Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تطبيق ممارسات التكنولوجيا الخضراء فى صناعة الفنادق على تحقيق الميزة التنافسية /
المؤلف
عبدالشافى، اشرف على عبدالهادى.
هيئة الاعداد
باحث / اشرف على عبدالهادى عبدالشافى
مشرف / مجدي زكريا رشاد محمد
مشرف / هشام عزت سعد جاد
مشرف / محمد عبدالفتاح زهري عبدالنصيح
مناقش / محمد أبوطالب محمد
الموضوع
التكنولوجيا الخضراء - صناعة الفنادق. صناعة الفنادق.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (226 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

تناولت الدراسة أثر تطبيق ممارسات التكنولوجيا الخضراء في صناعة الفنادق على تحقيق الميزة التنافسية، وقد هدفت الدراسة إلى قياس أثر تطبيق ممارسات التكنولوجيا الخضراء في صناعة الفنادق على تحقيق الميزة التنافسية في فنادق فئة الخمس نجوم، وذلك من خلال عدة أهداف فرعية شملت تحديد أهم ممارسات التكنولوجيا الخضراء في صناعة الفنادق فئة الخمس نجوم، والتحقق من مدى تطبيق هذه الممارسات، وتحديد أثر تطبيق فنادق الخمس نجوم لممارسات الطاقة الخضراء والكيمياء الخضراء والعمارة الخضراء والمعلومات الخضراء والتسويق الاخضر وتكنولوجيا المياه العذبة على تحقيق أبعاد الميزة التنافسية (التكلفة، والجودة، والمرونة، والاستجابة، واليقظة، والإبداع والابتكار)، وتحديد أبرز جوانب القصور في ممارسات التكنولوجيا الخضراء في صناعة الفنادق فئة الخمس نجوم، واقتراح حلول لمعوقات تنفيذ ممارسات التكنولوجيا الخضراء في صناعة الفنادق فئة الخمس نجوم. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الكمي في التحليل الاحصائي لاستمارة الاستبيان التي تم توزيعها على عينة الدراسة، التي بلغت 420 مفردة موزعة في 48 فندقاً من إجمالي 88 فندقا في القاهرة والإسكندرية والأقصر والغردقة وشرم الشيخ، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS, V.24). توصلت الدراسة إلى تطبيق ممارسات الطاقة الخضراء في الفنادق الخمس نجوم خاصة عمل صيانة دورية للتاكد من سلامة عمل وسائل الطاقة بالفندق واتباع طرق تقلل من الانبعاثات الحرارية في المطبخ واستخدام الفندق للطاقة الشمسية وأجهزة التكييف الموفرة للطاقة، كما تبين تطبيق ممارسات الكيمياء الخضراء في الفنادق لاسيما استخدام المطبخ لأنظمة تبريد (ثلاجات) وتدفئة (افران) حديثة تمنع التلوث الغذائي وتجهيز المطبخ بنظام امن للتخلص من النفايات العضوية واستخدام مواد طبيعية في علميات التنظيف، وتبين تطبيق ممارسات التسويق الاخضر في الفنادق خاصة التركيز على جذب السائحين والعملاء المهتمين بالاقامة في الفنادق الخضراء، وتقديم منتجات تشبع حاجات العملاء دون الاضرار بالبيئة، والاهتمام بترويج قيم وثقافة الاستهلاك الصديقة للبيئة، كما تبين تطبيق ممارسات تكنولوجيا المعلومات الخضراء في الفنادق خاصة استخدام الوسائل التكنولوجية في تخزين البيانات التشغيلية وبيانات العملاء، وليست الملفات الورقية واستخدام اجهزة حاسوب حديثة ذات كفاءة عالية في سرعة تنفيذ المهام وترشيد الطاقة المستخدمة، واوضحت نتائج الدراسة تطبيق ممارسات العمارة الخضراء في الفنادق من خلال استخدام النباتات الطبيعية في تزين القاعات والممرات والتصميم الداخلى بفراغات معمارية تحقق الراحة الحرارية والسمعية والضوئية، واستخدام فتحات تهوية طبيعية لتجديد الهواء، والتخلص من الملوثات الهوائية والروائح الكريهة، بالاضافة الى تطبيق ممارسات تكنولوجيا المياه العذبة في الفنادق مثل الصيانة الدورية لشبكات المياه والصرف، ووجود انظمة ووسائل حديثة لترشيد استهلاك المياه، كما اوضحت النتائج وجود تأثير لتطبيق ممارسات التكنولوجيا الخضراء على تحقيق الميزة التنافسية في الفنادق. خلصت نتائج الدراسة الميدانية الى ان تطبيق ممارسات التكنولوجيا الخضراء في الفنادق ادى الى زيادة رضا العملاء وتقليل شكاوى العملاء وتقليل تكاليف الصيانة وزيادة اقبال العملاء وزيادة الارباح وزيادة معدل السلامة الصحية المهنية للعاملين والعملاء وزيادة الحصة السوقية وهذا يشير الى ان تطبيق ممارسات التكنولوجيا الخضراء في الفنادق قد حققت ميزة تنافسية انعكست على مختلف جوانب صناعة الفنادق. وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بتحديث نظم الادارة واستخدام الوسائل التكنولوجية خاصة في مجال وسائل الانارة الذكية للممرات والغرف والقاعات، وزيادة الوعى لدى القيادة الادارية باهمية تطبيق ممارسات التكنولوجيا الخضراء لما لها من انعكاسات ايجابية على تحقيق الميزة التنافسية، ووضع سياسات تتسم بالشفافية لمواجهة السلوكيات السلبية من العاملين في الفندق فيما يخص تطبيق ممارسات التكنولوجيا الخضراء، وتوفير المعلومات الضرورية والتكنولوجية المساعدة فى اتخاذ القرارات وترشيدها، واجراء البحوث والدراسات حول التوجهات الحديثة في الأسواق العالمية لصناعة الفنادق ومميزات التكتلات الاقليمية.