Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المُستحدثة المُؤثرة على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي /
المؤلف
عيسى، دعاء فتحي فضل.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء فتحي فضل الله عيسى
مشرف / هنداوى عبداللاهى حسن
مشرف / محمد سعد على فرج الشربينى
مشرف / هيام شاكر خليل
مشرف / حنان عشري عبد الحفيظ
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
20/9/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

العمل مع الجماعات طريقة من طرائق الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي لمساعدة الطلاب على النمو الاجتماعي المرغوب من خلال توفير خبرات جماعية مثمرة تساعدهم على الإسهام بطريقة مفيدة في حياة المجتمع الأكبر فيما بعد.
ولقد أصبح لطريقة العمل مع الجماعات أهمية كبرى خاصة بعد تطور وظيفة المؤسسة وتحملها العبء الأكبر مع الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية وإشباع احتياجات الطلاب.
وتفاعل الجماعة يعني العمليات التي تنجم عن اتصال فردين أو أكثر اتصالًا ماديًا أو غير مادي لتحقيق أهداف الجماعة من خلال وسائل الاتصال الجماعية (مرسل ومستقبل ووسيلة اتصال وقد يكون الاتصال تلقائي وقد يكون رأسي وأفقي بصورة رسمية كما في الجماعات الرسمية رأسي من أعلى إلى أدنى عن طريق الأوامر ومن أدنى إلى أعلى عن طريق الطلبات.
وتتأثر ديناميكية الجماعة بالعديد من العوامل التي يمكن أن تحدد شكل العلاقات الاجتماعية داخل الجماعة وكذلك تؤثر في مدى قدرة الجماعة علي تحقيق أهدافها.
وهذه العوامل تكون داخلية وخارجية في علاقاتها مع الجماعة وتؤثر على الديناميكية داخل الجماعة ,وهذه العوامل قد تكون ذات تأثير إيجابي أو سلبي علي الديناميكية .
وفيما يلي سنتناول هذه العوامل التي اتفق عليها كثير من متخصصي العمل مع الجماعات وهذه العوامل هي أغراض الجماعة, والاتصال،وشخصيات الأعضاء،والخبرات الجماعية السابقة للأعضاء، وحجم الجماعة ,والقيادة داخل الجماعة ،والضبط الاجتماعي ،والمعايير داخل الجماعة ,والانتماء داخل الجماعة، وقيم الجماعة ,والمشاركة داخل الجماعة، والظروف المادية المحيطة باجتماع الجماعة، والشلل العشيرات،والموارد والامكانيات،والتماسك داخل الجماعة ،والتجانس داخل الجماعة، والروح المعنوية للجماعة، ومستوي مكانة الجماعة وسمعتها،ومستوي النمو المهني لأخصائي الجماعة.
ثانيًا: أهمية الدراسة:-
تنتمي هذه الدراسة إلى المجال المدرسي، والمجال المدرسي من المجالات المُهمة طريقة العمل مع الجماعات.
الأهمية بالنسبة لتخصص العمل مع الجماعات:-
1-أهمية التعرف على العوامل المُستحدثة المُؤثرة على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي.
2-العوامل المُستحدثة المُؤثرة على ديناميكية الجماعة لم تحظى باهتمام الأكاديمين، والمُمارسين بالتعرف على تأثيرها على الديناميكية، وتأثيرها على التفاعل داخل الجماعات.
3-قد تُساعد هذه الدراسة على توجيه أنظار الباحثين لمزيد من الدراسات الخاصة بالعوامل المُؤثرة على ديناميكية الجماعة، ودور الأخصائي الاجتماعي في التعامل مع العوامل المُستحدثة المُؤثرة على ديناميكية الجماعة.
4-تُفيد في إثراء البناء المعرفي لطريقة العمل مع الجماعات.
ثانيًا: الأهمية بالنسبة للمُجتمع:
1-تتمثل هذه الدراسة في تحديد تأثير العوامل المُستحدثة على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي.
• ثالثًا : أهداف الدراسة:-
تسعي هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس وهو:-
”تحديد تأثير العوامل المستحدثة على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي ” .
-ويتفرع من هذا الهدف الرئيس مجموعة من الأهداف الفرعية :
1- تحديد تأثير الرقمنة على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي.
2-تحديد تأثير التعددية الثقافية على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي.
3- تحديد تأثير التباعد الاجتماعي على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي.
4- التوصل لمقترحات للعوامل المستحدثة المؤثرة على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي .
• ثالثًا : تساؤلات الدراسة :-
تسعي هذه الدراسة للإجابة علي التساؤل الرئيس التالي :-
ما تأثير العوامل المستحدثة على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي ؟ .
-ويتفرع من التساؤل الرئيس مجموعة من التساؤلات الفرعية :-
1 – ما تأثير الرقمنة على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي ؟
2-ما تأثير التعددية الثقافية على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي؟
3– ما تأثير التباعد الاجتماعي على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي ؟
4– ما المقترحات للعوامل المستحدثة المؤثرة على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي؟
• رابعًا : مفاهيم الدراسة :-
1-مفهوم العوامل المُستحدثة.
2-مفهوم ديناميكية الجماعة.
خامسًا:-المُوجهات النظرية:
-النظرية التفاعلية
سادساً الإجراءات المنهجية:-
• أولًا نوع الدراسة :-
يتحدد نوع الدراسة الحالية بالدراسة الوصفية التحليلية , حيث تهدف إلى تحديد العوامل المستحدثة التي تؤثر على ديناميكية جماعات النشاط المدرسي.
• ثانيًا المنهج المستخدم :-
1 - اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل, حيث أن منهج المسح الاجتماعي من أنسب المناهج للدراسات الوصفية.
2- منهج المسح الاجتماعي بالعينة.
• ثالثًا أدوات الدراسة:-
فالأداة هي الوسيلة المستخدمة لجمع البيانات وتحليلها وجدولتها .
أدوات جمع البيانات:-
1 - استمارة استبيان خاصة بالأخصائيين الاجتماعيين بمدارس بني سويف الثانوية، والأخصائيين بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية.
2- استمارة استبيان لعينة من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية.
3 – دليل مقابلة شبة مقننة للأكاديميين والخبراء.
أدوات تحليل البيانات:-
استخدمنا مجموعة من الأساليب والمُعالجات الإحصائية التي تتفق مع طبيعية الدراسة الراهنة وهي:
1-التكرارات والنسب المئوية.
2-المتوسط الحسابي.
3-حساب الأوزان والمتوسطات النسبية المُرجحة والدرجات النسبية للبُعد.
4-مُعامل ألفا كرونباخ للصدق والثبات.
5-اختبار T-Test للأخصائيين الاجتماعيين، والأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية.
• رابعًا مجالات الدراسة:-
1 – المجال البشري:-
أ – عينة من الأخصائيين العاملين بالمرحلة الثانوية بمدارس إدارة بني سويف التعليمية وعددهم 25 أخصائي
ب – عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالمُحافظات التالية(الجيزة-المنيا-الإسكندرية-الشرقية-أسيوط).
2 - المجال المكاني :-
المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالمُحافظات التالية(الجيزة-المنيا-الإسكندرية-الشرقية-أسيوط)، وعددهم خمس مدارس.