Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج الكتروني للألعاب التمهيدية على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد للصم والبكم /
المؤلف
محمد، أمنية عبدالعليم.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية عبدالعليم محمد
مشرف / مروان علي عبدالله
مشرف / نجوى محمود عايد
الموضوع
التربية البدنية للأطفال المعوقين. كرة اليد - تدريب. الصم - تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
132 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
7/6/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - الرياضات الجماعية وألعاب المضرب.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث:يعد الاهتمام بأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من اهم مؤشرات تقدم الامم وحيث ان الاهتمام بالانسان وتطويره وتعليمه هي اهم واجبات الدول تجاه مواطنيها لزم عليهم ايضا تربية وتعليم الطفل المعاق حيث انه شأنه شأن اي طفل اخر سوي, ولذلك وجب ان يكون الأهتمام بهم بنفس أهمية الأهتمام بالطفل السوي وهذا حتي يستطيع هو ايضا القيام بدوره في المجتمع .
ويرى طلال كابلي وسالم عيسى (2012م) أن كثير من المجتمعات في الدول الغربية أولت أهتماما خاصا بذوي الأحتياجات الخاصة ومنهم المعاقين سمعيا ,فأنشئت لهم المدارس والمعاهد وفتحت أقسام في الجامعات والكليات تستقطب هذه الفئة من المجتمع التي سلب منها نعمة السمع ومع هذا لا زالت هذه الفئة تمتلك الكثير لتقدمه للمجتمع من مهارات ومهن مبدعين فيها أكثر من الأسوياء منا . وبظهور التقنية الحديثة ظهرت الكثير من البرامج والأجهزة التي تسهل على المعاق سمعيا التعلم وتوصله المعلومة بشكل أكثر سهولة وأكثر قبولا ( 35: 251).
ويضيف ماكلين دانيال Maclean Daniel(2013م)أن أستخدام تكنولوجيا التعليم في مجال التربية الرياضية له مجالات والتي من ضمنها المساعدة الفعالة في عملية تعليم وتعلم بعض المهارات الحركية للأنشطة الرياضية وزيادة دافعية الطلاب نحو تعلمها مهما بلغت صعوبتها بالإضافة إلى إزالة عامل الرغبة والخوف من هذه المهارات وتزويد الطلاب بعمليات تغذية لاحقة تحسن عمليات التعليم والتعلم مما يؤدي إلى الأداء الأمثل كما أنه يراعي الفروق الفردية بين الطلاب وذاتية التعليم (67 :82).
كما يؤكد خالد حمودة , أشرف كامل (2014) أن الألعاب التمهيدية تعتبر إحدى جوانب الأنشطة الرياضية ووسيلة من وسائل التربية التي تسير وفقا للأصول التربوية العامة و طرقها
وتنوعها وتباين قواعدها وأختلاف أساليبها بين السهل البسيط والصعب المركب , وتتمشى مع طرق التربية حيث يبدأ النشاط من المعلوم إلى المجهول , وتنوع الموضوع لإشباع الرغبات وزيادة الدافعية نحو الممارسة والبعد عن الملل وبهذا تتفق الألعاب التمهيدية في مبادئها مع ما ترمي الى التر بية العامة. (20: 130).
وفي ضوء اطلاع الباحثة على الدراسات والبحوث السابقة التي أجريت في مجال التكنولوجيا والألعاب التمهيدية وانطلاقا من توصيات تلك البحوث والدراسات للتغلب على الصعوبات التي تواجه أطفال الصم والبكم أثناء تعلم مهارات كرة اليد بالطرق التقليدية لذا سعت الباحثة للاستفادة من التكنولوجيا و من مميزاتها لتصميم البرنامج الألكتروني المقترح في تحقيق أهداف العملية التعليمية المرجوة بفاعلية والقدرة على مواكبة التطورات الحديثة .
لذا وجدت الباحثة ضرورة الحاجة إلى إجراء هذه الدراسة من خلال وضع برنامج ألكتروني بأستخدام الألعاب التمهيدية والتعرف على فاعليته على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد (التمرير الكرباجي– تنطيط الكرة – التصويب الكرباجي )و المصاحب لفيديوهات لتوضيح المهارات والألعاب التمهيدية لها وأيضا فيديوهات بلغة الأشارة للتوضيح ,وأيضا بعض المقاطع الكتابية للتعليق(في أضيق الحدود) .
منهج البحث :
وفقا لطبيعة البحث وتحقيقا لأهدافه و أختبارا لفروضه أستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بأستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك بمقارنة القياسين البعديين المجموعتين
مجتمع البحث:
اشتمل مجتمع البحث على طلاب مدراس الأمل للصم والبكم بمحافظة المنيا للعام الدراسي 2021 \ 2022م والبالغ عددهم 1220 تلميذ .
عينة البحث:
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، والبالغ عددها (35) تلميذ , حيث قامت الباحثة بتقسيم عينة البحث إلى عينة أساسية بلغ عددها (20) عشرون تلميذ ,(10) عشرة ضابطة و (10)عشرة تجريبية ، وعينة إستطلاعية بلغ عددها (12) اثنا عشر تلميذ ، وتم إستبعاد (3) ثلاثة لعدم إنتظامهم .
الأختبارات المستخدمة قيد البحث :
أستخدمت الباحثة الأختبارات الآتية :
أ- الأختبارات البدنية :مرفق (4).
1-أختبار التعلق من وضع ثني الذراعين ” ووحدة القياس الثانية ” لقياس القوة .(52: 102).
2-أختبار العدو لعشرة ثواني ” ووحدة القياس المتر” لقياس السرعة.(45: 107) .
3-أختبار دوران الجذع إلى الجانبين ”ووحدة القياس البوصة” لقياس المرونة.(48: 76)
4-أختبار حرف (T ) للرشاقة ” ووحدة القياس الثانية” لقياس الرشاقة . ( 48: 192) .
ب-الأختبارات المهارية : مرفق(5)
قامت الباحثة بأختيار الأختبارات المهارية لقياس مستوى أداء المهارات الأساسية في كرة اليد وذلك عن طريق الرجوع للمراجع والمصادر العلمية المتخصصة في القياس لكرة اليد وهي كما يلي :
1-أختبار التمرير و الاستلام 60 ث”ووحدة القياس الثانية ” لقياس مهارة التمرير والأستلام. (44: 231).
2-أختبار التنطيط لمسافة 30م في خط متعرج ”ووحدة القياس الثانية ” لقياس مهارة التنطيط . ( 56 : 173).
3-أختبار التصويب باليد على المستطيلات المتداخلة” ووحدة القياس الدرجات” لقياس دقة مهارة التصويب.(52 : 451).
الألعاب التمهيدية مرفق (6)
الدراسات الأستطلاعية :
الدراسة الأستطلاعية :
أجريت الدراسة الأستطلاعية على عينة البحث الاستطلاعية في الفترة من يوم الأحد الموافق 6/3/2022م وحتى يوم الخميس الموافق 10/3/2022م, ولحساب المعلات العلمية للاختبارات , وقد تم تجريب البرنامج الألكتروني المقترح للالعاب التمهيدية قبل التطبيق وبعد الأنتهاء من تصميمه وتم عرض بعض من محتوى البرنامج على عينة الدراسة الأستطلاعية(12) تلميذ وتلميذه .
وأستهدفت هذه الدراسات:
1-إيجاد المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث(الصدق –الثبات).
2-التأكد من مدى صلاحية الأدوات قيد البحث, والأجهزة المستخدمة.
3-التأكد من صلاحية الحاسب الآلي وتشغيله والتأكد من مدى صلاحية شاشة العرض.
4-تم عرض بعض من محتوى البرنامج على عينة الدراسة الأستطلاعية بهدف التأكد من خلو البرنامج من أي أخطاء أملائية وبهدف التأكد من عدم وجود اي مشكلات أو صعوبات قد تواجه التلاميذ.
القياسات القبلية :
قامت الباحثة بإجراء القياسات القبلية لمجموعتي البحث في المتغيرات البدنية والمهارات قيد البحث يوم الاثنين الموافق 14/3/2022م ويوم الثلاثاء 15/3/2022م
القياسات البعدية :
قامت الباحثة بإجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية يوم الثلاثاء والموافق 17 /5/2022م و يوم الاربعاء والموافق 18/5/2022م كما راعت الباحثة أن تتم القياسات البعدية في نفس الظروف التي تمت فيها القياسات القبلية.
المعالجات الأحصائية المستخدمة بالبحث :
لقد أستخدمت الباحثة المعالجات الأحصائية التالية :
قامت الباحثة بجمع البيانات الخاصة بنتائج البحث إحصائياً وجدولتهامع لااستخراج النتائج وتفسيرها ,ومن خلال المعاملات الإحصائية التالية:
-المتوسط الحسابي .
-الوسيط الحسابي .
-الأنحراف المعياري .
-معامل الألتواء .
-أختبار( ت ) لدلالة الفروق.
-معامل الأرتباط لسبيرمان .
-أختبار مان وتني للمقارنة بين المجموعتين .
-أختبارات نسبة التحسن المئوية ,
-أختبارات لمجموعة واحدة ولمجموعتين حيث أرتضت الباحثة عند مستوى 05.
أولا الإستخلاصات
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وإجراءاته واستنادا الى المعالجات الإحصائية توصلت الباحثة الى الإستخلاصات التالية:
1- أظهرت نتائج البرنامج التجريبى المطبق على أفراد عينة البحث أثر إيجابياً على تنمية القدرات البدنية والمهارية معاً.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائيه بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) فى مستوى القدرات المهارية للمجموعة الضابطة قيد البحث و لصالح القياس البعدى.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائيه بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) فى مستوى القدرات المهارية للمجموعة التجريبية قيد البحث و لصالح القياس البعدى.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) للمجموعة الضابطة والتجريبية قيد البحث ولصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى القدرات المهارية.
ثانيا : التوصيات:
استنادا إلى النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال هذا البحث توصي الباحثة بما يلي:
1 - استخدام البرنامج الإلكتروني للألعاب التمهيدية المقترح فى تدريب المب تدئين لما له من تأثير واضح فى عملية الإدراك البصرى و الحس حركى للمهارة وكيفية أدائها وتطويرها.
2 -إدراج البرنامج الإلكتروني المقترح ضمن محتويات البرامج التدريبية للتلاميذ بالمدارس لما له من تأثير فعال فى تطوير مستويات الأداء البدنى المهارى ,واستغلال جميع المميزات التى تقدمها التكنولوجيا الرياضية الحديثة من مستويات العرض المتعددة.
3-الأهتمام بالتدريب عن طريق الألعاب التمهيدية خاصة لأطفال الفئات الخاصة .
4- زيادة الأهتمام بتدريب الصم والبكم على لعبة كرة اليد نظرا لما لها من جانب إيجابي على نفوس المتدربين.
5- تطبيق الدراسة على مراحل سنية مختلفة ، وعلى رياضات مختلفة.