Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحياة الثقافية والفكرية فى مدينة الإسكندرية فى
عهد الاحتلال البريطانى 1882 - 1922 /
المؤلف
الديب, إيناس محمد مبروك.
هيئة الاعداد
مشرف / ايناس محمد مبروك الديب
نعمه حسن محمد البكر
مشرف / صلاح أحمد هريدي
مشرف / نعمه حسن محمد البكر
مشرف / فايزة محمد حسن ملوك
الموضوع
مصر والسودان.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
مج. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2018
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية الاداب - قسم التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

فالدراسة التى أقدمها بعنوان الحياة الثقافية والفكرية فى الإسكندرية فى عهد الاحتلال البريطانى من (1882 - 1922) إنما هى لدراسة مدينة عريقة مثل الإسكندرية فإذا وضعت مصر كلها داخل اطار. فالإسكندرية خارج هذا الإطار فهى سيمفونية تستطيع أن تعبر عن أكثر من فكرة فى وقت واحد ، وكيف لا تكون والكوزموبوليتانية جوهرها فهى مدينة ترفل بالنعيم منذ صدر شبابها حين غزاها الاسكندر المقدونى عام 332 ق.م . منذ ذلك الحين قررت الاحتفاظ بتاريخها وتجاربها فى عقلها لا قلبها فالقلب سيظل شباباً والمدينة التى أقيمت على أطلال مدينة راقودة ستصبح أكبر مركز إشعاع حضارى ومناراً هادياً للسفن من غياهب البحر .
فتعد الإسكندرية ميناء مصر الكبير على البحر المتوسط وعاصمة البلاد قبل الفتح العربى الإسلامى فى القرن السابع للميلاد ، ومركزاً حضارياً قديماً منذ أيام البطالمة والرومان ، وقد اشتهرت بمكتبتها الضخمة ومنارتها التى اعتبرت من عجائب الدنيا.
ولقد بهرت عمرو بن العاص بعظمتها وجمالها غداة فتحها حتى فكر فى اتخاذها عاصمة لمصر. ولكن الخليفة عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - لم يقره على ذلك فتحول إلى الفسطاط . وأصبحت الإسكندرية ثغراً من أهم ثغور الإسلام ورباطاً كبيراً ترابط فيه حامية إسلامية ضخمة فزاد عمران المدينة وحرص المسلمون على إقامة عدد كبير من المساجد بها حتى تغير طابعها تدريجياً .
ولم تلبث الإسكندرية أن أخذت تمارس نشاطها الطبيعى فى عالم التجارة بين الشرق والغرب مما ساعدها على الازدهار تدريجياً فى ظل ما وفره لها الحكام الجدد من حماية وأمن واستقرار واستمرت عناية السلاطين بالإسكندرية حتى أواخر العصر المملوكى .
ومع بداية العصر العثمانى أهملت ، وباتت كقرية صغيرة بعدما كانت مدينة تضج بالحركة سواء أكانت فكرية ثقافية أو تجارية واقتصادية ، وعاشت المدينة العريقة تاريخاً مظلماً مقيتاً إلى أن أضيئت فيها بارقة الأمل لتنهض من عثرتها وتستعيد أمجادها القديمة التى ملأت كتابات الشعراء.
فقد كان المجتمع المصرى فى القرن الثامن عشر مجتمعاً مغلقاً تغلب عليه الثقافة الدينية وتوجهه دوافع دينية ثم تعرض لصدمة عنيفة هزت كيانه وهى الحملة الفرنسية فى عام 1798 التى كانت بداية لتغير واضح داخل المجتمع وقد عارض المحافظون تقليد الغرب داعيين إلى المحافظة على مبادئ الدين الإسلامى وسلامة اللغة العربية والقيم الروحية والتقاليد الشرقية والغرب يفتقد فى رأيهم لهذه القيم.
ومنذ أن تولى محمد على حكم الديار المصرية ( 1805 - 1848 ) وجه فكره إلى إنشاء مدينة ساحلية تكون حصناً حربياً فى هذا الثغر على أعلى المستويات ومدينة تجارية لها ميناء عظيم يستقبل السفن الوافدة من جميع بقاع الأرض ، وقد شهدت مدينة الإسكندرية حركة عمرانية زاهرة واسعة النطاق تجلت هذه المشاريع الدينية والمدنية والحربية التى حرص محمد على على إقامتها ، فقد شق الترع وأقام الجسور وشيد المدارس والمعاهد . وبنى العمائر والدواوين والقصور وأنشأ الموانى ودور الصناعة ، وشيد القلاع والاستحكامات.
واستمر هذا الاهتمام فيمن خلفه من أبنائه وأحفاده ، فقد اتسم عهد إبراهيم وعباس الأول ( 1848 - 1854 ) بازدياد العمران ، فقد كلف عباس الأول سنة 1853 المخترع ستيفس بمد سكة حديد الإسكندرية القاهرة وقد استكمل المشروع سنة 1856 أيام سعيد باشا ، واستمرت حركة العمران فى عهد سعيد باشا ( 1854 - 1862 ) الذى كان يؤثر مدينة الإسكندرية عن عاصمة البلاد . وقد بلغ عدد سكانها فى عهده 100.000 نسمة ولم تتوقف حركة العمران عند هذا الحد بل زادت فى عهد الخديو إسماعيل (1862 - 1879 ) الذى يعد بحق العصر الذهبى لمدينة الإسكندرية فقد شملت حركة العمران جميع مجالات الحياة من قصور فخمة أنشئت للعائلة المالكة إلى مد خطوط السكة الحديد والتى تخدم المدينة بأكملها.
وقد أثرت عناصر مختلفة فى تشكيل المجتمع السكندرى وتركيبته فى القرنين التاسع عشر والعشرين فلم يكن مجتمعاً خاصاً بالسكندريين فقط بل ضم عناصر أجنبية استطاعت أن تلعب دوراً مهما فى تركيبته وكان المجتمع السكندرى آنذاك حافلاً بالتيارات الفكرية والثقافية حتى أنه كان فى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين مجتمعات عدة لا مجتمعاً واحداً . لذا أطلق على الإسكندرية أرض المتناقضات .
فعلى أرض الإسكندرية تم التقاط أول صورة فوتوغرافية فى مصر وأفريقيا 1839 فى نفس العام الذى اخترعت فيه الكاميرا . وصدور أول عدد من جريدة الأهرام عام 1875 على أرضها . وفى عام 1882 هاجمتها البوارج الإنجليزية عقب مشادة كلامية تحولت إلى معركة بين مصرى ومالطى اختلفا فيها على أجر ( الحمار) . وفى عام 1896 ستدوى خطب مصطفى كامل فى جنبات مسرح زيزينيا . وستشهد المدينة أول عرض سينمائى على أرضها . وتأسيس كلية فيكتوريا بالأزاريطة عام 1901 . وبدء خط الترام 1904 .
فالإسكندرية ستصبح المدينة التى تروق للجميع سواء من أهل المغرب والأندلس الذين فضلوا الإقامة بها منذ القرن السابع الهجرى أثناء ذهابهم لأداء فريضة الحج حتى أن الإسكندرية كان يطلق عليها ” باب المغرب ” ويتجلى التأثير المغربى فى اللهجة السكندرية بصورة واضحة حيث يتم استخدام صيغة الجمع ( ناكلوا .... نشربوا ) كأهل المغرب بالإضافة لتناثر المفردات مثل ( زنقة الستات ) والزنقة تطلق فى المغرب على الشارع الصغير .
وكذلك النزعة اليونانية لا تخطئها العين فى لافتات الأحياء والشوارع فى الإسكندرية مثل لوران وزيزينيا وبولكى وجليم وسان استيفانو. بالإضافة إلى وجود جاليات إيطالية وإنجليزية وفرنسية ونمساوية وتركية وكانت كل جالية تحتفظ بطابعها الخاص لها وأعيادها لكنهم جميعاً اكتسبوا الجنسية المصرية بالشعور لا الأصل . والجالية اليونانية بصفة خاصة كانت تعتبر الإسكندرية بلدها الثانى الأمر الذى ساهم فى إضفاء طابع أوربى على المدينة بالإضافة إلى أنها كانت قبلة الشوام الذين وفدوا إليها وجعلوها (عاصمة مصر الصحفية ) من أمثال سليم وبشارة تقلا صاحبى الأهرام وأديب اسحق وغيرهم من الشوام الذين أثروا فى الحياة الصحفية والفنية فى المدينة.
