100) تلميذًا وتلميذًة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظتي القاهرة والوادي الجديد, بواقع (50) من أطفال القاهرة ( ذكور, اناث), و(50) من أطفال الوادي الجديد (ذكور, اناث).
الحدود الزمنية: يتم تطبيق الدراسة الحالية بأدواتها المختلفة علي مدي (6) أسابيع بواقع موضوعين كل أسبوع بكل مدرسة من المدارس الأربعة التي يتم فيها التطبيق, وذلك بمجموع (18) ثمانية عشر موضوعًا بمدة لا تقل عن (45) دقيقة لكل موضوع, بحيث يبلغ عدد ساعات الموضوعات (13,5) بكل مدرسة بالإضافة الي لقاء ساعتين, وذلك لتطبيق مقياس الذكاء الوجداني علي الأطفال ليصبح عدد الساعات (15,5) خمسة عشر ساعة ونصف بكل مدرسة بحيث يكون إجمالي عدد الساعات للمدارس الأربعة (62) اثنان وستون ساعة, وسوف يتم هذا التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022-2023.
الحدود المكانية: تتعين الحدود المكانية لهذه الدراسة بحجرة التربية الفنية بمدرستي 6 اكتوبر, ومصطفي حافظ الابتدائية التابعتين لإدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة, ومدرستي طلعت ضرغام والجزائر الابتدائية التابعتين لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد.
إجراءات الدراسة:
1- منهج الدراسة:
المنهج الوصفي:
استخدم الباحث المنهج الوصفي الفارق, حيث تتناول الدراسة محاولة الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني لدي عينة البحث من أطفال المرحلة الإبتدائية بمحافظتي(القاهرة، الوادي الجديد), تبعًا لبعض المتغيرات كالبيئة, والنوع,...) وذلك من خلال تحليل رسوم أطفال المحافظتين, وبعمل مقارنة بين الرسوم الجنسين, في إطار الدراسات السابقة والمرتبطة بالدراسة الحالية.
2- عينة الدراسة:
أ- عينة التحقق من الخصائص السيكومترية بمقياس الذكاء الوجداني لبار أون & باركر:
تكونت العينة الاستطلاعية من (50) تلميذ وتلميذة من خارج العينة الأساسية من طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بإدارة عين شمس التعليمية – محافظة القاهرة، وذلك لمعرفة مدى مناسبة عبارات مقياس الذكاء الوجداني من الناحية اللغوية, وقدرة الطلاب على فهم العبارات.
ب - العينة الأساسية:
تكونت العينة الأساسية من (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بإدارة عين شمس التعليمية بالقاهرة: مدرسة 6 اكتوبر, ومدرسة الشهيد مصطفي حافظ الابتدائية, وإدارة الخارجة التعليمية بالوادي الجديد: مدرسة طلعت ضرغام، ومدرسة الجزائر الابتدائية بحيث يتم التطبيق علي طلاب الصفين الدراسيين (الخامس الابتدائي, السادس الابتدائي), بكل من المدارس السالف ذكرها, ومن الجنسين (الذكور, الإناث).
3- أدوات الدراسة:
1- موضوعات الرسم ( إعداد الباحث).
2- استمارة تحليل رسوم الأطفال (إعداد: الباحث).
3- مقياس الذكاء الوجداني: (إعداد: بار- أون وجيمس باركر).
4- بطاقة ملاحظة سلوك الطفل أثناء تطبيق الموضوعات(إعداد الباحث).
نتائج الدراسة:
1. يوجد انعكاس للذكاء الوجداني على رسوم تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمحافظتي القاهرة والوادي الجديد.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ على استمارة تحليل الرسوم ومقياس الذكاء الوجداني لدى (ذكور) القاهرة والوادي الجديد وذلك لصالح ذكور الوادي الجديد.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ على استمارة تحليل الرسوم ومقياس الذكاء الوجداني لدى (إناث) القاهرة والوادي الجديد وذلك لصالح إناث الوادي الجديد.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ على استمارة تحليل الرسوم ومقياس الذكاء الوجداني لدى (ذكور, إناث) القاهرة وذلك لصالح الاناث.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ على استمارة تحليل الرسوم ومقياس الذكاء الوجداني لدى (ذكور, إناث) الوادي الجديد وذلك لصالح الإناث.