Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات أداء فالس البيانو عند فرانسيس بولانك والإستفادة منها لتذليل الصعوبات العزفية لدارسي آلة البيانو /
المؤلف
فكري، ميرنا وهيب.
هيئة الاعداد
باحث / ميرنا وهيب فكري
مشرف / يسرا عبدالله محمد
مشرف / شيماء محمد سيد
مشرف / حسام حسن أبو السعود
الموضوع
البيانو - موسيقى. البيانو - دراسات وتمرينات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
22/10/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

يُعد قالب الفالس شكلاً من أشكال التأليف الموسيقى الآلي الجاد يُكتب لآلة البيانو المنفردة أو أى آلة أوركسترالية بمصاحبة البيانو، يظهر فيه فنّيات الإبداع الموسيقى لدى المؤلفيين الموسيقيين؛ فهو عبارة عن رقصة رشيقة ذات طابع إيقاعى في زمن ثلاثى بسيط ترجع أصوله إلى ريف النمسا، ويعتبر أحد أهم الرقصات التي شاعت في نهاية القرن الثامن عشر، وخلال القرن التاسع عشر فى أوروبا تحديداً في النمسا.
أما في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ظهرت حرکات ثقافية إستمدت قوتها من أثار الحروب وما نتج عنها من استعمار وسيطرة أجنبية ومن خلال تلك الحرکات شهد العالم ظهور لفنون جديدة وثقافات لشعوب لم يكن لها دور في الثقافات العالمية أسهمت في إثراء الفكر والفن في العالم حيث شهد القرن العشرين تطورات هائلة في الأنماط الموسيقية وثورة فى عالم الموسيقى حيث اكتشف الملحنون ومؤلفوا الأغاني أشكالاً وأصواتاً جديدة تتحدى قواعد الموسيقى في الفترات السابقة.
فقد كانت موجة التجارب الموسيقية التى عاشها القرن العشرين تهدف إلى أمرين، أولهما إبعاد الرومانتيكية عن الموسيقى بعد أن أصبحت لا تلائم روح العصر الجديد، وثانيهما وهو الأهم البحث عن أسس ومفاهيم جديدة لهذا العصر.
وبطبيعة مؤلفات القرن العشرين بتعدد مذاهبها قد دعت لظهور العديد من الآراء التي أجمع أغلبها على أنه ليس هناك تعميماً بأى صورة من الصور لتحديد أسلوب وطريقة عزف مؤلفات القرن العشرين.
وفي فرنسا تحديداً إزدهرت الموسيقى خلال الفترة ذاتها بشكل كبير وتمثل ذلك في العودة إلى التعاليم الجمالية المرتبطة بمفاهيم المعرفة؛ لضبط النفس العاطفي، وإحياء القوالب ذات النسيج الكونترابونطي من عصري النهضة والباروك ومزجها بإيقاعات وهارمونيات القرن العشرين.
وظهر العديد من الموسيقيين الفرنسيين إستطاعوا إستغلال كل الصيغ والوسائل الفنية والتكنيكية المتاحة فمنهم من إهتموا بتأليف الصيغ القديمة ولكن بشكل وأسلوب عصرى حديث أدى إلى التغير والإنتقال من النمطية التقليدية إلى الإنفتاح والتنويع ومن ثَم في أسلوب أداء بعض القوالب الموسيقية مثل قالب الفالس.
ويعتبر فرانسيس بولانك (Poulenc, Francis)(1899م : 1963م) من مبدعي موسيقى القرن العشرين فهو مؤلف فرنسي ينتمي إلى مجموعة الستة في فرنسا إتسمت أعماله بروح التفاؤل والطابع المتميز في الألحان، حيث كانت ألحانه بسيطة وممتعة يسهل تذكرها، ويعتبر فالس البيانو لديه من أهم أعماله للبيانو لم يتناوله الباحثين بالدراسة، والبحث للتعرف على خصائصه الفنية لذا فكرت الباحثة بتناوله بالتحليل النظري، العزفي، والتجريبي للتعرف على مكوناته، ومحاولة تذليل صعوباته لإتاحة الفرصة للدارسين، والعازفين لأداءه بصورة أفضل.
وقد جاءت نتائج البحث على النحو التالي:
نتائج البحث:
جاءت نتائج البحث معبرة عن الإجراءات البحثية التى إتبعت للإجابة على أسئلة البحث وقد جاءت النتائج توضح أن:
2. الدراسة المسحية (النظرية والعزفية) لفالس البيانو عند فرانسيس بولانك عاملاً مساعداً لتوضيح الخصائص الفنية للمؤلفة، وهى مرتبطة بالأداء الجيد من الناحية النظرية، والأدائية التكنيكية، والتعبيرية، وتساعد على أداء العمل الفني بصورة متكاملة.
3. نتيجة استطلاع أراء الخبراء في المستوى التعليمي للمؤلفة يتناسب مع مرحلة الدراسات العليا ، حيث جاءت النتيجة بنسبة 100% من مجموع آراء الخبراء.
4. البرنامج التدريبي المعملي المقترح يتمتع بالصدق والثبات بنسبة 100% من آراء الخبراء وتعتبر خطواته التجريبية عاملاً يساعد إتقان التقنيات وتذليل الصعوبات.