وقد بذلت جهود علمية كثيرة لدراسة تاريخ مدينة الإسكندرية وآثارها وحضارتها وطبوغرافيتها فى العصور اليونانية والرومانية القديمة وكذلك فى العصور الإسلامية لأساتذة أجلاء أمثال الدكتور جمال الدين الشيال والدكتور عبد العزيز سالم وغيرهم الكثير من القامات العلمية . ونالت الإسكندرية فى عصرها الحديث نفس نصيبها من الاهتمام الكبير سواء لدراسة الجاليات الأجنبية ومدارس الطوائف للدكتور محمود الشال ولدراسة المجلس البلدى الخاص بها لمجدى مصباح أو لدراسة الصحافة السكندرية لنعمات عتمان و لدراسة الإسكندرية بصفة عامة اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً لفاطمة علم الدين عبد الواحد و هدى صادق وغيرهم من الباحثين الذين تناولوا الإسكندرية بصفة عامة .
أما عن سبب اختيار الموضوع محل الدراسة فيرجع إلى أهمية الدور الثقافى الذى لعبته تلك المدينة العريقة كونها محلاً لميلاد كثير من المؤسسات الثقافية والصحفية والتعليمية والأدبية والفنية والتقنية . وتكمن أهمية هذه الدراسة فى أنها تلقى الضوء على ناحية من نواحى التاريخ الثقافى لمصر عموماً والإسكندرية خصوصاً . وهو اتجاه جديد فى المدرسة التاريخية المصرية المعاصرة التى اهتمت بالتاريخ الاجتماعى والسياسى والاقتصادى فإن دراسة التاريخ الثقافى لمدينة عريقة مثل الإسكندرية ودراسة المؤثرات الثقافية لمجتمعها هى وجهة عظيمة الأثر فى تشكيل المجتمع ودراسة تاريخية ومعرفة فولكلوره .
أما عن أسباب اختيار الفترة التاريخية ( 1882 - 1922 ) لأن هذه الفترة شهدت تحولات سياسية خطيرة فى تاريخ مصر بصفة عامة الذى انعكس على تاريخ الإسكندرية بصفة خاصة من الاحتلال البريطانى إلى إعلان تصريح 28 فبراير 1922 وقد جرت العادة ولا تزال على أن يُحمل التاريخ الثقافى والأدبى على التاريخ السياسى ولا غضاضة فى ذلك ، فإن التحول السياسى يصاحب معه تحولات كثيرة منها التحول الثقافى والفكرى والأدبى وذلك لأن تحديد تاريخ التحول الثقافى فى أى مجتمع يتم بشكل افتراضى.
ولما كنت قد اخترت الإسكندرية كمجال جغرافى للدراسة فقد يرى البعض أنه من المناسب أن تقتصر الدراسة على الشئون السكندرية المحلية فقط . ولكن هل يمكن دراسة المجتمع السكندرى بمعزل عن المؤثرات العامة التى يتعرض لها المجتمع المصرى بينما هو جزء منه ؟ لذا رايت أن اتعرض لجميع القضايا المصرية العامة التى من شأنها أن تؤثر على المجتمع السكندرى أو التى تدخل فى مجال الاهتمامات السكندرية بصفة خاصة مثل التعليم فى مصر عموماً والسياسة الاحتلالية لبريطانيا تجاه مصر بصفة عامة وكذلك الفن المصرى بصفة عامة والأفكار الجديدة التى دخلت مصر وانعكست بطبيعة الحال على المجتمع السكندرى .
وقد انتهجت الباحثة منهجاً تاريخياً تحليلياً اعتمدت فيه اعتماداً رئيسياً على الوثائق الاصلية المودعة بدار الوثائق القومية سواء المنشورة منها أو غير المنشورة وكذلك على الصحف والدوريات المودعة فى دار الكتب والتى صدرت فى فترة الدراسة وكذلك اعتمدت الباحثة على الرسائل العلمية والمراجع التى تخدم الموضوع .
أما عن الصعوبات التى واجهت الباحثة فهى أن دراسة الموضوعات الثقافية يوجد فيها صعوبة فى ربط منطقى مقبول بينها وبين فترات أو مراحل تاريخية بعينها يمكن اعتبار هذه العناصر انعكاساً وتصويراً لبعض ابعادها الاجتماعية والحضارية لكن هذا لا ينفى أنه يمكننا تحديد بعض الثقافة الشعبية التى ترجع إلى حقائق زمنية بعينها فثمة عناصر ثابتة ومتغيرة نسبياً يمكن إرجاعها إلى مراحل تاريخية بعينها كالعصر الفاطمى والعثمانى أو الاستعمار الأوربى .
وللتغلب على هذه الصعوبة فقد قامت الباحثة بدراسة بعض النقاط بكل جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية.
ولقد قسمت الباحثة دراستها إلى تمهنيد وثلاثة فصول وخاتمة بالإضافة إلى قائمة الملاحق والمصادر والمراجع وأخيراً الفهرس ، فقد تناول الفصل الأول البيئة الثقافية للمجتمع السكندرى وما تجمع فيها من تنافس ثقافى بين كبريات الدول الأوربية وما كان فيها من أنواع مختلفة من التعليم والصحف السكندرية والحركة الأدبية التى شكلت وتبلورت على المناخ الثقافى لهذه المدينة وميزتها عن باقى مدن مصر .
أما الفصل الثانى فقد تناولت فيه الباحثة بعضاً من جوانب الحياة الفنية والثقافية للمجتمع السكندرى وتعرضت فيه لأهم فنون التمثيل والغناء والرقص وفنون المقاهى والأدب الشعبى.
أما عن الفصل الثالث والأخير فقد ذكرت فيه الباحثة المؤثرات الثقافية الغربية للأجانب فى المجتمع السكندرى الإيجابية منها والسلبية فقد كان للأجانب فى الإسكندرية تأثيراً فعالاً سواء بالإيجاب أو بالسلب وانعكس على الإسكندرية ومجتمعها
The study I am presenting entitled ”Cultural and Intellectual Life in Alexandria during the British occupation of (1882 – 1922) as a study of an ancient city such a Alexandria. If all of Egypt is placed inside the frame work of, Alexandria is outside of this frame, It is a symphony that can express more than one idea at a time and how not to be the cosmopolitan essence is a city of bliss since the young people when conquered by Alexander the Great in 332 B.C. Since then, the city built on the ruins of the city has become the largest center of urban radiance and a guiding light of ships from the sea.
Alexandria was the part of Greater Egypt on the Mediterranean Sea and the capital of the country before the Arab Islamic conquest in the seventh century A.D, an ancient cultural center since the days of the Ptolemaic and Roman. It was famous for its huge library and its lighthouse, which was considered w wonder of the world.
Amr Ibn Al-Aas was astounded with its greatness and beauty when it opened until he thought of taking it as the capital of Egypt but the Caliph Omar Ibn Al-Akhatab didn’t agree with that and he returned to Fustat. Alexandria has become one of the most important forms of Islam and a large band with a large Islamic garrison so the buildings of the city have increased and Muslims keen to establish a large number of mosques until the character gradually changed.
Alexandria was soon to take its normal business in the world of commerce between the East and the West, which helped it flourish in the light of abundance of new rulers from the protection, security and stability while care Sultans in Alexandria until the end of the Mamluk era.
With the beginning of the Ottoman era, it was neglected and because a small village after it was a city full of movement, whether cultural or economic and commercial, the ancient city has lived a dark history, abhorred until the glimmer of hopes has been set in motion to rise from its stamate and restore its ancient glories which written in the poetry.
Egyptian society in the eighteenth century was a closed society dominated by religious culture, religiously motivated and then subjected to a violent shock by the French campaign in 1798, which was the beginning a clear change within the community, was shaken by the conservatives. The conservatives opposed the tradition of the west, calling for the preservation of the principles of the Islamic religion, the integrity of the Arabic language, spiritual values, Easter traditions and the west.
The influence of various elements in the formation and composition of the Alexandria society in the 19th and 20th centuries was not only a community of the Alexandrian, but also the inclusion of foreign elements that were able to play an important role in its composition. The Alexandrian society was then full of intellectual and cultural currents, even in the late 19th and early 20th centuries, there were several societies, not one society, so Alexandria was land of contradictions.
To everyone, both from the people of Morocco and Alexandria, who preferred to stay there since the seventh century A.H during their pilgrimage to Alexandria until it was called the door of Morocco and the Moroccan influence is clearly reflected in the dialect of Alexandria, where the plural is used like (we eat – we drink) like the people of Morocco in addition to the spread of vocabulary such as the sunrise of the sixties and the Tanzanian launched in Morocco on the small street.
As well as the Greek tendency is not missed by the signs of neighborhoods and streets in Alexandria, such as Laurent, Zezenia, Polkim Glim and San Stephano. In addition to the presence of Italian, English, French, Austrian and Turkish communities. each community maintained its own character and holidays, but they all acquired Egyptian nationality with a sensed of origin. Thr greek community in the particular considered Alexandria its second country, which contributed to the European characterization of the city, in addition to it was the direction of the Shawam who come to it and made it the capital of the Egyptian press, such as Salim and Bashira Takla, the two champions of Ahram and and Adeep Ishaq and others who contributed to the press and artistic life in the city.
As for the choice of the reason of the topic under consideration, it is due to the importance of the cultural role played by this ancient city as the birth place of many cultural, journalistic, educational, literary, artistic and rechical institutions.
The importance of this study is that it sheds light on a part of the cultural history of Egypt in general and Alexandria in particular. It is ine to trend un the contemporary Egyptian historical school that has been interested in social, political and economic history. Studying the cultural history of an ancient city such as Alexandria and studying the cultural influence of its society is great way to shape society and study its history and knowledge of is folklore.
As for the reason for the reason for the selection of the historical period (1882 – 1922) because this period witnessed serious political changes in the history of Egypt in general, which was reflected on the history of Alexandria in particular from the British occupation to the declaration of 28 February 1922. Traditions has always been to carry the cultural and literary history on political history is not an insult to this, as the political transition is accompanied by many transformations, including cultural, intellectual and literary transformation, because the identifications of the history of cultural transformation in any society is by default.
Britain took over Egypt and worked from the first moment to establish its foot in the Nile valley and spread mercenary soldiers throughout the country, especially the city of Alexandria and khedive game in the hand of occupation and the transfer of power to the hands of the British authority, which was governed in accordance with the policy set by the state.
The occupation has ruled the education policy and made it a mere tool to serve the interests of the occupation is nothing but to create a class of staff members trying to destroy his lofty goal and its ancient language. But the people didn’t surrender to this oppression often emerged from his sons who tried and fought both in his field in order to broadcast a ray of light among the people of the home land, from Alexandria Abdullah Al-Nadim, Mustafa Kamel, Birm El-Tunsi and Sayed Darwish and many others have made serious and noble attempts to work in the spirit of patriotism and freedom in Egyptian society in general and in Alexandria in particular. Both through education though the effort of civil and broadcast the spirit of enthusiastic speeches fire on the ears of his sons and on the stage of his theater and thanks to the sarcastic poetry critical of every malicious occupation of the occupation or thanks to a song flashes feelings and renews the ambition such as the song if Sayed Darwish ”I am the Egyptian cream of the two elements built glory between the pyramids”. Thanks to the city of Alexandria witnessed a great renaissance of journalism, which deservedly deserved to be (the capital of the press) and the press renaissance accompanied by a great artistic renaissance. On the land of Alexandria, the art of acting, theater, singing, cinema folk literature and Alexandrian folklore distinguished this ancient city, which was mixed with a strange mix and mix of different nationalities of different races. It is the most French city among the Egyptian cities at the time, where foreigners lived, influenced and influenced them. This influence appear in its fields, streets, hotels, customs, traditions and fashion is the owner of the most liberal society, a fact that countries to impose itself on the Alexandrian society for a short period of time.
The researcher divided the study into and introduction, a preface, three chapters and a conclusion. The first chapter dealt with the cultural environment of the Alexandrian society and the cultural competition between the major European countries and the different kinds of Alexandria and the literary movement that formed and crystalized from the cultural climate of this city and its distinction from the rest of the cities of Egypt.
The second chapter dealt with some aspects of the cultural life of the Alexandrian society, in which the most important works of acting, singing, dancing, café arts and folk literature.
As for the third chapter, the researcher mentioned the western cultural influence of foreigners in the Alexandrian society, positive and negative. The foreigners in Alexandria had an effective influence, both negative and positive, and reflected on Alexandria and its society.