الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (14)أطفال ( 7 ذكور-7إناث ) من ذوى الإعاقة البصرية الذين يعانون من انخفاض فى المهارات اللغوية ( الاستقبالية – التعبيرية ), وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين (90: 110),كما تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات واستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة, وتمثلت أدوات الدراسة من: المقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة ترجمة وتقنين د/ احمد أبو حسيبة (2012) ومقياس هايود للإدراك الحس - حركي لأطفال الروضة ( مركز ديبونو لتعليم التفكير –2017 ),وإعداد وتطبيق برنامج قائم على بعض الألعاب التفاعلية لتحسين التواصل اللفظي و الحركي للأطفال ذوى الإعاقة البصرية وقد أسفرت نتائج عن فاعلية برنامج استخدام الألعاب التفاعلية لتحسين القصور اللغوي والحركي لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية |