Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير أخلاقيات التصميم الداخلي والمسؤولية المجتمعية
في تشكيل تصميم داخلي مستدام من أجل التنمية المجتمعية =
المؤلف
عبد الحارث، سارة ماهر عبد الله،
هيئة الاعداد
باحث / سارة ماهر عبد الله عبد الحارث
مشرف / داليا محمد عزت أبو مسلم سليم
مشرف / مصطفى عبد الرحيم محمد سعيد
مشرف / مصطفى عبد الرحيم محمد سعيد
الموضوع
الفنون التطبيقية. التصميم الداخلي والأثاث.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
أ-ج، 133 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الداخلي والأثاث
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

قررت الدارسة استخدام صابون نابلسي شاهين كصابون طبيعي بزيت الزيتون لإنهاء الأرجوحة. عندما تخلط القليل من الصابون والكثير من الماء ، فإنك تصنع محلولًا يشبه المايونيز يسهل وضعه ويضفي لمسة نهائية غير لامعة مع حماية خفيفة.
عندما يتم خلط أجزاء متساوية من الصابون والماء المغلي ، ينتهي الأمر بمحلول شمعي يمنح الأثاث حماية خفيفة ولمعانًا بسيطا.
لخلط محلول مائي - ما يسمى ”حساء الصابون”
يتم غلي أربعة أكواب من الماء وصبها في كوب واحد من بشر الصابون. يقلب بقوة. تبدو النتيجة مثل ماء الاستحمام بعد نقع طويل. لا ترميها.
يوضع المحلول في وعاء زجاجي ليبرد ويثبّت. بعد بضع ساعات ، يتحول السائل إلى اللون الأخضر المعتم ويصبح قاسيًا بعض الشيء مثل كريم الحلاقة أو المايونيز. بعد 24 ساعة ، تصبح الأشياء جاهزة للاستخدام على الأثاث.
تطبيق
حساء الصابون سهل. قم بتطبيقه حتى يصبح الخشب مبللًا ورغويًا بعض الشيء. دعها تثبت لبضع دقائق. ثم خذ قطعة قماش نظيفة وامسح الزائد. اتركه يجف لمدة ساعة ثم صقل السطح
بعد أربع طبقات ستبدأ في رؤية بعض اللمعان المتراكم. توقف كلما أحببت الطريقة التي تبدو بها. (Schwarz، 2021)
4.2.8 تطبيق مفهوم 5R على المشروع المطبق:
1- Refuse
- رفض
(أ- رفض المصمم استخدام قماش صناعي ولكن معاد تدويره
ب- رفض المصمم استخدام ملمع صناعي ولكن صابون تقليدي)
2-Recycle
إعادة التدوير
(الخيوط المستخدمة في هذا المشروع عبارة عن خيوط معاد تدويرها من تي شيرت قطني)
3-Reduce.
-تقليل.
(إما أن تستخدم الأرجوحة أو السرير أقل كمية من الخشب)
4-Reuse.
-إعادة الاستخدام.
(أ- أعاد المصمم استخدام تقنيتين تقليديتين قديمتين لحفظ التراث ، سواء الخراطة أو التشطيب التقليدي بالصابون.
ب- قام المصمم بإعادة استخدام القمصان القطنية على شكل خيوط لعمل هذا المشروع)
5-Repair
إصلاح
نسيج الكروشيه هو من السهل فصلها عن الخشب ، وبالتالي فإن التصميمات سهلة الإصلاح)
4.2.9 تطبيق SDGs (أهداف التنمية المستدامة) على المشروع التطبيقي:
الهدف 1 - القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان:
من خلال العديد من الاستراتيجيات:
أ- استخدام الشرائط القطنية لتقديم وظيفة لكثير من الفقراء.
ب- استخدام تقنية تقليدية مثل الخراطة لمساعدة الحرفيين.
ج- من السهل التخلص من أي أكسسوارات مستوردة باهظة الثمن ، وذلك لخفض استهلاك الطاقة والاسيراد من خارج مصر.
الهدف 3 - ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهية لجميع الأعمار:
من خلال العديد من الاستراتيجيات:
أ- لا يتسبب القطن أو الخشب الطبيعي في أي حساسية.
ب- تركز التصميمات على أنماط حياة الأطفال الصحية من الناحيتين العقلية و البدنية.
الهدف 4. ضمان تعليم جيد شامل ومنصف وتعزيز التعلم مدى الحياة
من خلال استخدام الألعاب التعليمية في التصميمات لتشجيع الطفل على التعلم.
الهدف 5. تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات
من خلال تنفيذ التصميم باستخدام تقنيات يدوية مثل الكروشيه ، لتشجيع عمل المرأة.
الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل والمستدام ، والعمالة الكاملة والمنتجة ، والعمل اللائق للجميع
الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع الشامل والمستدام ،
ومن خلال إعادة استخدام التقنيات التقليدية واليدوية ، يوفر هذا المشروع العديد من الفرص لأنواع عديدة من العمالة (حرفيون ، نساء ... إلخ)
بالإضافة إلى كون المواد أو التقنيات توفر تصنيعًا مستدامًا.
الهدف 10. الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
من خلال توفير العديد من فرص العمل للفقراء وجعل أسعار قطع الأثاث في متناول الفئة ب في مصر.
الهدف 12. ضمان وجود أنماط
استهلاك وإنتاج مستدامة يضمن هذا النموذج من التصميم الاستهلاك والإنتاج المستدامين.
الهدف 13. اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ وآثاره.
من خلال استخدام المواد الطبيعية وتقليل كمية الخشب قدر الإمكان.
الهدف 15 حماية واستعادة وتعزيز الاستخدام المستدام للنظم الإيكولوجية الأرضية ، وإدارة الغابات على نحو مستدام ، ومكافحة التصحر ، ووقف وعكس اتجاه تدهور الأراضي ووقف فقدان التنوع البيولوجي
من خلال استخدام المواد الطبيعية و المواد بديلة الأخشاب وتقليل كمية الأخشاب قدر الإمكان.
4.2.10 أثر الخلفية العلمية والدراسة الميدانية على المشروع:
1. تطبيق فكرة الوقف ، لإحياء الوقف الاجتماعي المنسي ، باستخدام صناعة الأرجوحة كوقف والاستفادة من عوائدها لضمان التنمية الاجتماعية ، نفس الفكرة. مبادرة النور.
2. تطبيق فكرة التلمذة الصناعية لتعليم النساء في المناطق الأقل حظا، تقنية الكروشيه إما لتوفير دخل لهن أو توفير حرفة يدوية ، وأخيراً محاكاة فكرة مؤسسة نديم للتلمذة الصناعية.
3. عمل ألغاز وألعاب أخرى لتنمية ثقافة الأطفال حول التاريخ المصري ، مثل Megawra BEC.
النتائج
1. قامت المبادئ الأخلاقية للتصميم الداخلي في الحضارة المصرية القديمة على عدة أسس ،من أهمها:
A. احترام البشر
B. احترام الحيوان والطبيعة
C. صناعة منتجات ذات عمر افتراضي طويل ،لتمكث معه في الحياة الأخرى حيث اعتقد في البعث والخلود.
D. استخدام النسب المقدسة خصوصا π.
E. محاكاة جسم الإنسان في العمارة.
2. قامت المبادئ الأخلاقية للتصميم الداخلي في الحضارة الإغريقية القديمة على عدة أسس ،من أهمها:
A. ”الفضيلة هي مسألة تطوير القدرة الفريدة على التفكير.”
B. إن الفضيلة لأفلاطون وأرسطو تعني أيضًا ”القيام بالأشياء - بغض النظر عن ماهية هذه الأشياء - بطريقة تعكس تفكير العقل وتنطوي على الاستفادة القصوى من مهارات الفرد ومواهبه ومدى ملاءمته”.
C. احترام النسبة الذهبية
3. قامت المبادئ الأخلاقية للتصميم الداخلي في الحضارة الإسلامية على عدة أسس،من أهمها:
A. مبادئ الإتقان، والإحسان،والجمال ،والجلال
B. التخطيط العمراني الجيد لخلق مدن آمنة
C. انعكس مفهوم الإتقان على مثالية تصميم المنتجات(الأثاث، وحدات الإضاءة..الخ) من حيث العمر الافتراضي والأمان.
D. ظهر مفهوم المسؤولية المجتمعية جليا في الوقف،وانعكس على التعليم ،العمل الخيري، المساجد، والأسبلة.
E. المساواة بين الرجل والمرأة من خلال ملكية العديد من النساء منشآت معمارية مهمة،على سبيل المثال: سبيل الست نفيسة البيضا
F. اعتُبرت المدرسة في ،خصوصا في العصر المملوكي، مجمع متكامل لتوفير كل الخدمات اللازمة للطلاب ،من طعام ،و إقامة.
4. شدد دليل أخلاقيات المهنة المنشور على بوابة كلية الفنون التطبيقية على مايلي:
A. أخلاقيات التعامل بين عضو هيئة التدريس والطالب.
B. أخلاقيات التعامل بين أعضاء هيئة التدريس وبعضهم البعض.
C. أخلاقيات المهنة لأعضاء هيئة التدريس والمسؤولية المجتمعية
D. أخلاقيات البحث العلمي.
E. أخلاقيات الإشراف على الرسائل العلمية.
F. أخلاقيات التدريس.
G. أخلاقيات التقييم.
H. أخلاقيات قبول الهدايا والتبرعات.
I. حقوق الملكية الفكرية.
J. أخلاقيات التعامل بين أعضاء هيئة التدريس والإدارة والموظفين.
K. أخلاقيات العمل ومبادئ الجودة.
L. الاشتراطات اللازمة لحماية البيئة.
1. أهداف التنمية المستدامة لمنظمة الأمم المتحدة:
الهدف1. القضاء على الفقر
الهدف2. القضاء التام على الجوع
الهدف3. الصحة الجيدة والعافية
الهدف4. التعليم الجيد
الهدف5. المساواة بين الجنسين
الهدف6. الماء النظيف والصرف الصحي
الهدف7. الطاقة النظيفة وميسورة التكلفة
الهدف8. العمل اللائق والنموّ الاقتصادي
الهدف9. الصناعة، والابتكار، والبنى التحتية
الهدف10. الحدّ من أوجه عدم المساواة
الهدف11. مدن وأحياء مستدامة
الهدف12. الاستهلاك والانتاج المسؤولان
الهدف13. العمل لأجل المناخ
الهدف14. الحياة تحت سطح البحر
الهدف15. الحياة على البرّ
الهدف16. السلام والعدل والمؤسسات المتينة
الهدف17. تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشر