Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام استراتيجة الخرائط الذهنية الإلكترونية في التحصيل المعرفي والمستوي المهاري لدي طلاب
كلية التربية الرياضية في رياضة رفع الاثقال /
المؤلف
أحمد، عبد القادر جلال عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / عبد القادر جلال عبد القادر احمد
مشرف / عصام الدين متولى عبد الله
مشرف / ابراهيم على عبد الحميد الابيارى
مناقش / عبد الله عبد الحليم محمد
مناقش / بلال مرسى وتوت
الموضوع
رفع الأثقال.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
198 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

ملخص البحث بالغة العربية
- مقدمة ومشكلة البحث:
يمر العالم حاليا بتطورات هائله في كافة مجالات الحياه وكذلك العلوم التربويه، ويعتبر التطور التكنولوجي والثوره الثقافية الهائلة في هذا العصر الذي نعيشه هو عصر المعلوماتية الحديثه، وفي الواقع فان العالم في هذا الوقت يشهد اكتشافات وتطورات جديده في علوم الحاسب والاتصالات والتكنولوجيا، مما ساعد الانسان في التجول والسفر حول العالم وكذلك اصبح الوصول الي لاي معلومة بطريقة سهلة بفضل استخدام الهواتف الذكيه حيث اصبح الانسان سهل التعلم في اي شئ وكل هذا من خلال التطور التكنولوجي الهائل.
في هذا العصر والوقت الحالي اصبحت التكنولوجيا جزأ لا يتجزأ من حياة الانسان ، وكل هذا يؤدي الي تطوير المجال التعليمي وكذلك استخدام التقنيات المتطوره في التعليم وكيفية توظيفها، هذا يؤدي الي ظهور التعلم الالكتروني مما يودي لتحقيق اهداف منها تحسين مستوي فاعلية المعلمين وزيادة الكفاءة لديهم، وتوفير مادة علمية بصورتها الالكترونية للطالب والمعلم مما يؤدي الي رفع المستوي العلمي لديهم.
كما يضيف كل من إياد صالح سليمان ثم اخرون،( 2016) : تعتبر التقنيات الحديثة في هذا العصر معياراً لتقدم في كافة مجالات الحياة فلابد من تفعيل عملية التعليم والتعلم سوء داخل الفصل او المعلب لتحقيق الاهداف المطلوبة ولن تتحقق هذا المستويات دون استخدام التقنيات الحديثة وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي.
وتهتم تكنولوجيا التعليم في تحديد الفروق الفردية بين المتعلمين، كما تتيح الفرصة لتعلم الفردي في اظهار قدرات كل متعلم علي حده واستخدام ادوات ومصادر التعلم الرقمي يمكن ان يفيد بشكل كبير في التدريس والتعلم في مجموعة كبير من المواد الدراسية وعلي وجه الخصوص في مناهج التربية الرياضية، كل هذا يؤدي الي انتاج بيئة تعلم اكثر فاعلية واكتشاف للمتعلمين.
كما تعتبر استراتيجية الخرائط الذهنية واحدة من اهم الاستراتيجيات الحديثة في التعلم النشيط، حيث يمكن توظيفها في العملية التربوية حيث تعمل علي التنظيم الجيد للبناء المعرفي والمهاري مما يؤدي الي إضافة معارف جديدة.
وتعد الخرائط الذهنية وسيلة يعمل بها العقل كوحدة واحدة يتناغم فيها الفص الايمن مع الفص الايسر وذلك لما تحتوية الخرائط الذهنية من معلومات ورسومات وصور والفاظ ،كما تعمل الخرائط الذهنية علي تنظيم المحتوي التعليمي بشكل غير خطي متشعب وذلك عن طريق وضع المفهوم الرئيسي في الوسط او عمل فروع متصله منه بشكل متسلسل وهنا يجعل التعلم قويا وذا معني.
وتساعد الخرائط الذهنية في اكتساب العديد من المعارف والمعلومات حيث تعمل علي زيادة وسرعة التعلم وجعله اكثر سهولة وفاعلية حيث تعمل علي تذكر المعلومات وفهمها وربط المعلومات المختلفة ببعضها وكذلك إظهار علاقات جديدة مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والمتعلم.
