Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج لرفع مستوى أداء الطلاب على آلة البيانو”
المؤلف
عمر، مها احمد قاسم.
هيئة الاعداد
باحث / مها أحمد قاسم عمر
مشرف / علي حسين النجار
مناقش / شريف زين العابدين
مناقش / ايمان زكي موسى الشريف
الموضوع
البيانو - موسيبقى.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
20/11/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية موسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

ملخص البحث
في ظل إستراتيجيات الدولة وتوجهات القيادة السياسية، واتجاهات البحث العلمي الحديثة نحو التطبيق الفعلي للممارسات العلمية التي تقود المجتمع لمواكبة التغيرات العالمية من التقدم، وعلى وجه الخصوص التكنولوجية - فإن العصر الذي نعيشه من دلالاته التغيرات العلمية السريعة التي أحياناً تفوق التصورات العقلية، ومن أبرز تلك المتغيرات الكم الهائل في تدفق المعلومات التي تسير إلى مابعد الحداثة.
ومن أبرز هذه المتغيرات المفاهيم والإجراءات التي تتبناها التربية والتعليم، بوصفها حجر الأساس الذي أولت الدول اهتماماتها في الخريطة السياسية له.
والتعلم الإلكتروني E-Learningالذي يقصد به توظيف كل الوسائل التكنولوجية لإيصال المعلومات للمتعلم بأقل وقت وأكثر أثر للعملية التعليمية - جاء حسب الحاجة إليه في ظل المستحدثات التكنولوجية المتسارعة، والمتطلبات الحتمية لهذا التغيير إلى التعلم الإلكتروني لما له من أثر في تحقيق الأهداف للمتعلم من العملية التعليمية.
وفي سياق ذلك أوصىالكثير من المؤتمرات والمحافل العلمية الدولية بضرورة استخدام الحاسب الآلي ووسائل التعلم الإلكتروني وجميعًا في تدريس المقررات التعليمية لرفع مستوى التحصيل الدراسي للمتعلم.
وقد أثبتت البحوث والدراسات العلميةوجود الكثير من المشكلات التي تواجه التعلم الإلكتروني، منها أن: برامج التعلم الإلكتروني مكلفة مادياً، وأن الطلاب الذين تعلموا تعلماً إلكترونياً أقل كفاءة ومهارة في الحوار والقدرة على عرض الأفكار، كما أن التقارير التي يكتبها المتعلمون تقليدياً أعلى جودة من زملائهم المتعلمين إلكترونياًفي السياق التعليمي نفسه، وأن الوسائل التكنولوجية مهما كانت مبهرة إلا أنه مع مرور الوقت تصيب الإنسان بالملل، ومن هنا كانت الحاجة إلى مدخل جديد يجمع بين مميزات كل من التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني والتغلب على جوانب القصور في كل منهما، فظهر ما يسمى بالتعلم المدمجBlended Learning الذي يعني دمج كل من التعلم التقليدي بأشكاله المختلفة والتعلم الإلكتروني بأنماطه المتنوعة ليزيد من فاعلية الموقف التعليمي، وفرص التفاعل الاجتماعي وغيرها، فهذا النوع من التعليم يجمع بين مميزات التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي.
وتعد آلة البيانو من الآلات الأساسية التي تُدرس في المناهج الدراسية بالكليات والمعاهد الموسيقيةالمتخصصة، وهي تُدرس بأسلوب فردي وفق التخطيط التقليدي الذي يتفق مع فكر المعلم وطريقة تدريسه،ومع تطور أساليب التدريس اهتم القائمون على العمليات التعليمية والتربوية بالأبحاث العلمية التيتهدف إلى الوصول لأفضل الطرق التعليمية التي تساعد على تنمية المهارات العزفية لدى الدارسين،وهناك الكثير من التطورات الحديثة التي طرأت على أساليب التدريس وطرق التعليم، فاهتم الكثير من التربويين بتقديم أفكارجديدة، واقتراحات، وتجارب مختلفة، وتقديم الكثير من الدراسات الجادة للنهوض بتدريس الأداء على آلة البيانو.
