Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حجم مجموعات التشارك ومصدر تقديم الدعم في بيئة تعلم سحابية
وعلاقتهما بجودة تطوير مشروعات البرمجة والرضا عن التفاعل
لدى طلاب تكنولوجيا التعليم/
المؤلف
عبدربه ، محمد عزت السيد محمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد عزت السيد محمد عبدربه
مشرف / صفاء سيد محمود
مشرف / محمد أحمد فرج
مشرف / جمال عبد الناصر محمود
مناقش / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مناقش / وائل رمضان عبدالحميد
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
373ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة التفاعل بين ”حجم مجموعات التشارك (الصغيرة/الكبيرة) ومصدر تقديم الدعم (المعلم/الأقران)” في بيئة التعلم السحابية وعلاقتهما بجودة تطوير مشروعات البرمجة والرضا عن التفاعل لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك للتوصل لحجم مجموعات التشارك الأمثل ومصدر تقديم الدعم المناسب. وتكونت مجموعات البحث من (60) طالب وطالبة من الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات عشوائياً عدد كل مجموعة (15)، مع مراعاة التقسيم داخل المجموعات الصغيرة إلى ثلاث مجموعات عدد كل مجموعة (5) طلاب، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة هذا التفاعل، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة مشروعات البرمجة، ومقياس الرضا عن التفاعل، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي لحجم مجموعات التشارك(الصغيرة/الكبيرة) في بيئة التعلم السحابية، بينما كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في بطاقة تقييم المنتج لقياس جودة مشروعات البرمجة ومقياس الرضا عن التفاعل لصالح حجم مجموعات التشارك (الصغيرة ) بصرف النظر عن مصدر تقديم الدعم، وأيضا كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة مشروعات البرمجة ومقياس الرضا عن التفاعل لصالح الطلاب الذين تعرضوا لمصدر تقديم الدعم (المعلم) في بيئة التعلم السحابية، بصرف النظر عن حجم مجموعات التشارك، وأشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي ومقياس الرضا عن التفاعل عند التفاعل بين حجم مجموعات التشارك(الصغيرة/الكبيرة) ومصدر تقديم الدعم (معلم/أقران) في بيئة التعلم السحابية، بينما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في بطاقة تقييم المنتج لقياس جودة مشروعات البرمجة عند التفاعل بين حجم مجموعات التشارك(الصغيرة/الكبيرة) ومصدر تقديم الدعم (معلم/أقران) في بيئة التعلم السحابية لصالح المجموعة (الصغيرة) ومصدر دعم (المعلم). وقد أوصى البحث إلى استخدام حجم مجموعة التشارك (الصغيرة) ومصدر دعم (المعلم) في تطوير مشروعات البرمجة، كما أوصى باستخدام البيئات السحابية للتشارك في إنتاج وتطوير مشروعات البرمجة.