Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اقتصاديات تسويق بعض محاصيل الفاكهة بمحافظة القليوبية /
المؤلف
صالح، مصطفي محمد سليم.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي محمد سليم صالح
مشرف / محمود محمود بدر
مناقش / أسماء محمد الطوخي بهلول
مناقش / فاطمة أحمد البطح
الموضوع
الإنتاج الزراعي تسويق. الزرعة أقتصاديات. الفواكه زراعة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الزراعة - الإقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

مما لاشك فيه أن محاصيل الفاكهة من المحاصيل التى تشغل مكانة هامة فى المقتصد الزراعي المصرى، ومن ثم فقد تأثرت تأثراً كبيراً بالتغيرات الاقتصادية التى يعايشها المجتمع، لا سيما داخل القطاع الزراعي والتى أثرت بصورة مباشرة على كل من التكاليف الإنتاجية الفدانية والأسعار المزرعية للوحدة المنتجة من المحاصيل الزراعية، الأمر الذى ينعكس بدوره على الربحية الفدانية من ناحية والعلاقة النسبية لربحية المحاصيل الزراعية وتفضيل المزارع لزراعة وإنتاج بعض المحاصيل عن غيرها من ناحية أخرى. حيث انخفضت الأسعار المزرعية الحقيقية لمعظم محاصيل الفاكهة فى ظل الثبات النسبى أو الزيادة الطفيفة لإنتاجيتها، وهو ما انعكس على صافى الإيراد الحقيقى لمعظم محاصيل الفاكهة. ويعد محصول البرتقال من أهم المحاصيل البستانية من حيث القيمة النقدية والمساحة المزروعة، حيث يمكن الاعتماد عليه في زيادة حصيلة النقد الأجنبي لما يتمتع به من ميزة نسبية فى الأسواق العالمية نظراً لزيادة الصادرات منه، بالإضافة إلى أنه من أهم أنواع الفاكهة انتشاراً وقبولاً لدى المستهلكين، كما يعد محصول الجوافة أحد محاصيل فواكه المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة، وتتميز مصر بزراعة الجوافة حيث تجود زراعتها في مختلف الأراضي ومنها الأراضي الطينية والرملية والصفراء جيدة التهوية والصرف والظروف الجوية المناسبة من رطوبة وحرارة مناسبة مما أدى لنجاح زراعتها حيث يوجد فى مصر عدد كبير من أصناف الجوافة ومنها البلدي والبناتي والشتوي والمعمورة والشماسي وهولي مبرج والهرم وايكيا ولكنو 49، وهى تناسب جميع الأغراض سواء الاستهلاك الطازج أو التصنيع الغذائي ولذا يجب توفير هذا المحصول بالأسواق المحلية لزيادة معدلات الاستهلاك الداخلي بالإضافة إلى زيادة الفرص التصديرية لتحسين الميزان التجاري. وتكمن مشكلة الدراسة على الرغم على الرغم من أن محصولي البرتقال والجوافة يعتبرا من أهم المحاصيل البستانية من حيث المساحة والإنتاج وتمتع محصول البرتقال بميزه نسبية فى إنتاجه وبالتالي زيادة الصادرات منه إلا أن الواقع الإنتاجي والتسويقي لهذين المحصولين ينتابه بعض المشاكل والمعوقات من حيث تحقيق الكفاءة التسويقية، هذا بجانب حدوث تقلبات سعرية كبيرة فى أسعارهما مما انعكس أثره على كلاً من المنتج والمستهلك وبالتالي وقوع أثار سلبية على السياسات الإنتاجية والتسويقية بالإضافة إلى الأثار السلبية على دخول المزارعين الأمر الذى يترتب عليه ضرورة دراسة العمليات التسويقية والإنتاجية التي تحول دون تحقيق الكفاءة التسويقية لهما على المستويين المحلى والتصديرى. تستهدف الدراسة بصفة رئيسية دراسة اقتصاديات تسويق بعض محاصيل الفاكهة بمحافظة القليوبية ويتحقق هدف الدراسة من خلال دراسة الأهداف الفرعية الآتية:- 1- دراسة الوضع الإنتاجي والاستهلاكي لمحصولي البرتقال بسرة والجوافة في مصر ومحافظة القليوبية خلال الفترة (2006-2020). 2- دراسة مؤشرات الكفاءة الاقتصادية لمحصولي البرتقال بسرة والجوافة في مصر خلال نفس الفترة. 3- دراسة الكفاءة التسويقية لمحصولي البرتقال بسرة والجوافة فى مصر وعينة الدراسة بمحافظة القليوبية. 5- التعرف على أهم المشاكل التسويقية التي يوجهها منتجي هذين المحصولين فى محافظة القليوبية. 6- دراسة التغيرات الموسمية للكميات والأسعار الشهرية لهذين المحصولين من واقع بيانات سوق العبور. 7- التعرف على أهم المعوقات التي تواجه مصدري هذين المحصولين، ووضع حلول لها. اعتمدت هذه الدراسة على أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي الذي يعتمد على وصف البيانات والربط بينها ربطاً منطقياً وإعادة بنائها، واستنتاج دلائل جديدة واستخراج المؤشرات، كما تم إتباع أساليب التحليل الكمي للبيانات لحساب معدلات التغير السنوية لمتغيرات البحث ودراسة الظواهر الاقتصادية التي يتضمنها البحث وحساب بعض مؤشرات الكفاءة التسويقية. كما اعتمد البحث أيضاً على استخدام نماذج الاتجاه الزمني العام الخطى لدراسة اتجاهات التغير للظواهر الاقتصادية موضع البحث، فضلاً عن استخدام بعض المعايير والمقاييس الاقتصادية والإحصائية الأخرى التي تخدم أهداف الدراسة، وتحقيقاً لأهداف الدراسة فقد تم الاعتماد على العديد من البيانات المنشورة وغير المنشورة الصادرة من الجهات الرسمية المختلفة وعلى رأسها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ونشرات الاقتصاد الزراعي التي تصدر عن طريق الإدارة المركزية للاقتصاد الزراعي، ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية F.A.O، ووزارة الزراعة، بالإضافة إلى البيانات الأولية التي تم جمعها من خلال استمارة استبيان عن طريق المقابلة الشخصية لعدد 350 مبحوث (حيث 114 مشاهدة بمركز طوخ لمحصول البرتقال أبو سرة، 236 مشاهدة بمركز شبين القناطر لمحصول الجوافة)، كما تم اعداد استبيان لرأى المصدرين لمحصولي البرتقال والجوافة وتم جمعه عن طريق المقابلة الشخصية لعدد (15) من المصدرين أو مديري الشركات وذلك خلال عامي2020/2021، بالإضافة إلى الأبحاث والرسائل العلمية المرتبطة بموضوع الدراسة.