Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكييف منهج اللغة العربية للصف الأول الإبتدائي ضعاف السمع المدمجين في المدارس الحكومية وأثرُه على التحصيل الأكاديمي/
المؤلف
حامد، الزهراء أحمد رضا محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الزهراء أحمد رضا محمد حامد
مشرف / عطية عطية محمد
مشرف / رضا الحسيني علي
مشرف / مجدي إبراهيم إسماعيل
الموضوع
قسم الإعاقة السمعية.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
139 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم الإعاقة السمعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

أهداف الدراسة
تحاول الدراسة تحقيق الاهداف التالية :
1_التعرف علي أثر تكييف منهج اللغة العربية للصف الأول الابتدائي للتلاميذ ضعاف السمع ( المدمجين ) بالمدارس الحكومية علي التحصيل الاكاديمي.
2_التعرف علي المشكلات التي تواجه المعلم في تدريس المناهج لضعاف السمع ( المدمجين ) في المدارس الحكومية وكيفية مواجهتها .
3_تنمية وزيادة التحصيل الأكاديمي لتلاميذ ضعاف السمع المدمجين في المدرسة الحكومية من خلال تكييف منهج اللغة العربية .
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة في الآتي :
• أهمية المرحلة الابتدائية حيث تستوعب شريحة كبيرة من أطفال المجتمع .
• أنها تهتم بفئة من ذوى الاحتياجات الخاصة وهم فئة المعاقين سمعيا ضعاف السمع (المدمجين) في الصف الاول الابتدائي كونها بداية التعليم النظامي للتلميذ .
• أهمية اللغة للمعاقين سمعيا وما لها من دلالة علي التوافق الشخصي والاجتماعي والتعليمي لهم.
• قد تفيد نتائج الدراسة المختصين بأهمية تنمية وزيادة تحصيل الأداء الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ضعاف السمع من خلال استخدام الوسائل المساعدة والاستراتيجيات المستخدمة.
• تقدم الدراسة تراثاً نظرياً يوضح مفهوم تحصيل الأداء الأكاديمي وخصائصه وأسس التعامل مع التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الإبتدائية.