Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع (STS)لاكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
أحمد، مصطفى محمد حمدي عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمد حمدي عبد العزيز أحمد
مشرف / منى مصطفى كمال
مشرف / هالة اسماعيل محمد
الموضوع
العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
29/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

يشهد العصر الذي نعيش فيه ثورة علمية وتكنولوجية عارمة في جميع المجالات، وظهرت أثارها على كل ما يتعلق بحياة الإنسان الشخصية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها‏، وقد تأثر البحث العلمي بهذه التغيرات والتطورات المتسارعة‏؛ فتغيرت النظرة للعملية التعليمية ودور التربية حيث أصبح الاتجاه الآن نحو النظريات التي تهتم بتنمية التفكير وتعلم مهاراته لمواجهة تلك التحديات والصعوبات.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرف:
1-فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع (STS) لاكتساب المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2-فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع (STS) لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
3-نوع العلاقة الارتباطية بين درجات تلاميذ مجموعة البحث في القياس البعدي لكل من اختبار المفاهيم العلمية ومقياس التفكير المستقبلي.
مجموعة البحث
-تم اختيار مجموعة البحث التجريبية من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة تلة الإعدادية بنات – الفترة المسائية – بإدارة المنيا التعليمية، العام الدراسي 2021-2022 الفصل الدراسي الأول وعددهم (36) ستٌ وثلاثون تلميذة، درست البرنامج المقترح وفق مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع.
مواد وأدوات البحث:
اعتمد هذا البحث في إجرائه على الأدوات التالية وجميعها من إعداد الباحث وتمثلت في:
أولاً المواد التعليمية:
1-كراسة نشاط التلميذ: تضمنت أنشطة لموضوعات البرنامج مصوغةً وفقًا لمدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع (STS).
2-دليل المعلم: يشمل أهداف الدروس واستراتيجيات التدريس والأنشطة، ومصادر التعليم، والتعلم، والتقويم.
ثانياً: أداتا القياس، وتمثلتا في:
1-اختبار المفاهيم العلمية للمفاهيم المتضمنة بالبرنامج لتلميذات الصف الثاني الإعدادي في مستويات كابس: المعرفة بالمحتوى، والفهم والتطبيق، والتفكير الناقد وحل المشكلات.
2-مقياس التفكير المستقبلي في أبعاد: التوقع، والتصور، وحل المشكلات المستقبلية.
فروض البحث:
1-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05 ,) بين متوسطي درجات تلميذات مجموعة البحث التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح القياس البعدي.
2-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05 ,) وبين متوسطي درجات تلميذات مجموعة البحث التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس التفكير المستقبلي لصالح القياس البعدي
3-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين درجات تلاميذ مجموعة البحث التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية ودرجاتهم في مقياس مهارات التفكير المستقبلي بالقياس البعدي
منهج البحث:
استخدم في البحث المنهج شبه التجريبي ذا التصميم القائم على المجموعة الواحدة في القياس القبلي والبعدي؛ لمناسبته مع طبيعة لبحث الحالي كما يلي.
-إجراء القياس القبلي لمجموعة البحث في اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس التفكير المستقبلي.
-تدريس البرنامج المقترح وفق مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع لتلميذات مجموعة البحث التجريبية.
-إجراء القياس البعدي لمجموعة البحث التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس التفكير المستقبلي.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى:
إن استخدام مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع قد أدى إلى:
(1)اكتساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المفاهيم العلمية المتضمنة في هذا البرنامج.
(2)تنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
(3)توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار المفاهيم العلمية ودرجاتهم في مقياس التفكير المستقبلي بالتطبيق البعدي.
توصيات البحث:
بناءًا على النتائج السابقة يوصي البحث الحالي بما يلي:
‌أ-مراعاة توافق محتوى كتب العلوم مع أهم حركات الإصلاح لمناهج العلوم عند إعدادها؛ وذلك لتحقيق مفهوم الثقافة العلمية والتنور العلمي، والعمل على محو الأمية العلمية من خلال المداخل الحديثة مثل المدخل البيئي والمدخل المستقبلي.
‌ب-ضرورة الاهتمام بتدريس العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال طرق التدريس التي تهتم بإيجابية المتعلم وتحقيق قدر من المتعة والتعلم معًا.
‌ج-تضمين قضايا مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع STS بمحتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية بصورة كافية لإتاحة الفرصة للمتعلم للتعرف على قضايا ومشكلات واقعية والتفاعل معها.
‌د-عقد دورات تدريبة لمعلمي العلوم لتدريبهم على استراتيجيات وطرق التدريس الحديثة وكيفية استخدام مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع STS في العملية التعليمية.
‌ه-الاهتمام في بناء مناهج العلوم بالأنشطة العملية التي تنمي لدى المتعلم مهارات التفكير المستقبلي.
‌و-إعادة النظر في أساليب التقويم المُستخدمة في مناهج العلوم؛ بحيث تقيس مهارات التفكير المستقبلي.
البحوث المقترحة:
في ضوء نتائج البحث يُقترح إجراء البحوث التالية:
‌أ-استخدام مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع في تنمية بعض مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
‌ب-استخدام مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع في اكتساب بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
‌ج-فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي العلوم في تدريس العلوم في ضوء متطلبات التفكير المستقبلي.
‌د-تقويم منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء مهارات التفكير المستقبلي.
‌ه-فاعلية مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع في تنمية بعض مهارات الخيال العلمي.