Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الألعاب التفاعلية لتحسين القصور اللغوي والحركي عند الأطفال ذوى الإعاقة البصرية /
المؤلف
مظلوم، محمد علاء الدين حسين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علاء الدين حسين مظلوم
مشرف / السيد عبد القادر زيدان
مشرف / منى حسين الدهان
مناقش / مدحت محمد ابو النصر
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
130ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (14)أطفال ( 7 ذكور-7إناث ) من ذوى الإعاقة البصرية الذين يعانون من انخفاض فى المهارات اللغوية ( الاستقبالية – التعبيرية ), وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين (90: 110),كما تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات واستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة, وتمثلت أدوات الدراسة من: المقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة ترجمة وتقنين د/ احمد أبو حسيبة (2012) ومقياس هايود للإدراك الحس - حركي لأطفال الروضة ( مركز ديبونو لتعليم التفكير –2017 ),وإعداد وتطبيق برنامج قائم على بعض الألعاب التفاعلية لتحسين التواصل اللفظي و الحركي للأطفال ذوى الإعاقة البصرية وقد أسفرت نتائج عن فاعلية برنامج استخدام الألعاب التفاعلية لتحسين القصور اللغوي والحركي لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية