Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات الانتباه المشترك وعلاقتها بالوعي بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
مهني، ريهام صفوت كامل.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام صفوت كامل مهني
مشرف / سحر حسن إبراهيم
مشرف / محمد سعيد عجوة
مشرف / غادة عبد الغفار
مشرف / احمد محمد عزازي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
195ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطراب التوحد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين مهارات الانتباه المشترك والوعي بالذات المتمثلة في (الوعي بالذات الانفعالية- والوعي بالذات الجسمية- والوعي بالذات المكانية) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلاً ذوي اضطراب طيف التوحد متوسط الشدة، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-8) سنوات، بمتوسط عمر قدره (5,96) عاماً وانحراف معياري قدره (1,18)، وتم اختيار أفراد العينة من الأطفال الملتحقين بعدد من المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظتي المنيا وبنى سويف. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس جيليام الإصدار الثالث لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد، ومقياس تقدير مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ومقياس الوعي بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين مهارات الانتباه المشترك والوعي بالذات بأبعاده الفرعية المتمثلة في (الوعي بالذات الانفعالية- والوعي بالذات الجسمية- والوعي بالذات المكانية) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عند مستوي دلالة (0,01).
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، الوعي بالذات، الانتباه المشترك.