Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم ودوره في تقليل الفقر في القطاع الزراعي المصري =
المؤلف
يوسف، إيمان يوسف حافظ،
هيئة الاعداد
باحث / إيمان يوسف حافظ يوسف
مشرف / احمد ابو اليزيد الرسول
مشرف / سامح محمد حسن شهاب
مشرف / محمد يونس عبد الحليم
الموضوع
الزراعة - اقتصاديات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
151 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
16/2/2022
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - اقتصاد زراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

التعليم هو الجزء الضروري من الكفاءة والسيادة البشرية، و هو حق أساسي من حقوق اإلنسان
لكي يعيش حياة صحية واجتماعية وثقافية سليمة في مجتمعه. و هو الخطوة األولى في طريق التنمية،
ويوفر األساس لتحسين و االرتقاء بالوضع االجتماعي واالقتصادي لألفراد والمجتمع، وتنمية المناطق
د ارًك الريفية.و ا لجوهر األهداف اإلنمائية لأللفية
ا )MDGs )وبرنامج ”التعليم للجميع”، فقد أكد الهدف
الرابع من أهداف التنمية المستدامة 0101 على ”ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع
ا بالفقر حيث يبدو أن اآلباء
ً
وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع”. و يرتبط التعليم ارتباطًا وثيق
يترددون في إرسال أطفالهم للتعليم بسبب الفقر. إن االستثمار في الموارد البشرية من أهم العوامل
التنمية االقتصادية واالجتماعية خاصةً يعتبر االستثمار المؤثرة في عملية عند التركيز على التعليم، و
في الموارد البشرية من خالل التعليم والتدريب أم ار أهمية عن االستثمار في الموارد ً ضرورياً وال يقل
المادية.
ويرتبط التعليم ارتباطًا ا
ً
مباشر بالنمو وبالفقر، بما في ذلك رفع معدل النمو االقتصادي، الحد من
عدم المساواة في الدخل، و يوجد اهتمام كبير بتوضيح العالقة بين التعليم والنمو االقتصادي على مدار
ا الماضية،
ً
الثالثين عام وقد أجر يت دراسات عديدة حول طبيعة العالقة بين التعليم والنمو االقتصادي.
هناك بالفعل العديد من النتائج التي تقدم أدلة قوية تشير إلى وجود عالقة بينهما. وأكدت نتائج العديد
من الدراسات على وجود عالقة إيجابية قو ية بين رأس المال البشري والنمو.
و ن المجتمعات الفقيرة، هو
ّ
يمكن القول بأن األساس في تكو نقص التعليم، فالمجتمعات التي ال
يحصل أبناؤها على تعليم أساسي جيد تكون معرضة بشكل أكبر للفقر، وبالتالي فإن أغلب هؤالء
ّ الفقراء يضطرون إلخراج أطفالهم من المدارس، ل
وبالتالي يزداد خطر مضاعفة معد الفقر بينهم .
ُو
يعد التعليم المنخفض هو أكثر العوامل ارتباطًا بمخاطر الفقر في مصر، وتتناقص مؤشرات مستوى
الفقر كلما ارتفع مستوى التعليم، حيث بلغت نسبة الفقراء بين األميين 0990 %في 0102 مقابل
0092 %لمن حصل على شهادة جامعية في نفس العام. وللقضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل
مكان فقد كان الهدف األول من أهداف التنمية المستدامة 0101؛ ”القضاء على الفقر NO
Poverty .”والفقر ال يشمل عدم القدرة على توفير الحاجات األساسية )الجوع، سوء التغذية، عدم
وجود مسكن مالئم، ضعف فرص الحصول على التعليم( بل يؤثر على عملية التنمية االقتصادية.
وتسعى أهداف التنمية المستدامة 0101 للقضاء على الفقر، وتوفير العمل الالئق، وتعزيز النمو
االقتصادي المستدام، وضمان التعليم الجيد المنصف الشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة
للجميع، من خالل وضع منظومة عمل دولية تركزت طموحاتها على مكافحة الفقر بأبعاده المختلفة
- 124 -
عد أحد األسباب التي يترتب عليها ته
ُ
والذي ي ميش وتدهور األوضاع االجتماعية للدول التي تقع
شعوبها تحت وطأة الفقر واهتمت بإنهاء الجوع وتوفير األمن الغذائي والتغذية المحسنة وتعزيز الزراعة
المستدامة، كما شملت توفير التعليم اإلبتدائي لجميع األطفال بحلول عام 0102 ،لذا حشدت
ً المنظمات الدولية جهودها لتحقيق هذه األهداف لس .