Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الإدراك السمعي والبصري في تنمية الفهم القرائي للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية.
المؤلف
أبو العلا؛نجلاء فتحي محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء فتحي محمد السيد أبو العلا
مشرف / عطية عطية محمد
مشرف / أشرف محمد عبد الغني شريت
مشرف / /سعيد عبد الرحمن محمد
الموضوع
قسم:الإعاقة السمعية.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
167
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم الإعاقة السمعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

مستخلص الدراسة
لتنمية الفهم القرائي للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية ينبغي في البداية التركيز علي المدركات السمعية والبصرية وتنميتها من خلال جلسات تدريبية وأنشطة مكثفة التي تساعد علي تنمية مهارات الطفل، لذلك هدفت الدراسة إلى التعرف علي فعالية البرنامج القائم علي الإدراك السمعي والبصري في تنمية الفهم القرائي للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية، حيث تم اختيار عينة قوامها من (10) أطفال من الأطفال زارعي القوقعة تتراوح أعمارهم ما بين (6-9) سنوات بمتوسط حسابي( 7,5) وانحراف معياري(1,08) ومعامل ذكاء مابين(90-100)، حيث تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منها (5) أطفال وتم تطبيق مقياس الفهم القرائي للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية واختبار الإدراك السمعي والبصري للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية ثم تطبيق البرنامج (إعداد الباحثة)، لذلك توصلت نتائج الدراسة الي فعالية البرنامج القائم على الإدراك السمعي والبصري في تنمية الفهم القرائي للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية ونستنتج من الدراسة بأن الفهم القرائي مرتبط بمهارات الإدراك السمعي والبصري، كلما كان أداء الأطفال جيد في الإدراك السمعي والبصري كلما كان أداء الفهم القرائي أفضل.
الكلمات الافتتاحية: الأطفال زارعي القوقعة، الفهم القرائي، البرنامج القائم علي الإدراك السمعي والبصري.