ولذلك جاءت هذه الدراسة تتناول طرق التدريس، والتعلم الإلكتروني، والمدمج، وطرق تدريس البيانو في سياق برنامج مقترح قائم على التعليم المدمج لرفع مستوى أداء الطلاب على آلة البيانو من خلال موقع إلكتروني مبتكر يعرض طريقة تدريس البرنامج المقترح لمقرر آلة البيانو.
وجاءت هذه الدراسة فيأربعة فصول،وهيكالآتي:
الفصل الأول: تقديم البحث وبعض دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بموضوع البحث، ويشتمل على مبحثين:
المبحث الأول: التقديم والمشكلة والإجراءات البحثيةويتضمن:
مشكلة البحث: كان لجائحة كورونا تأثير كبير على نظام التعليم في الكثير من دول العالم؛ حيث اضطرت الكثير من المدارس والجامعات إلى التحول لنظام التعلم عن بُعد عبر المنصات التعليمية من خلال الإنترنت بنظام التعلم المدمج الذي يجمع بين مزايا التعلم التقليدي وفوائد التعلم عن بُعد، وفي هذا السياق حرصت مصر في إطار خطة التنمية المستدامة 2030 على تعزيز التعلم المدمج كجزء من الجهود الرامية إلى تحسين نظام التعليم، فهدفت إلى توفير بيئة تعليمية تُسهم في تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب مما يساعدهم على مواكبة التطورات الحديثة والمستقبلية، ومن خلال الدراسة والبحث في المجالاتالموسيقية بوجه عام، ومجال تدريس آلة البيانو بوجه خاص، لاحظت الباحثة أنه لايوجد مواقع إلكترونيةوبرامجموسيقيةتعليميةقائمة على نظام التعلم المدمج،الأمر الذي جعلالباحثةتعملعلى تصميم برنامج قائم على التعلم المدمج، يعمل على تسهيل العملية التعليمية لآلة البيانو، وذلك في محاولة منها لتقديم أسلوب جديد قد يفتح الكثير من الآفاق للمعلموالطالبمنأجلكسرحاجزالزمان والمكان بينهما.
أهداف البحث
1- تصميم برنامج قائم على التعلم المدمج لرفع مستوى أداء الطلاب على آلة البيانو في ضوء تنفيذ خطة مصر 2030 لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.
2- تصميم موقع إلكتروني قائم على التعلم المدمج لرفع مستوى أداء الطلاب على آلة البيانو في ضوء تنفيذ خطة مصر 2030 لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.
3- تذليل الصعوبات التي تواجه الطلاب من خلال تطبيق البرنامج المقترح.
4- قياس فاعلية البرنامج المقترح في رفع مستوى أداء الطلاب على آلة البيانو.
منهج البحث
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي (ذا المجموعة الواحدة)،وهو المنهج الذي يقوم عامداً بمعالجة عوامل معينة تحت شروط مضبوطة ضبطًا دقيقًا لكي يتحقق من كيفية حدوث حالة معينة، ويحدد أسباب حدوثها وملاحظة التغيرات الناتجة في الحدث وتفسيرها.(دالين، ديوبولد فان 1996م، 364)(م.ر 50)، ويمكن تعريفه بأنه منهج يعتمد - كباقي المناهج العلمية - على الملاحظة الموضوعية الدقيقة، لكنه يتميز عنها باتخاذ التجربة أداة لاختبار صحة الفروض، وبقدرته على التحكم في مختلف العوامل التي تؤثر في سلوك المدروس.(سليمان، عبد الرحمن سيد 2014م، 89)
كما اتبعت هذه الدراسة المنهج التحليلي،وهو المنهج الذي يقوم على تقسيم أو تجزئة الظواهر أو المشكلات البحثية إلى العناصر الأولية التي تكونها لتسهيل عملية الدراسة، وبلوغ الأسباب التي أدت إلى نشوئها. (درويش،محمود أحمد 2018م،164(، ويمكنتعريفه إجرائياً بأنه منهج من أحد المناهج البحثية التي يعتمد عليها الباحثون لمساعدتهم في تحقيق أهداف البحث، والمنهج التحليلي منهج يعتمد على تفكيك العناصر والأجزاء الرئيسة للموضوعات محل البحث، ومن ثم دراستها بأسلوب متعمق، ومن خلال ذلك يتم استنتاج عدد من القواعد والأحكام يمكن من خلالها المساعدة في حل المشكلات، ويُستخدم هذا المنهج عادة في العلوم الشرعية والأدبية والفقهية والاجتماعية.
المبحث الثاني: دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بموضوع البحث، ويتضمنثلاث محوار
المحور الأول: بعض الدراسات السابقة المرتبطة بطرق تدريس البيانو.
المحور الثاني: بعض الدراسات السابقة المرتبطة بالتعلم الإلكتروني في الموسيقى.
المحور الثالث: بعض الدراسات السابقة المرتبطة بالتعلم المدمج في الموسيقى.
الفصل الثاني:الإطار النظري،ويشمل مبحثين
المبحث الأول: ”التعلم المدمج” ويتضمن ما يأتي:
• أولاً-التعلم التقليدي.
• ثانياً-التعلم الإلكتروني.
• ثالثاً-التعلم المدمج.
المبحث الثاني: ”طرق تدريس آلة البيانو” ويتضمن ما يأتي:
• بعض الطرق المتبعة في تعليم عزف آلة البيانو.
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي، ويشتمل على ثلاثة مباحث
المبحث الأول:إجراءت البحث وتطبيقاته ويتضمن ما يأتي:
• أولاً- منهج البحث.
• ثانياً-عينة البحث.
• ثالثاً-أدوات البحث.
المبحث الثاني: الخطوات الإجرائية للبرنامج المقترح
• (رؤية – أهداف – تنفيذ البرنامج المقترح...
• إجراءات إنشاء البرنامج المقترح.
• خطوات تنفيذ الموقع التعليمي المقترح.
المبحث الثالث: الجلسات التطبيقية للبرنامج المقترح ويتضمن مايأتي:
• أولاً-الخطوات الإجرائية لتطبيق الجلسات التعليمية للبرنامج المقترح.
• ثانياً- تحديدالمهارات الأدائية التي يجب أن يتقنها الطالب المبتدئ.
• ثالثاً-التطبيق الفعلي للبرنامج المقترح (الجلسات).
الفصل الرابع: نتائج البحث وتوصياته، ويشتمل على
عرض النتائج وتفسيرها في ضوء تحقيق الفروض، وفي ضوء مناقشتها أيضاً وتطابقها في مدى تحقيق الأهداف، وذلك من خلال التحليل الإحصائي سواء لتقييم الخبراء للموقع الإلكتروني المبتكر، والبرنامج المقترح، ورأي الطلاب (عينة البحث) في تطبيق البرنامج (التجربة) بالموقع المبتكر، والاختبارات النهائية للطلاب (عينة البحث) سواء في الفصل الدراسي الأول (فصل الخريف) أم الفصل الدراسي الثاني (فصل الربيع)، وتلخصت تلك النتائج عن دلالات التحليل الإحصائي فيما يأتي:
• فاعلية الموقع الإلكتروني المبتكر، وأهميته في تدريس مقررات التربية الموسيقية وخاصة آلة البيانو.
• فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعليم المدمجوتدريسه ساعد في رفع الأداءعلى آلة البيانو وتحسين المهارات الأدائية لدى (طلاب الفرقة الأولى)عينة البحث.
• احتياج المؤسسة التعليمية الجامعية لمثل هذه المواقع الإلكترونية والبرامج الجديدة وخاصة المدمجة التي تساعد في العملية التعليمية لرفع مستوى الأداء.
• تأهيل الطلاب لسوق العمل ومواكبة المتغيرات العلمية والمهارية سواء التكنولوجية أو الموسيقية.
وبناء على تلك النتائج جاءت التوصيات فيما يأتي:
1- إنشاء مواقع إلكترونية تعليمية تساعد في رفع مستوى المهارات الأدائية لدى الطلاب.
2- تبني فكرة البرنامج نفسهفي بقية المقررات المرتبطة بالتربية الموسيقية.
3- مواكبة التطور العلمي التكنولوجي وإدخال التكنولوجيا الحديثة في مناهج