وتعد الخرائط الذهنية تقنية تربوية حديثة تعمل علي إعطاء مفاهيم جديدة في التربية الحديثة ،سوء في تكوين الطالب أو في مسار العملية التعليمية حيث اكدت الكثير من البحوث التربوية أن الخرائط الذهنية هي أداه فاعلة في تكوين المعرفة والبناء عليها وهي اداة للتفكير والابداع ومن اهمية الخرائط الذهنية هي وضع للمتعلم منهجا لتفكير المنتظم الذي يتوافق مع طبيعة التفكير العقلي للفرد المتعلم.
كما تعد الخرائط الذهنية من المنظمات التي تحتوي علي الفاظ ورسومات وصور، حيث تعتبر رسم مرئي مطابق لما يحدث في عملية تخزين الفرد للمعلومات في العقل ،كما تعتبر استراتيجية هامه ومفيدة للتعلم ، حيث يمكن استخدامها في تسجيل الملاحظات والمعلومات والعمل علي تنظيمها بشكل اكثر فاعلية بهدف حفظها بطريقة جيدة وكذلك الرجوع اليها في اي وقت.
كما اضافت”حنان أسعد الزبن ” (2015) :الي ان الخرائط الذهنية الالكترونية مهمة ولها هدف كبير في رفع تحصيل الطلاب اكاديميا وكذلك تحسين اتجاهاتهم نحو دراسة المادة العلمية، كما انها مهة في تعليم المفاهيم.
كما اضافت ”سمر حسن منيع”(2015): الي انه لابد من المؤسسات التعليمية ان تطور من فلسفتها وبرامجها واساليبها في جميع اركان العملية التعليمية سؤء من المعلم والمتعلم وكذلك الماده العلمية مما يودي الي خلق بيئة لتعلم جيده ،مما يقلل العب الكبير الواقع علي المعلم.
تعتبر الخرائط الذهنية الالكترونية أداه وتقنية حديثة في التعلم الذاتي حيث تعمل علي خلق بيئة فريدة من نوعها كما تعد طريقة مبتكر في التدريس حيث يمكن من خلالها تنشيط الذاكرة وتطويرها ومن خلال الخرائط الذهنية بناء اسس واساليب وطرق تعليمية فريدة وكل هذا يؤدي الي معالجة المعلومات والمعارف للمتعلمين.
- أهداف البحث:
- يهدف البحث الي ”التعرف علي تأثيراستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية علي كل من التحصيل المعرفي ومستوي الاداء المهاري في رياضة رفع الاثقال”
- فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلاله أحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي لمستوي التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلاله احصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي لمستوي الاداءالمهاري (مهارات قيد البحث) للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لكل متغيرات البحث (التحصيل المعرفي ومستوي الاداء المهاري) لصالح المجموعة التجريبية.
- منهج البحث:
استخدام الباحث المنهج التجريبي مستعينا بالتصميم التجريبي بتطبيق القياسات (القبلية- البعديه) لمجموعتين إحداهما تجربية والاخري ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
- مجتمع البحث: طلاب الفرقه الرابعه (شعبة الرياضة المدرسية- بنين) كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية البالغ عددهم (60).
- عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الرابعة (شعبة الرياضة المدرسية- بنين) من كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية للعام الدراسي 2021م/ 2022م ، حيث بلغ إجمالي عدد عينة البحث (60) طالب، وقد بلغ عدد افراد عينة البحث الاساسية (40) طالب ....تم تقسيمهم الي مجموعتين كالتالي:
1– المجموعة الاولي (التجريبية):
وعددها (20) طالب حيث خضعت للبرنامج التعليمي المقترح باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية، والمعد من قبل الباحث، وتم تطبيقه خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي.
2- المجموعة الثانية (الضابطة):
وعددها (20) طالب حيث خضعت للبرنامج التعليمي التقليدي، وتم تطبيقه خلال الفصل الدراسي الأول.
3- المجموعة الثالثة(الاستطلاعية):
كما تم الاستعانه بعينة لاجراء الدراسات الاستطلاعية من خارج عينة البحث الاساسية، حيث بلغ عددها (20) طالب من نفس الصف الدراسي.
وسائل وادوات جمع البيانات:
1- الادوات والاجهزة المستخدمة في البحث:
* جهازرستاميتر لقياس الطول والوزن.
* ساعة إيقاف لاقرب (0،01) من الثانية.
* عمود الثقل (البار الحديدي).
* الأقراص.
* المحابس.
خطة تطبيق تجربة البحث الأساسية:
تم تنفيذ خطة تطبيق تجربة البحث الاساسية تحت إشراف الباحث والمساعدين علي طلاب الفرقة الرابعة (شعبة الرياضة المدرسية- بنين) كلية التربية الرياضية بشبين الكوم جامعة المنوفية للعام الدراسي 2021م/2022م وذلك اعتبارا من يوم الاربعاء 19/10/2022م وحتي يوم الخميس 8/12/2022م.
