الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين مهارات الانتباه المشترك والوعي بالذات المتمثلة في (الوعي بالذات الانفعالية- والوعي بالذات الجسمية- والوعي بالذات المكانية) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلاً ذوي اضطراب طيف التوحد متوسط الشدة، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-8) سنوات، بمتوسط عمر قدره (5,96) عاماً وانحراف معياري قدره (1,18)، وتم اختيار أفراد العينة من الأطفال الملتحقين بعدد من المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظتي المنيا وبنى سويف. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس جيليام الإصدار الثالث لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد، ومقياس تقدير مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ومقياس الوعي بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين مهارات الانتباه المشترك والوعي بالذات بأبعاده الفرعية المتمثلة في (الوعي بالذات الانفعالية- والوعي بالذات الجسمية- والوعي بالذات المكانية) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عند مستوي دلالة (0,01). الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، الوعي بالذات، الانتباه المشترك. |