Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات تفاعل الطالب مع المحتوى ببيئة للتعلم الإلكتروني وأثرها على تنمية التحصيل ومهارات معالجة المعلومات والدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية /
المؤلف
الوابل، هشام بن عبد الملك بن عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / هشام بن عبد الملك بن عبد الله الوابل
مشرف / محمد عطـيــة خميـس
مشرف / حسن الباتع محمد عبد العاطي
مناقش / عبد اللطيف الصفي الجزار
مناقش / السيد عبد المولى أبو خطوة
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
331ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم بيئة تعلم إلكتروني تتضمن ثلاث مستويات للتفاعل مع المحتوى، وبيان أثرها في تنمية التحصيل الدراسي في مقرر الأحياء، ومهارات معالجة المعلومات، والدافعية للإنجاز في مقرر الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. واستُخدم المنهج التطويري في تطوير بيئة التعلم الإلكتروني وفق معايير التصميم التعليمي التي اشتقت في البحث الحالي، واستنادًا إلى نموذج محمد عطية خميس (2006)، واستُخدم منهج البحث التطويري ذا تصميم المجموعة التجريبية الممتدة مع القياس (قبلي – بعدي). وتضمنت أدوات البحث ما يلي: اختبار تحصيل، اختبار مهارات معالجة المعلومات، مقياس الدافعية للإنجاز. وطبقت أدوات البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي من المدرسة الثانوية الأولى في أبها بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية، وبلغت (93) طالبًا، موزعين إلى المجموعات التجريبية الثلاثة، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التي درست بمستوى التفاعل البسيط (31) طالبًا، والمجموعة التي درست بمستوى التفاعل المتوسط (32) طالبًا، والمجموعة التي درست بمستوى التفاعل المتقدم (30) طالبًا. وتوصل البحث الحالي إلى وجود أثر لمستويات تفاعل الطالب مع المحتوى ببيئة للتعلم الإلكتروني على تنمية التحصيل ومهارات معالجة المعلومات والدافعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. فيما وجدت فروق بين المجموعات التجريبية الثلاثة لصالح طلاب مجموعة التفاعل البسيط في اختبار التحصيل ومهارات معالجة المعلومات، ولم توجد فروق بين المجموعات التجريبية الثلاثة في الدافعية للإنجاز. وكذلك كشفت النتائج عن وجود فاعلية تزيد عن (1.2) لمستويات تفاعل الطالب مع المحتوى في تنمية التحصيل ومهارات معالجة المعلومات والدافعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية.