الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية التحصيل بمُستوياته الثلاثة : (التذكر، والفهم، والتطبيق)، وخفض مُستوى قلق الاختبار بمُستوياته الثلاثة : (المُيسر، والمُنخفض، والمُدمر)؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المُتمثلة في: اختبار التحصيل الدراسي، والاستعانة بمقياس قلق الاختبار (لسارسون)، علاوةً على أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المُعلم، ودليل نشاط التلميذ. وتمثلت عينة البحث في عدد من تلميذات الصف الرابع الابتدائي بلغ عددهم (60) تلميذة بمدرستين تابعتين لإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهن إلى (30) تلميذة للمجموعة التجريبية بمدرسة المنصورة كولدج للغات، و(۳۰) تلميذة للمجموعة الضابطة بمدرسة طلخا (۲) المتميزة للغات، وأسفر البحث عن النتائج الآتية : ۱- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مُستوى دلالة ( 0,05≥ α ) بين مُتوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي ككل وبمُستوياته الثلاثة لصالح المجموعة التجريبية. ۲- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مُستوى دلالة ( 0,05≥ α ) بين مُتوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس قلق الاختبار ككل وبمُستوياته الثلاثة لصالح المجموعة الضابطة. 3- وجود علاقة ارتباطية سالبة بين التحصيل الدراسي ومُستويات قلق الاختبار في مادة العُلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدارس اللغات. وفي ضوء تلك النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمُقترحات. |