حيث اشتملت خطة التطبيق علي ما يلي:
1- القياسات القبلية:
تم إجراء القياسات القبلية في اختبارات المهارات الرياضية المنهجية (مهارات رفع الاثقال) ودرجة اختبار التحصيل المعرفي (قيد البحث) يومي الاربعاء والخميس الموافق 13،12/10/2022م.
حيث قام الباحث بالتأكد من اعتدالية توزيع بيانات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في القياسات القبلية للمتغيرات قيد البحث.
2- تطبيق برنامج الخرائط الذهنية الالكترونية (قيد البحث):
تم تطبيق برنامج الخرائط الذهنية الالكترونية (قيد البحث) خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021م/ 2022م علي طلاب الفرقة الرابعة (شعبة الرياضة المدرسية- بنين) كلية التربية الرياضية بشبين الكوم جامعة المنوفية، وذلك اعتبارا من يوم الاربعاء 19/10/2022م وحتي الخميس 8/12/2022م، حيث قام الباحث ومساعديه بتطبيق البرنامج لمدة (8)اسابيع بواقع محاضرتين في الاسبوع الواحد.... باجمالي (16) محاضره علي مدار البرنامج (ككل).
3- القياسات البعدية:
تم اجراء القياسات البعدية في اختبارات المهارات الرياضية المنهجية (مهارات رفع الاثقال) ودرجة اختبار التحصيل المعرفي (قيد البحث) يومي الاربعاء و الخميس الموافق 14و15/12/2022م، وذلك بعد انتهاء تطبيق برنامج الخرائط الذهنية الالكترونية (قيد البحث)مع مراعاة توحيد كافة ظروف اجراء القياسات البعدية.
المعالجات الاحصائية:
في ضوء اهداف وفروض البحث..... استخدام الباحث برنامج Spss الاحصائي لمعالجة البيانات
واستعان بالاساليب الاحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي.
- الوسيط.
- الانحراف المعياري.
- معامل الالتواء.
- اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
- معدلات الارتباط البسيط لبيرسون.
- معدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية (%).
كما ارتضي الباحث مستوي الدلالة الاحصائية عند (0.05) في اتجاه واحد واتجاهين.
- الاستنتاجات:
في ضوء اهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث واستنادا الي المعالجات الاجصائية : وما اشارت اليه نتائج البحث .... تمكن الباحث من استخلاص مايلي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوي معنوية(0.05) بين نتائج القياسين القبلي و البعدي لمستوي التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوي معنوية(0.05) بين نتائج القياسين القبلي والبعدي لمستوي الاداءالمهاري (مهارات قيد البحث) للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوي معنوية (0.05) نتائج القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لكل متغيرات البحث (التحصيل المعرفي ومستوي الاداء المهاري) لصالح المجموعة التجريبية.
4- جاءت معدلات التحسن الحاثة بين نتائج القياسين القبلي والبعدي لمستوي التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. (15%)
5- جاءت معدلات التحسن الحاثة بين نتائج القياسين القبلي والبعدي لمستوي الاداءالمهاري (مهارات قيد البحث) للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
- التوصيات:
استنادا الي ما تشير اليه نتائج هذا البحث .. تمكن الباحث من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال طرق تدريس التربية الرياضية، وذلك علي النحة التالي:
1- ضرورة استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية لاتقان الجوانب المعرفية والمهارية في رياضة رفع الاثقال لدي طلاب كلية التربية الرياضية.
2- توفير البيئة التعليمية المناسبة لتطبيق هذا النوع من التعليم التكنولوجي لتخفيف الملل والتعب والعب التعليمي علي الطلاب بكليات التربية الرياضية.
3- تدريب الطالب/المعلم في كليات التربية الرياضية علي استخدام المستحدثات التكنولوجية ومنها تطبيقات الخرائط الذهنية في تدريس المقرارت وذلك من خلال عقد دورات تدريبة لهم.
4- العمل علي تدريب الطلاب كيفية اعداد وبناء الخرائط الذهنية الالكترونية علي الاجهزة الذكية من خلال المقرارت الدراسية المختلفة العملية اوالنظرية.
5- القيام علي اعداد دراسات متشابه ومتاثلة في مجال التخصص وفي التخصصات الأخرى.